انتحر بها سياسيون وعسكريون.. احذر هذه السموم القاتلة

السبت، 02 ديسمبر 2017 11:54 ص
انتحر بها سياسيون وعسكريون.. احذر  هذه السموم القاتلة
الجنرال الكرواتي سلوبودان برالياك
عنتر عبداللطيف

اعتاد بعض السياسيين والعسكريين استخدام السم فى الإنتحار، كان أول هؤلاء الجنرال الكرواتي سلوبودان برالياك القائد العسكري السابق لكروات البوسنة والذي تجرع مادة سيانيد البوتاسيوم القاتلة بعد إدانته بارتكاب جرائم حرب أمام قضاة محكمة الأمم المتحدة بلاهاي الأربعاء الماضى.

قائمة السموم القاتلة والخطيرة طويلة لكن دراسه غربية حصرتها فى بعض الأنواع التي تعد الأخطر على الإطلاق يأتي على رأسهم البوتوكس، والذي يعد أشد السموم الطبيعية فتكاً حيث أن جرام واحد منه يمكن أن يفتك بـ 14 ألف شخص بمجرد ابتلاعه، و3 .8 مليون شخص إذا حقنوا به .

سم 1
 

 البوتوكس ينتج بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم وسم الأعصاب، يسبب الإصابة بمرض نادر قد يودي بحياة الإنسان ينتج عن التسمم من أكل اللحوم وينتقل عن طريق معلبات الغذاء الملوثة.

هناك نوع آخر قوى من السموم هو "الحرير الصخري -أسبيستوس"  وهي عبارة عن مجموعة من المعادن تتشارك في وجودها في شكل عناقيد من البلورات الليفية.

 القاتل الأمريكي المأجور شارلز كولين والذى كانم قد سمم 29 مريضاً من كبار السن في بيوت التمريض بإعطائهم جرعات كبيرة من الأنسولين مخلوطاً بالديجوكسين استخدم مادة قفاز الثعلب " ديجيتالز" فى قتل ضحاياه وهو عقار مميت من مركبات تعرف باسم "جليكوسيدات ديجيتوكسين والديجوكسين" وعند ابتلاعها تؤثر في عمل عضلة القلب.

أما سم الريسين فهو عبارة عن بروتين سام يحتويه زيت نبات الخروع وله القدرة على تدمير أنظمة بناء الخلايا "الريبوزومات" ما ينتج عنه دمار الأعضاء الأساسية، وملليجرام واحد من الريسين يكفي لقتل شخص بالغ إذا استنشقه أو ابتلعه، ما حدا بدول عدة إلى دراسة استعماله كسلاح بيولوجي .

ويشتهر نبات الخروع كواحد من أشجار الزينة وأسهمت سهولة استخلاص الريسين من حبوب الخروع في جعله الخيار المفضل لارتكاب جرائم الاغتيالات .

فيما اكتسب سم السيانيد شهرته من سرعة تاثيره على الضحايا وهو عبارة عن  هو مادة كيميائية لا توجد منفصلة ولكنها ترتبط عادة مع مواد كيميائية أخرى لتكون مركبات سيانيد. على سبيل المثال سيانيد الهيدروجين ، سيانيد الصوديوم و سيانيد البوتاسيوم. يوجد السيانيد بطريقة طبيعية في بعض البكتيريا والفطريات، والطحالب المنتجة للسيانيد 

يذكر أن مادة سيانيد البوتاسيوم التى تجرعها الجنرال الكرواتى سلوبودان برالياك القائد العسكري السابق لكروات البوسنة من خواصها ضرب وتعطيل أوعية القلب فور وصوله للدم، لذلك توفي الجنرال الكرواتي برالياك مباشرة بعد تجرعه، جراء فشل في وظائف القلب وفق بيان المدعى العام الهولندى .

وكان الجنرال برالياك قد  بدأ يتجرع من زجاجة صغيرة على الملأ عقب تأييد القضاة حكماً بسجنه لمدة عشرين عاما، لضلوعه في حملة لطرد المسلمين، مما كانت ستصبح دويلة لكروات البوسنة عام 1993 ليقى مصرعه فى الحال وسط دهشة الحضور والقضاة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة