5 عادات سيئة يجب التوقف عنها لتحمى نفسك من اللجوء إلى تقويم الأسنان

الجمعة، 02 يونيو 2017 11:00 ص
5 عادات سيئة يجب التوقف عنها لتحمى نفسك من اللجوء إلى تقويم الأسنان
تقويم الأسنان
كتبت هند محمود

يسعى الكثيرون للحصول على أسنان تحمل مظهر جمالى فيلجأون إلى أطباء الأسنان وإجراء العمليات التجميلية التى قد تتضمن وضع تقويم للأسنان، إلا أن شكل التقويم ليس مظهر محبب لدى الكثيرين رغم أنه أفضل طريقة لاستقامة الأسنان، ووفق ما ذكره موقع " Wikihow" فإن هناك طرق تجنبك تغير شكل الأسنان دون الحاجة إلى وضع تقويم للأسنان.
 
1- توقف عن النوم على معدتك:
يسبب الضغط المنتظم على الأسنان باتجاه الداخل إلى تزاحمها وانحنائها، ويعتبر النوم على المعدة أحد أكثر الأسباب شيوعا لذلك، حيث يضع ثقل الجسم على الوجه مما يسبب الضغط على الأسنان.
 
كما يزداد هذا الضغط إذا وضعت ذراعك أو شئ صلب تحت رأسك أثناء النوم على بطنك، لذلك حاول النوم على ظهرك أو جنبك حتى لو كان وضع النوم على المعدة هو المفضل لديك وذلك لمنع تغير وضعية الأسنان إلى الداخل ببطء.
 
2-  تجنب إسناد وجهك على يديك:
تعد مشكلة تداخل الأسنان نتيجة لوضع الجسم الخاطئ، فإذا كنت تجلس فى عملك لساعات طويلة على المكتب وتنحنى إلى الأمام وتريح وجهك على يديك فإن ذلك يسبب الكثير من الضغط المستمر على جانب واحد من الفك، مما يغير من شكل الأسنان ببطء.
 
لذلك يجب عليك تصحيح وضعية جسدك، وذلك عن طريق الجلوس بشكل مستقيم على المقعد بدلا من الانحناء إلى الخلف والضغط على أسفل العمود الفقرى، وسوف يساعدك ذلك فى الحفاظ على مظهر أسنانك.
 
3-  توقف عن العادات السيئة:
يجب عليك التوقف عن العادات السيئة مثل مص الإبهام، وتعد هذه العادة من أبرز الأسباب لتغير شكل أسنان الأطفال، كما أن العديد من المراهقين والبالغين لديهم عادات تسبب ضغطا خارجيا على الأسنان، مثل وضع الأقلام فى الفم وعمل الفقاعات بالعلكة، لذلك حاول التخلص من هذه العادات.
 
4- سد الفجوة التى تحدثها الأسنان المفقودة:
عندما تسقط أسنان الطفل اللبنية تفسح المجال للدائمة، إلا أن فقدان أسنان الشخص البالغ قد تسبب مشاكل فى شكل الأسنان، وقد يفقد البالغون أسنانهم بسبب مشاكل فى الأسنان الدائمة، وقد تحدث الفجوة التى الناتجة عن الأسنان المفقودة المزيد من الضغط على الأسنان الموجودة، بسبب توزيع القوة بشكل غير متساو عند المضغ، وهذا يمكن أن يسبب تغير وضع الأسنان.
 
لذلك من الضرورى سد الفجوات باستخدام مقوم الأسنان أو زرع الأسنان أو أطقم الأسنان الجزئية، مما سيمنع الأسنان الموجودة من تغير موضعها.

5- اخلع ضروس العقل:
تشير بعض الأبحاث أن السماح لضروس العقل بالبقاء يتسبب بتكدس الأسنان الأخرى، ولكن هذه ليست حقيقة يقتنع بها جميع المتخصصين، حيث يمكن لضروس العقل أن تتسبب فى تغير كبير لشكل الأسنان إذا نبتت فى غير موضعها.
 
ويمكن الكشف عن احتمالية إصابتك بهذه المشكلة بواسطة الزيارة لطبيب الأسنان وإجراء الأشعة السينية للفم والفك فى وقت مبكر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق