زيت بذر الكتان وعلاقتة بالألزهايمر ومستوى الذاكرة

السبت، 09 ديسمبر 2017 04:00 ص
زيت بذر الكتان وعلاقتة بالألزهايمر ومستوى الذاكرة
زيت بذر الكتان

يعد زيت بذر الكتان واحدا من الزيوت النباتية الأكثر استهلاكا على نطاق واسع في العالم، ومع ذلك لا يعرف إلا القليل عن آثاره الإيجابية على الصحة.
 
و ربطت دراسة جديدة، نشرت في عدد ديسمبر من مجلة "تقارير علمية" وأجراها باحثون في كلية "لويس كاتز للطب في واشنطن، بين استهلاك زيت بذر الكتان في النظام الغذائي اليومي وسوء مستوى الذاكرة، وتفاقم مشكلات التعلم، إلى جانب زيادة في الوزن بين فئران التجارب الذين يعانون من مرض الألزهايمر، وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تشير إلى أن زيت بذر الكتان هو الأكثر ضررا على صحة المخ.
 
وقال الدكتور"دومينيكو براتيكو"، رئيس قسم علم الأدوية والأحياء المجهرية ومدير "مركز الألزهايمر" في واشنطن، إن زيت بذر الكتان يجذب الكثيرين لشرائه بسبب انخفاض أسعاره مقارنة بأسعار الزيوت النباتية الأخرى، جنبا إلى جنب على كونه صحيا ، لكن عددا قليلا جدا من الدراسات فحصت هذه الادعاءات، خاصة فيما يتعلق بصحة المخ".
 
وقالت الدكتورة إليزابيتا لوريتى، الأستاذ في مختبر "الدكتور براتيكو في لكسوم" ، ركزت الدراسة على ضعف الذاكرة وتشكيل لويحات"أميلويد"، والتشابك العصبي الليفي في نماذج لفئران يعانون من مرض الزهايمر.
 
وتوصل الباحثون في دراسات سابقة إلى أن الفئران الذين يعانون من مرض الألزهايمر ويتم تغذيتهم مع زيت الزيتون البكر الممتاز، قد خفضت بينهم مستويات اللويحات"الأميلويد" و"تاو فوسفهوريلاتد"، مما ساهم في تحسين الذاكرة.
 
وأشارت الدراسة، إلى أنه بدأ الباحثون بتقسيم الفئران، الذين يبلغون ستة أشهر، إلى مجموعتين من العمر، قبل أن تظهر علامات مرض الألزهايمر عليهم.
 
وقد تم تغذية المجموعة الأولى من الفئران بنظام غذائي عادي، في حين تم تغذية أفراد المجموعة الثانية بنظام غذائي يحتوي على ملعقتين كبيرتين من زيت بذر الكتان يوميا.
 
وقام الباحثون بمقارنة تقييم الحيوانات في 12 شهرا، وكان أحد الاختلافات الأولى التي لوحظت في وزن الجسم ، الحيوانات الذين تم تغذيتهم بواسطة نظام غذائي يحتوي على زيت بذر الكتان ، حيث لوحظ زيادة أوزانها بصورة كبيرة مقارنة بالفئران الذين تم تغذيتهم نظاما غذائيا لا يحتوي على هذا الزيت.
 
 
وكشف الأبحاث أن فحص أنسجة المخ بين مجموعتي الفئران، أن الحيوانات التي تم تغذيتها بزيت بذر الكتان ارتفعت بينهم بنسبة بلغت 40% طبقات الأميلويد".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق