الكالسيوم للسحور والمكسرات للإفطار وتجنب الموالح والسكريات.. دليلك الشامل لوجبات رمضان

الأحد، 04 يونيو 2017 05:00 م
الكالسيوم للسحور والمكسرات للإفطار وتجنب الموالح والسكريات.. دليلك الشامل لوجبات رمضان
المكسرات - أرشيفية
كتبت هند محمود

يتغير نظامنا الغذائى بالكامل فى شهر رمضان، فنحن نحصل على المواد الغذائية من خلال وجبتين فقط وهما السحور والإفطار، حيث تشكل تلك الوجبتين جزءا أساسيا من الصيام، لذلك يجب أن تحتوى على أنواع مختلفة من الأطعمة الغذائية مثل الخضار والحبوب واللحوم ومنتجات الألبان والفاكهة. 
 
وبحسب ما ذكره موقع "khaleejtimes" فإن وجبة السحور يجب أن تحتوى على أطعمة توفر الطاقة حتى تستمر خلال ساعات الصيام الطويلة، ومن المهم أن يكون الطعام الذى تتناوله يساعد فى الحفاظ على رطوبة جسمك، لذلك يجب الحذر واختيار طعام الوجبتين بدقة.
 
وهنا نسلط الضوء على أطعمة يجب الحرص على تناولها وأخرى لابد من الابتعاد عنها خلال شهر رمضان:

أطعمة يجب تناولها خلال السحور:
1- البروتين الغذائى وهو متوفر بكثرة فى البيض، فهو يمنحك الشعور بالشبع لفترة طويلة كما أنه يمكن تناوله بأكثر من طريقة تناسب ذوقك.
2- الألياف الغذائية، ويمكن الحصول عليها فى وجبة من الشوفان، بالإضافة إلى الألياف القابلة للذوبان فهى تبطئ عملية الهضم، مما يساعد على خفض الكولسترول والجلوكوز فى الدم، وتمنحك النشاط طوال فترة الصيام.
3-  الكالسيوم والفيتامينات، تحتوى منتجات الألبان على مصدر كبير من المواد المغذية، فيمكنك تناول اللبن أو الزبادى أو أنواع أخرى من منتجات الألبان التى سوف تحافظ على جسدك رطب على مداراليوم.
 
أطعمة يجب الابتعاد عنها فى السحور:
1- الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة، وهى موجودة فى المواد الغذائية التى تستمر فقط من 3 إلى 4 ساعات، بالإضافة إلى أنها منخفضة فى العناصر الغذائية الأساسية مثل، السكريات والدقيق الأبيض والمعجنات والكعك والكرواسون.
2-  الغذاء المالح، عدم التوازن فى مستويات الصوديوم بالجسم يجعلك تشعر بالعطش، لذلك تجنب تناول الأطعمة المالحة.
3- المشروبات التى تحتوى على الكافيين، تحتوى القهوة على الكافيين الذى يؤدى إلى الأرق، بالإضافة إلى أنها تجعلك تشعر بالعطش.
 
فى حين أن وجبة السحور مهمة، لا يمكن أيضا تجاهل عادات الأكل أثناء وجبة الإفطار، حيث يجب كسر الصيام على نظام غذائى متوازن يضمن تلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية لجسمك، لذلك اختر وجبتة الإفطار بدقة. 

أطعمة يجب تناولها فى وجبة الإفطار:
1- الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، ومنها التمر فهو بيت المغذيات، ووجبة ممتازة لكسر الصيام، حيث إنه يمنحك الطاقة الفورية لتجديد نشاطك بعد ساعات طويلة من الصيام.
2- السوائل الكافية، شرب الكثير من المياه أو عصير الفواكه بين الإفطار ووقت النوم حتى تتجنب الجفاف.
3-  المكسرات الخام، مثل اللوز فهو يحتوى على الدهون الضرورية، خاصة عندما يكون جسمك فى حاجة إلى الدهون بعد ساعات طويلة من الصيام.
4-  الخضروات، مثل الخيار والخس والخضروات الأخرى المرتفعة فى الألياف والمحملة بخصائص الترطيب، فهو اختيار جيد لإبقاء بشرتك صحية بالإضافة إلى تجنب الإمساك خلال شهر رمضان.
 
أطعمة يجب الحذر من تناولها فى وجبة الإفطار:
1- المشروبات الغازية، تجنب تناول المشروبات الجاهزة أو الغازية، حيث يجب أن تهتم بالماء والمشروبات الطبيعية لتتخلص من العطش.
2- الأطعمة التى تحتوى على الكثير من السكريات، يجب الابتعاد عن المواد الغذائية عالية السكر والحلويات، خاصة الشيوكولاتة، فهى مصدر فورى لزيادة الوزن.
3-  الأطعمة المقلية، تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية مثل الزلابية والسامبوسك بالإضافة إلى المعجنات الدهنية للحصول على فوائد صحية لجسمك خلال شهر رمضان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق