«اسم أمك إيه؟».. مثقفون: «ما بقاش عيب»

الثلاثاء، 21 مارس 2017 02:52 م
«اسم أمك إيه؟».. مثقفون: «ما بقاش عيب»
الكاتب الصحفي سيد محمود،
كتبت- ابتسام أبو الدهب

«اسم أمك إيه؟».. يندرج هذا السؤال تحت بند الأسئلة الحساسة في وطننا العربي، بل ويعد خطًا أحمر لا يجب التطرق إليه بأي شكل من الأشكال. فإذا سألت أي شخص هذا السؤال سيعتبره وبلا شك «سُبة» أو «إهانة» له، ولن يرد عليك، بل وربما يهاجمك بسبب جرأتك الفجة وخوضك هذا السؤال «الغريب».

وتزامنًا مع احتفالات عيد الأم، والتي تمر يوم 21 مارس من كل عام، أطلق مجموعة من المثقفين مبادرة للكشف عن اسم أمهاتهم، إشارة منهم إلى أن اسم الأم ليس فيه ما يخجل أو ما يعيب، بل يجب الفخر به، وليس التهرب منه. فالإساءة الحقة تجاه الأم هو اعتبار اسمها «عيب».

الشاعر الكاتب الصحفي سيد محمود، رئيس تحرير جريدة القاهرة، التابعة لوزارة الثقافة، قال على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «طالما بتكتبوا أسماء أمهاتكم أنا أمي اسمها بهية.. فيه أجمل من كده»، الأمر الذي دفع بعض المثقفين للمشاركة معهم في كتابة أسماء أمهاتهم، في لفتة تكريمية لجهود المرأة، ولتصحيح الفكرة السائدة والخاطئة، فعلق الدكتور عماد أبو غازي، وزير الثقافة الأسبق، قائلاً: «ده اسم جدتي لأمي».

أما الكاتب حجاج أدول، فقال: «كتابي الذي أصدرته عام 1992 «النوبة تتنفس تحت الماء» خصصت فصلاً فيه للمرأة النوبية. وكان توقيعي حجاج سكينة مجيد».

أما الكاتب اليمني جمال جبران، فأشار إلى أن الأشخاص في أمريكا اللاتينية يتم مناداتهم بأسماء أمهاتهم. وقال الكاتب علاء فرغلي، أن اسم جدته كان بهية، لافتًا إلى أن أراد أن يسمي ابنته بنفس الاسم، إلا أن زوجته رفضت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة