أخبار البرلمان.. لجنة الصحة تناشد الأوقاف بتخصيص خطبة الجمعة لمواجهة الكثافة السكانية

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 08:41 م
أخبار البرلمان.. لجنة الصحة تناشد الأوقاف بتخصيص خطبة الجمعة لمواجهة الكثافة السكانية
البرلمان
سلمى إسماعيل

شهدت اللجان النوعية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، العديد من الأنشطة، وذلك في إطار مواكبة الأحداث على الساحة السياسية، والتى جاء أبرزها  مطالبة لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، وزارة الأوقاف، اليوم الأربعاء، بتخصيص خطبة الجمعة لمناقشة هذا الموضوع، وتوضيح خطورة هذه القضية على الفرد والمجتمع بشكل عام، إضافة إلى تفعيل العقوبات المنصوص عليها فى القانون، خاصة فى قضايا الزواج المبكر، والتسرب من التعليم.

 

كما أوصت بإضافة مناهج جديدة للمراحل التعليمية المختلفة تتناول موضوع الزيادة السكانية، مع ضرورة وضع استراتيجية منضبطة للقضية السكانية، ووضع آلية لتنفيذها على أرض الواقع، وتعاون كل مؤسسات الدولة للتصدي لهذه القضية.

نواب التشريعية تختلفون حول خطبة الجمعة

فيما تباينت أراء أعضاء اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب حول هذا الطلب، فبدوره أشاد النائب إيهاب الخولي أمين سر اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بمطلب لجنة الشئون الصحية لتخصيص خطبة الجمعة لمواجهة الكثافة السكانية، قائلًا:" إنه لا شك إن المنابر الإسلامية لها دور كبير في توعية عامة الشعب من المواطنين.

يهاب الخولي
يهاب الخولي

وأكد "أمين سر اللجنة الدستورية والتشريعية" لـ"صوت الأمة" أن الدولة بحاجة إلى نشر ثقافة التوعية ضد الزيادة السكانية، وضرورة تنمية العنصر البشري المصري، مشيرًا إلى أن هذا الوضع سيتم  على إتجاهين أولهم الدولة وضرورة تنمية الوعى، وثانيهم المواطن نفسه.

النائب عفيفي كامل، عضو لجنة الشئون الدستورية
النائب عفيفي كامل، عضو لجنة الشئون الدستورية

في المقابل قال النائب عفيفي كامل، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن أزمة الكثافة السكانية في مصر لا تُحل بالخطب التوعوية، ولا خطب الجمعة، ولكن بالمنطق والعلم ودراسة الجدوى الدقيقة لإحصائيات السكان ومشكلاتهم وأسباب الزيادة، مشيرًا إلى أن عملية الإنجاب لها جانبين الأول هو قدرة الفرد على توفير الرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية للمولود، والثاني هو ما توفره الدولة للفرد الجديد في المجتمع.

وأكد "عفيفي" لـ"صوت الأمة"، أن تقنين الزيادة السكانية في الأرياف أمر يصعب تنفيذه لأن أهالي القرى يتعمدون بشكل أساسي على الأطفال كمصدر لدخل القومي للأسرة، وذلك بسبب الصعوبات الإقتصادية التى تواجههم.

وأشار عضو اللجنة الدستورية والتشريعية إلى ضرورة تنمية البشر، بمعنى علينا تنمية وتدريب العناصر البشرية على كيفية مواجهة صعوبات الحياة وتنمية ذواتهم، وذلك لا يتم سوى بالتنظيم الإدراى والسياسي والإجتماعي، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بالعمالة وتطوير أدائها حتى يتم استغلالها في النطاق المحلي ونستفيد بها.

برلمانيون يشيدون بزيارة السيسي لفرنسا
 

النائب مجدي ملك
النائب مجدي ملك

فيما أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب  بدرور الرئيس عبد الفتاح السيسي  في  تعزيز العلاقات المصريىة الفرنسية، وإستعادة 8 قطع أثار مصرية من فرنسا  فبدره قال النائب مجدي ملك، عضو مجلس النواب، إن مصر استعادت بناء الثقة في علاقتها الخارجية، أوربيًا، وأسيويًا، وإفريقيًا، بعد غياب فترة طويلة عن دورها الريادي في إفريقيا، وعن علاقات متوازنة مع كافة دول العالم، وأن إعادة تصحيح مسار وضع مصر خارجيًا هو من الملفات التي نجحت فيها القيادة السياسية خلال المرحلة الماضية.

وأضاف "ملك" في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا ناجحة بكل المقاييس من مخرجاتها ومعطياتها، وأن استعادة ثقة الدول الأوربية وخاصة دولة كبيرة مثل فرنسا في مصر تؤكد أننا نسير في الطريق الصحيح.

وأكد "ملك" أن خطوات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها مصر خلال الأشهر الماضية التي هي بالفعل تمثل ضرورة حتمية مرة على المجتمع وعلى الشعب، لكنها أعطت ثقة كبيرة من المجتمع الدولي في قدرة مصر على التعامل مع مشاكل مزمنة تراكمت منذ ما يزيد عن ثلاثون عامًا

فيما قال النائب أحمد رفعت، عضو مجلس النواب، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى فرنسا اختيار ناجح جدًا، خاصة أن فرنسا شعبًا وحكومةً يقدرون الشعب والتراث المصري، مضيفًا : "البرلمان الفرنسي بيعرض داخل المتحف الخاص به كتاب وصف مصر.

النائب أحمد رفعت
النائب أحمد رفعت

وتابع "رفعت" في تصريح خاص لـ"صوت الأمة": "استعادة مصر لـ 8 قطع أثرية من فرنسا يدل على أنهم أعطوا مصر أغلى ما يمكن أن يحتفظ به شعب فى العالم.. ودليل قاطع على تقديرهم للتراث المصرى، وعشقهم للأثار المصرية.. لو كانوا بعتوا أسطول أو طيارات أو حاملة سفن كانت أقل في قيمتها من أنهم يرجعوا الآثار المصرية"، مؤكدًا أن ذلك انتصار سياسى دبلوماسي عالى جدًا يكتب للرئيس السيسى فى التاريخ.

وأكد "رفعت" أن زيارة الرئيس السيسي لفرنسا فتحت قناة شعبية سياسية دبلوماسية بين البلدين، مؤكدًا أن مناقشة الرئيس السيسى ونظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون سبل مكافحة الإرهاب إعلان من الرئيس الفرنسى أن مصر تحمل الخبرة الأمنية العالية، ويؤكد دعمه لمصر في الحرب على الإرهاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق