الحق في مواجهة القوة.. معركة أممية على القدس وسط تهديدات أمريكية وعربدة إسرائيلية

الخميس، 21 ديسمبر 2017 02:00 م
الحق في مواجهة القوة.. معركة أممية على القدس وسط تهديدات أمريكية وعربدة إسرائيلية
القدس
محمد عبدالحليم

تشهد أروقة الأمم المتحدة خلال الساعات القليلة القادمة معركة شديدة بين أمريكا وإسرائيل من جهة، وبين الإجماع العالمي من جهة أخرى، بسبب قرار اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وتعتبر هذه الجلسة هي المعركة الثانية التي تقيمها الدول الإسلامية بعد معركة مجلس الأمن والتي تصدرت فيها مصر، وقدمت مشروع قرار نصه "أن أي قرار منفرد حول وضع مدينة القدس لا قيمة قانونية له ويجب أن يلغى"، ونال القرار تأييد كل الدول الأعضاء الأربعة عشر في مجلس الأمن، واستخدمت الولايات المتحدة حق "الفيتو" في الاعتراض علي مشروع القرار وكانت دول حليفة للولايات المتحدة مثل بريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وأوكرانيا من بين الدول الـ14 التي صوتت لصالح القرار في مجلس الأمن.

لكن أمريكا وإسرائيل اتخذتا مسالك مخالفة لعرقلة التصويت وتقليل نسبة التأييد، أو تجاهل القرار بعد صدروه.

إسرائيل: القدس بتاعتنا

من جانبه اعتبر رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، إن اليوم هو يوم مهم جدا داخل إسرائيل وخارجها، مدعيا أن "القدس هي عاصمة إسرائيل سواء اعترفت بذلك الأمم المتحدة أم لا، مرت 70 عاما حتى أن اعترفت الولايات المتحدة بذلك رسميا وستمر سنوات حتى أن تعترف بذلك الأمم المتحدة أيضا".

وأضاف، خلال عدة تغريدات نشرها على موقع التغريد العالمي "تويتر"، إن تعامل دول كثيرة في العالم في جميع القارات مع إسرائيل يتغير خارج أروقة الأمم المتحدة، وهذا سيتسرب في نهاية المطاف إلى داخل أروقة الأمم المتحدة التي وصفها بأنها "بيت الأكاذيب".

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إن إسرائيل ترفض هذا التصويت رفضا قاطعا حتى قبل القيام به، مضيفا "القدس هي عاصمتنا، سنواصل البناء فيها والسفارات الأجنبية وعلى رأسها السفارة الأمريكية ستنتقل إليها. هذا سيحدث لا محالة".

وفي نهاية التغريدات شكر نتنياهو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والسفيرة نيكي هايلي على وقوفهما الشجاع وغير القابل للمساومة إلى جانب إسرائيل والحقيقة.

ترامب: مفيش مساعدات

أما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فسلك مسلك آخر حيث هدد بقطع المساعدات الأميركية عن الدول التي تصوت ضد بلاده في الأمم المتحدة.

 
هايلي: بنجمع أسمائكم

أما مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة، فبدأت نيكي هايلي في تهديد دول العالم التي ستصوت ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

 فحذرت هايلي بأنها ستبلغ ترامب بقائمة الدول التي ستدعم مشروع القرار الذي سيطرح الخميس للتصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لرفض إعلام واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت سفيرة واشنطن لدى المنظمة الأممية، بحسب الوكالة الفرنسية، في رسالة وجهتها إلى سفراء عدد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إن "الرئيس دونالد ترامب سيراقب هذا التصويت بشكل دقيق وطلب أن أبلغه عن البلدان التي ستصوت ضده".

وأضافت هايلي محذرة: "سنسجل كل تصويت حول هذه القضية".

وقامت هايلي بتأكيد تحذيرها في تغريدة على تويتر، قائلة: "في الأمم المتحدة يطلب منا دائما أن نعمل أكثر ونعطي أكثر، لذلك عندما نقوم باتخاذ قرار يعكس إرادة الشعب الأمريكي حول تحديد الموقع الذي يجب أن نقيه فيه سفارتنا، فنحن لا نتوقع من هؤلاء الذين ساندناهم أن يستهدفونا".

 يأتي ذلك بعد رفض المجتمع الدولي لقرار الرئيس الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، مما أدى إلى حدوث انتفاضة شعبية عربية، وتحركات دبلوماسية تقودها مصر ودول أخرى لإيقاف هذا القرار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة