دراسة حديثة .. علاج جديد يساعد فى إفاقة الأشخاص من الغيبوبة الطويلة

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 01:00 ص
دراسة حديثة .. علاج جديد يساعد فى إفاقة الأشخاص من الغيبوبة الطويلة
علاج جديد يساعد فى إفاقة الأشخاص من الغيبوبة
لميس محمد

أصدر العلماء الفرنسيون دراسة  حيث تبين أنهم قد أعادوا جزئيا الوعي في رجل قضى نصف حياته في حالة غيبوبة الشهر الماضي،

تضمنت الدراسة التي نشرت الشهر الماضي في مجلة الأحياء أن تحفيز العصب للبحث على علامات الوعي في رجل يبلغ من العمر 35 عاما وكان في حالة الثبات لمدة 15 عاما بعد حادث سيارة، بعد هذا العلاج كان قادرا على الابتسامة، ونقل عينيه، وتحويل رأسه، والرد على الأوامر الأساسية.

extra_large-1507296598-cover-image

ولكن وفقا للتقرير الذى نشر على موقع " iflscience" أن الدراسة لم تذكر أن الرجل توفي في يونيه 2017، ولم يتم قبول وفاته إلا في الأسبوع الماضي خلال مقابلة أجرتها صحيفة "لو باريسيان" الفرنسية، حيث ادعى الباحث البروفيسور مارك غينوت أن وفاته ليست مرتبطة بالعلاج.

وقال البروفسور غينوت في مقابلة مع صحيفة "لو باريسيان" الاسبوع الماضي "لسوء الحظ، مات هذا الرجل هذا العام، بسبب مضاعفات رئوية، وهذا ليس له أي صلة مع التحفيز الكهربائي."

وقدم الباحثون أيضا تصريحات للصحافة تشير إلى أن الرجل لا يزال على قيد الحياة، وقالت الباحثة الرائدة أنجيلا سيريغو لصحيفة الجارديان في سبتمبر : "ما زال مشلولا، ولا يمكنه الحديث، لكنه يستطيع الرد. وهو الآن أكثر وعيا ".

ولكن عدم الكشف عن المعلومات أثار أسئلة حول الشفافية والأخلاقيات في العلوم، ويدعي الباحثون أنهم اتخذوا قرارا بعدم الكشف عن الوفاة فيما يتعلق بأسرة الرجل، فضلا عن المخاوف أن يلقى الأشخاص باللوم على علاج.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

إنها فانية

إنها فانية

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 12:42 م