وزير الثقافة يفتتح معرض "عندما يصبح الفن حرية" ويكرم الفنانة رجاء حسين

الخميس، 29 سبتمبر 2016 04:02 ص
وزير الثقافة يفتتح معرض "عندما يصبح الفن حرية" ويكرم الفنانة رجاء حسين

افتتح وزير الثقافة حلمي النمنم، ورئيس مؤسسة الشارقة للفنون، الشيخة حور القاسمى، المعرض الدولي المتجول "عندما يصبح الفن حرية: السرياليون المصريون (1938- 1965)"، الأربعاء.

ويضم المعرض - المقام بقصر الفنون، في دار الأوبرا المصرية - 150 عملا فنيا، من أهم أعمال رواد السيريالية المصرية، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية ومؤسسة الشارقة للفنون، والجامعة الأمريكية بالقاهرة.

ويركز المعرض على تطور المجموعة السريالية المصرية وعلاقتهم بنظرائهم في الدول الغربية، ويوثق المعرض فصل محوري في الحداثة المصرية التي تمتد من أواخر الثلاثينيات لأوائل الستينيات وتسلط الضوء على الجوانب المتعددة للحداثة وترابطها الدولي في القرن العشرين.

يشهد المعرض - الذي يستمر حتى 29 أكتوبر المقبل - عرض العديد من القطع الفنية للمرة الأولى، بما في ذلك قروض كبيرة مأخوذة من مجموعات مصرية عامة وخاصة تعرض لأول مرة خارج البلاد.

من جهة أخرى .. شارك وزير الثقافة حلمي النمنم، اليوم في احتفالية تكريم الفنانة القديرة رجاء حسين، بقاعة سميحة أيوب بالمسرح القومى.

وأقيمت الاحتفالية تحت رعاية وزير الثقافة، ورئيس قطاع الإنتاج الثقافي، الفنان خالد جلال، بالتعاون مع البيت الفني للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار.

وتأتي الاحتفالية، ضمن فعاليات "لقاء الرواد"، التي تنظمها المركز القومى للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية برئاسة الدكتور مصطفي سليم، للاحتفاء برواد الفن من الفنانين، حيث يتم توثيق الأعمال الكاملة للفنانة القديرة رجاء حسين ، باعتبارها واحدة من نجوم فرقة المسرح القومي.

وشهدت الاحتفالية مجموعة من الفعاليات من بينها معرض مستنسخات من صور أشهر عروضها وأدوارها المسرحية، إضافة لعرض فيلم تسجيلي قدم تقريرا مختصرا عن رحلتها مع الإبداع، وتوزيع كتاب تذكاري توثيقي لأعمالها الكاملة إعداد وتقديم الدكتور عمرو دوارة، كما تم منح الفنانة رجاء حسين درع المركز القومي للمسرح وشهادة تقدير عن مجمل أعمالها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة