وزير الثقافة يتفقد "التنسيق الحضاري" ويتابع مشروعات الجهاز (صور)

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 11:00 ص
وزير الثقافة يتفقد "التنسيق الحضاري" ويتابع مشروعات الجهاز (صور)
وزير الثقافة يتفقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري
بلال رمضان

قام الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، بتفقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، ورافقه المهندس محمد أبو سعده، رئيس الجهاز، الذي قدم عرضًا لمشروعات الجهاز.

المهندس محمد أبو سعده، قام بعرض الأدلة الإرشادية للجهاز والتي منها دليل الإعلانات والجهود التي بذلها الجهاز مع الأحياء وشركات الإعلانات لتطبيق هذه الاشتراطات بالإضافة إلى عرض للأسس والمعايير للتعامل مع المباني والمناطق التراثية

كما قام "أبو سعده" بشرح لمشروع تطوير القاهرة الخديوية وأهم المباني التي تم تطويرها في المرحلة الثانية من التطوير بالإضافة لتطوير شارع الألفي وعماد الدين والبستان وميدان الفلكي وباب اللوق.

كما تناول العرض جميع المباني المسجلة كتراث على مستوي الجمهورية والتي بلغ عددها 6300 مبنى. وآلية الحفاظ عليها طبقا لقانون التنسيق الحضاري والحدود والاشتراطات التي وضعها الجهاز لحماية تلك المناطق.

مشروع تطوير شارع الشريفين

وقام "أبو سعده" بعرض مشروع تطوير شارع الشريفين والمنطقة المحيطة به وتحويله لشارع الفنون والثقافة والذي تم معالجة كل التشوهات البصرية به وخلق فراغ عام يسمح بتحويله لممشى ثقافي وسياحي وفني مما سيرفع من كفاءة منطقة القاهرة الخديوية بوسط البلد وتحويلها لمتحف مفتوح.

مشروع إحياء ذاكرة الوطن التاريخية والثقافية

وتناول العرض أيضا مشروعي التوثيق وإحياء ذاكرة الوطن التاريخية والثقافية من خلال مشروع عاش هنا الذي يوثق للشخصيات التاريخية والعامة التي أثرت في المجتمع؛ وكذلك مشروع حكاية شارع الذي يوثق لتاريخ الشوارع في مصر والشخصيات التي سميت بها مثل عبد الخالق ثروت وعدلي وصبري أبو علم وغيرها؛ والذي يبدأ تنفيذه بمنطقة وسط البلد كمرحلة أولى ومن ثم تعميمه على مستوي الجمهورية.

مشروع تطوير الميادين

وكذلك مشاريع تطوير الميادين مثل الكيت كات بالجيزة وأحمد عرابي بالقليوبية؛ ومشروع الحدائق التراثية. وتأتي هذه المشروعات تحقيقا لفلسفة ورؤية التنسيق الحضاري في تحسين الصورة البصرية وخلق أسس ومعايير الجمال في الفراغ العام.

وتفقد وزير الثقافة المركز البحثي ليكون قبلة للباحثين المعماريين وهو مزود بأهم الكتب والمجلدات المعمارية والتراثية ورسائل الدكتوراه والماجستير في هذا المجال والأكواد المعمارية والإحصائية، بالإضافة إلى الخرائط الجغرافية الموقع عليها المباني التراثية على مستوي الجمهورية.

وزير الثقافة يتابع مشروعات الجهاز القومي للتنسيق الحضاري
 

وشاهد حلمي النمنم عرض لبانوراما الحضارة التي يستقبل بها التنسيق الحضاري زائري القلعة لتقديم رحلة عبر الزمن خلال دقائق.

وفي نهاية الجولة أبدى وزير الثقافة إعجابه بكل مشروعات الجهاز، وأثنى على الدور القومي الذي يقوم به الجهاز في الحفاظ على التراث العمراني والمعماري وخلق أسس الجمال في الفراغ العام مما يعمل على إعلاء قيم الجمال في المجتمع ومحاربة التشوه والقبح.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة