إيه أشهر كلمة في عيد الأضحى؟.. الإجابة جزار

الخميس، 31 أغسطس 2017 06:00 م
إيه أشهر كلمة في عيد الأضحى؟.. الإجابة جزار
جزار
عفاف السيد

قبل العيد بفترة غير قليلة أهم حدث أهم شخص اسمه يتداول بين الناس هو الجزار، بداية من المرور اليومي علي محله لاختيار الذبيحة ودفع جزء من ثمنها حتى يحين ذبحها ومرورا  بالذهاب إلي الجزار للاطمئنان على الضحية وصحتها وأكلها وشربها ونهاية بالاستعداد يوم الوقفة بتجهيز الأواني والأكياس اللازمة للجزار حتى يتم تقطيع اللحوم وتجهيزها صباح  يوم العيد.
 
ودائما تقترب الشرائط السينمائية والدرامية من الأحداث والواقع الذي يعيشه الناس وقدمت الجزار في شكله التقليدي الذي يعبر عن القوة والشراسة لأنه يتعامل بالسكين والساطور بداية من «محمد رضا» في فيلم معبودة الجماهير مع عبد الحليم حافظ، الذي كاد أن يفتك بأحد سكانه عندما تأخر في دفع الأجرة وهدده بالساطور علنا أمام سكان الشارع إذا لم يدفع الأجرة فسيكون الكلام بالسلاح، ولكن الفيلم أظهر الوجه الأبيض الطيب للجزار في نفس الشخصية ليرسل رسالة «مش كل الجزارين قساة القلوب» لأن هناك من يملك منهم قلوب طيبة ويتعاملون بأمانة مع زبائنهم دون مخادعة سواء في نوعية اللحم أو الأسعار.
 
الفنان «صلاح نظمي»، أدى دوره بكفاءة ودرس شخصية الجزار جيدا في فيلم «علي باب الوزير» مع عادل أمام ويسرا، وقام «صلاح نظمي»  بأداء دور الجزار الجشع الذي يبيع بأسعار خارج التسعيرة وذبائح خارج المدبح الذي يعتبر الإطار الشرعي للذبيحة، الذي انتهى مشواره خداعة لزبائنه بالسجن.
 
أما الفنان «عدلي كاسب»، الذي أدى دور جزار الواقع في أحد الأحياء الشعبية فكان دور المعلم «عباس» هو العلامة والشكل التقليدي للجزار في المناطق الشعبية في فيلم «السفيرة عزيزة» بطولة سعاد حسني وشكري سرحان.
 
آخر وأبرز من جسد شخصية الجزار كان «محمد سعد» في فيلم  «بوحة» وظهر بشكل غير تقليدي للجزار وبطريقة السخرية ذبح وسلخ وراود الحيوانات قبل الذبح حتى تهدأ وفي نفس الفيلم ظهر الفنان «حسن حسني» وابنه ليكملوا كوميديا الجزارة الساخرة.
 
جميلة الجميلات الفنانة «هند رستم» ظهرت في فيلم «الزوج العازب» صاحبة محل جزارة والذي كانت تديره بعد وفاة زوجها وظهرت معلمة مودرن بجلباب بلدي، وكان يتودد لها الجزار الأشهر في المنطقة «محمود المليجي» ولكن خطف قلبها تاجر المواشي، الذي كان يتعامل مع زوجها قببل وفاته وتزوجته وتركت الجزارة والإدارة من أجل عيونه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق