تعرف على الاستراتيجية القومية للصرف الصحي بالقري ٢٠١٧

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 04:00 ص
تعرف على الاستراتيجية القومية للصرف الصحي بالقري ٢٠١٧
شبكات الصرف الصحي
أمل عبد المنعم

قدمت الإستراتيجية القومية للصرف الصحي بالقري ٢٠١٧ مفهوما جديدا لمستويات الخدمة، على أربع مستويات كما ذكرت وزارة الموارد المائية والرى.

الاول هو مستوي "ترفيق الكتل السكنية" ويتيح إمكانية توصيل المنازل بالقري على شبكات الصرف الصحي وما يستتبعها من محطات رفع لنقل مياه الصرف الصحي المجمعة إلي محطات مصممة خصيصا لمعالجة مياه الصرف الصحي، وهو مستوي الخدمة الذي تحقق من تنفيذ مشروعات الصرف الصحي التي دخلت الخدمة في العقود الثلاثة السابقة لتحقق مستوي الخدمة الأول بتنفيذ مشروعات منفردة علي مستوي القري، وفي بعض المشروعات الجارية تحقق من خلال تنفيذ مشروع في مجموعة من القري.

أما  المستوى الثانى يتطلب هذا المستوي من الخدمة تنفيذ برامج لرفع مستوي المشاركة المجتمعية وبرامج التوعية التي تركز علي: ترشيد مياه الشرب، التوعية الصحية، التوعية البيئية، مع نظام التصريف المباشر للبيارات علي المياه الجوفية .

والمستوي الثالث يهدف الي تحقيق تحسن جذري في مستوي الصحة العامة وصحة البيئة بالقري والمجاري المائية داخل النطاق الجغرافي لمنطقة الخدمة من خلال:

تنفيذ شبكات ومحطات الرفع وخطوط الطرد وفق نظام الأمثلية المعتمد من الشركة القابضة، وتنفيذ محطة معالجة متكاملة تستوعب جميع التدفقات من الشبكة المجمعة على مستوي منطقة الخدمة، مع مراعاة استيعاب تدفقات من ناتج كسح الترنشات وفق المحددات الفنية، وتنفيذ مشروعات لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة بالمناطق ذات الظل الصحراوي.

مع تحقيق أعلي مستوي ممكن من كفاءة استخدام الطاقة أو انتاجها باستخدام نظم إنتاج للمخلفات الصلبة البلدية، وبناء منظومة فنية وإدارية لحل مشكلة المخلفات الصلبة المنزلية، والاستفادة من المكون العضوي في إنتاج الطاقة، مع تطوير برامج رفع مستوي المشاركة المجتمعية والتوعية الصحية والبيئية .

أما المستوى الرابع، يهدف الي تحقيق أهداف إتاحة خدمة الصرف الصحي ورفع مستوي الصحه في تنفيذ مشروعات الصرف الصحي على مستوي جميع مناطق الخدمة و يتحقق هذا المستوي من الخدمة من خلال: المصارف الزراعية الرئيسية وصولا الي المستوي الذي يتيح إعادة استخدامها لترفيق الكتل السكنية ومعالجة مياه الصرف الصحي الي مستوي المعالجة و تنفيذ مشروعات للمعالجة الموقعية بالمصارف الرئيسي و تطوير منظومة فنية وادارية لحل اى مشكلة ناتجه من  كسح البيارات، و تنفيذ نظم بديلة للصرف الصحي.

والعمل على تطوير منظومة فنية وإدارية لحل مشكلة المخلفات الصلبة المنزلية، والتنسيق مع الجهات المختصة لتحقيق التزام المنشآت الصناعية بالبيئة.

اقرأ أيضا

11 معلومة عن قناطر إسنا الجديدة .. تعرف عليها

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق