«لتتخلص من كرشك».. اتبع النظام الغذائي الأطلسي ونظام البحر المتوسط

الثلاثاء، 13 فبراير 2024 11:33 م
 «لتتخلص من كرشك».. اتبع النظام الغذائي الأطلسي ونظام البحر المتوسط
مرفت رياض

أكدت عدة دراسات أنه كلما تقدم الإنسان في العمر زادت نسبة الدهون في جسدة نتيجة انخفاض سرعة الحرق ، وخاصة الدهون الحشوية التي تتراكم عميقا داخل تجاويف البطن وتشكل مخاطر صحية ، والتي تؤدي لزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان على عكس دهون تحت الجلد .

ورغم صعوبة التخلص من دهون البطن (الكرش)، إلا أنه وفقا لعيادة كليفلاند، هناك بعض الحيل التي يمكن أن تعمل بشكل فعال، ويقول الخبراء إن جسمك يمكن أن يتخلص من هذه الدهون أثناء التعرق أو التبول، ومع ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي على مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر، فإنك سترى نتائج فعالة.

وهناك نظامان شبيهان يساعدان في التخلص من الدهون بالجسم وهو نظام الغذائي الأطلسي ، ونظام البحر المتوسط .

وقد شارك 574 شخصا يمثلون 221 عائلة، في تجربة لمدة 6 شهور، تهدف إلى استكشاف تأثيرات النظام الغذائي الأطلسي على الصحة الأيضية والبيئية، وتقييم حدوث متلازمة التمثيل الغذائي (MetS) والبصمة الكربونية، وفق ما ذكرته صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية .

وأجريت الدراسة التي نشرت الأسبوع الماضي هذا العام بمجلة "جاما نيتورك أوبن"، في الفترة من 3 مارس 2014 إلى 29 مايو 2015، بمركز محلي للرعاية الصحية الأولية في بلدة استرادا الريفية في شمال غربي إسبانيا.

وقامت الدراسة على مدار 6 أشهر، حيث قسم الباحثون المشاركين إلى مجموعتين، الأولى تضم عائلات تتناول النظام الغذائي الأطلسي، فيما تمارس الأسر الأخرى نمط حياتها الطبيعي في تناول الطعام.

وقام الباحثون في إسبانيا أيضا بقياس محيط الخصر، ومستويات الدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول الجيد، وضغط الدم، ومستويات الجلوكوز أثناء عدم تناول الطعام ، وتعتبر هذه العوامل الخمسة هي المسببة لمتلازمة التمثيل الغذائي ، حيث يعتبر الكوليسترول مادة شمعية دهنية تتواجد في الدم، ينتجها الكبد من الطعام الذي نتناوله .

ويركز النظام الغذائي الأطلسي على الأطعمة الموسمية والمحلية الطازجة والمعالجة بالحد الأدنى، مثل الخضار والفواكه والأسماك وزيت الزيتون.

ويتكون النظام الغذائي الأطلسي من الكثير من الأسماك والمأكولات البحرية والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والفاصوليا وزيت الزيتون والفواكه المجففة (خاصة الكستناء) والحليب والجبن، وتناول كميات معتدلة من اللحوم .

وأظهرت نتائج الدراسة أن النظام الغذائي الأطلسي "أدى إلى تقليل حدوث متلازمة التمثيل الغذائي بشكل كبير".

أفاد الباحثون أن النظام الغذائي الأطلسي "لم يكن له تأثير كبير على ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية أو ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم أثناء عدم تناول الطعام"، لكنه أدى إلى تحسين محيط الخصر ومستويات الكوليسترول الجيد.

بينما يتمثل نظام البحر المتوسط في الاعتماد على اللحوم البيضاء والأسماك واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والفاصوليا والبيض كلها رائعة في المساعدة على التخلص من الوزن الزائد ، وهو ما أكدته "بريا تيو "، اختصاصية التغذية في المملكة المتحدة ..

والتي أوضحت قائلة : "لا أستطيع أن أقول إن هناك أطعمة محددة يمكن أن تقلل أو تمنع دهون البطن، بل هي أسلوب حياة ؛  لقد ثبت أن اتباع نظام غذائي على طراز نظام البحر الأبيض المتوسط مفيد لضغط الدم وصحة القلب وصحتنا العامة".

وتوصي "تيو" أيضا بتناول الكثير من الفواكه والخضروات كجزء من النظام الغذائي، بمعدل سبع إلى تسع حصص يوميا، إلى جانب المكسرات والبذور والحبوب الكاملة ، وأن هناك بعض الأطعمة الدهنية مثل السلمون في النظام الغذائي يمكن أن يكون مفيدا، فهو غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويتمتع بخصائص مضادة للالتهابات قد تمنع تطور الدهون الحشوية ،  وتلعب هذه الدهون الصحية أيضا دورا في تنظيم الهرمونات وتعزيز الصحة الأيضية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة