مفاجأة..انسداد الشرايين قد يعود لبكتيريا تعيش في الفم والأمعاء وليس لتناول الدهون

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 07:00 ص
مفاجأة..انسداد الشرايين قد يعود لبكتيريا تعيش في الفم والأمعاء وليس لتناول الدهون
صورة أرشيفية

تشير بحوث طبية حديثة إلى أن تراكم جزيئات الدهون التي تؤدي إلي انسداد الشرايين، والتي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بأزمات قلبية وسكتات دماغية، قد تنجم عن بكتيريا تعيش في الفم والأمعاء، وليس بسبب النمط الغذائي الخاطئ.

قال الباحثون بجامعة كونيتيكت - في سياق أبحاثهم المنشورة بمجلة "أبحاث الدهون" - إن النتيجة قد تفسر سبب ارتباط مرض اللثة في كثير من الأحيان بتصلب الشرايين، وهي حالة تشكل فيها جزيئات الدهون والكالسيوم والكوليسترول والمركبات الأخرى في الدم لويحات على الجدران الداخلية للشرايين.. فإن تراكم اللويحات يعمل على تصلب الشرايين وتقييد التدفق الطبيعي للدم الذي يحمل الأكسجين إلى الأعضاء والأنسجة الحيوية.. ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة، بل والموت في نهاية المطاف.

وأشار الباحثون إلى أنه كان من المفترض - وفقا للاعتقاد السائد في السابق - أن الجزيئات الدهنية أو الدهون هي التي تسهم في تصلب الشرايين، جراء تناول الأطعمة عالية الدهون والكوليتسرول، ومع ذلك، هناك أدلة متزايدة على أن هذا قد لا يكون الحال أو على الأقل ليس الصورة بأكملها فهناك مجموعة من الأشخاص الذين على الرغم من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكوليسترول لا يصابون بأمراض القلب

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق