الإبداع والنوم دونت ميكس..

أبرزها روتين ثابت.. 5 طرق تساعد الموهوبين على التخلص من الأرق

السبت، 08 أبريل 2017 09:00 ص
أبرزها روتين ثابت.. 5 طرق تساعد الموهوبين على التخلص من الأرق
ارق - ارشيفية
هند محمود

إذا كنت تحمل عقل نشط وخيال مبدع فأنت تملك الكثير من الحظ والتميز، لكنك لن تستطيع الخلود إلى النوم والاستغراق فيه بسهولة، فأصحاب العقول النشطة لا يستطيعون التوقف عن التفكير ودائما ما تأتى لهم الأفكار أثناء محاولات النوم، ويقدم موقع " WikiHow" طرق تساعدك فى الحصول على نوم هادئ.
 
1. التزم بنظام ثابت قبل النوم:
من الصعب تهدئة خيالك وعقلك حينما تحاول الخلود إلى النوم، حيث إن بقاء عقلك وجسدك فى حركة دائمة قبل الذهاب إلى السرير يجعل من المستحيل إيقافهما والانتقال إلى نوم هادئ.
وللتغلب على ذلك الأمر حاول أن تلتزم بمجموعة من العادات الثابتة قبل النوم وسوف يساعدك ذلك على جعل جسدك وعقلك مسترخيين فى اللحظة التى تزحف فيها إلى السرير، فالروتين أو النمط الثابت يجعل جسدك يعرف أن وقت النوم قد حان، لذلك أهتم بنظام روتين ثابت قبل الخلود للنوم بثلاثين دقيقة على الأقل.
 
2. دون ما يدور فى عقلك:
طريقة واحدة تساعدك على تهدئة خيالك وهى أن تقوم بكتابة كل ما يدور فى عقلك قبل الخلود للنوم، احتفظ بمفكرة اليوميات بالقرب من سريرك قبل ساعة من النوم واكتب الأفكار التى تدور فى مخيلتك، بشكل مفصل وواضح قدر الإمكان، تعامل مع هذا النشاط بمثابة عملية تصفية لعقلك من الأفكار المشوشة أو المقلقة بحيث تشعر بالاسترخاء وصفاء الذهن عندما تخلد للنوم. 
 
3. قم بالزفير من فتحة أنفك اليسرى:
 الزفير وإخراج هواء التنفس من فتحة الأنف اليسرى يساعد جهازك العصبى على الاسترخاء كما أن له دور كبير فى تهدئة عقلك وخيالك ومساعدتك على النوم.
 
إغلق فتحة الأنف اليمنى بواسطة إصبع الإبهام ثم قم بالشهيق ببطء وعمق عبر فتحة أنفك اليسرى أمسك أنفاسك قليلا ثم أطلق الزفير، كررهذه العملية وأترك التوتر ينبعث خارج جسدك، وستشعر بالهدوء يتسلل إلى عقلك.
 
4. القراءة:
 الانخراط فى واحدة من الأنشطة المهدئة مثل القراءة قبل الخلود للنوم يعد إحدى الطرق التى تساعد الجسم على الاسترخاء، وبما أنك لا ترغب فى تحفيز خيالك وعقلك أكثر من اللازم، فاختار كتاب لن يترتب عليه اندفاع الأدرينالين أو تلاحق الأفكار، حاول أن يتميز الكتاب بالمرح أو ربما قرأته من قبل.
 
 
5. ممارسة التأمل: 
حاول أن تقوم بجلسة تأمل قبل الخلود للنوم، فهو يساعد العقل على الهدوء كما أن بعض أنواع التأمل تعلمك كيفية تصفية ذهنك، فيمكنك التركيز بقوة على أنفاسك، ثم قم بالتنفس ببطء واستمتع بكل شهيق وزفير، ثم ضع تركيزك ينصب على كم هو رائع أن تكون قادر على التنفس، وحينما تقوم بالتهدئة من معدل التنفس فإن ذلك سوف يترتب عليه تهدئة معدل ضربات القلق وهو ما يهدئ من روعك ويجعلك مسترخى بدوره.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق