11 معلومة عن قناطر إسنا الجديدة .. تعرف عليها

الإثنين، 07 أغسطس 2017 04:00 ص
11 معلومة عن قناطر إسنا الجديدة .. تعرف عليها
قناطر - صورة أرشيفية
أمل عبد المنعم

تعتبر قناطر إسنا الجديدة  انشئت لتوليد الكهرباء ولحفظ مياه الري ويوجد بها ممران لعبور البواخر السياحية يسمي كل منهما الهويس، وبنتها شركة إيطالية في عام 1995، وتم فتح الهويس الثاني في خريف2008 من أجل عبور البواخر السياحية القادمة من الأقصر، حيث أن هذه البواخر تصعد المياه كأنها سلم حيث أن مستوي المياه شمال القناطر الجديدة منخفض بسبب توليد الكهرباء .

ولنتعرف على قناطر إسنا الجديدة نقدم 11 معلومة عن مكونات القناطر.

1-تتكون قناطر إسنا الجديدة من السد الركامى الذي  يقع في الناحية الشرقية لمجري نهر النيل والغرض منه انحصار تدفق مياه النيل في هذه الناحية.

2- السد الركامى عبارة عن طبقات من الركام يعلوها طبقات رملية وتربة زلطية وأخيرا دكة حجرية علي سطح السد.ويتخلل جسم السد ستارة من الخرسانة البلاستيكية تمتد حتى الطبقة الغير منفذة، ويبلغ طول السد 520 مترا، وعرضه عند القاع  225مترا بينما يبلغ عرضه عند القمة 15 مترا أما ارتفاعه فيصل إلي 22.5 مترا .

3- يقع مفيض أيسر السد المصمت والغرض منه الحفاظ علي منسوب المياه الطبيعي أمام القناطر عند منسوب (79.00 ) مترا

4- يتم تنظيم الفيضانات العالية التي يقارب تصرفها 7000 م3في الثانية ويبلغ طولها 173 مترا عند القمة وعرضها 35 مترا

5- تتكون قناة المفيض من 11 فتحة عرض كل منها 12 مترا وهذه الفتحات مزودة ببوابات نصف قطرية.

6- تتصل محطة الكهرباء بالهويس الملاحي بالبر الأيسر لنهر النيل عبر حوض التجميع ويبلغ طولها 110 مترا وعرضها 60 مترا

7- يتم توليد الكهرباء عن طريق ستة تربينات كبسولية متصلة مباشرة بالمولدات الكهربائية ويتم نقل الطاقة المولدة والتي تقدر بحوالي 90 ميجاوات في الساعة إلي محطة كهرباء إسنا.

8- الهويس الملاحي يقع في الناحية الغربية لمجري نهر النيل ويتكون من حجرتين ويبلغ طوله 160 مترا وعرض الحجرة الواحدة 17 مترا.

9- أما الغاطس الملاحي فلا يقل عن 3 متر .والهويس مجهز ببوابتين مروحيتين وبوابتين من النوع المنزلق وكذلك كوبري علوي مفصلي.

10- يتم ملء الهويس عن طريق قنوات جانبية متصلة بفتحات في أرضية الهويس تسمح بالحصول علي المناسيب الملائمة لانتقال الوحدات النهرية بين أمام وخلف القناطر.

11- يتم التحكم في غلق وفتح بوابات الهويس وبوابات القنوات الجانبية بواسطة شبكة الكترونية متقدمة.

اقرأ أيضا

مدير متحف النيل بأسوان: استقبلنا 520 ألف زائر منذ افتتاحه

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق