خليه علي راحته ولا تمنعيه من البكاء والخوف .. أشياء طبيعية تحدث لطفلك

الأربعاء، 07 فبراير 2018 10:00 ص
خليه علي راحته ولا تمنعيه من البكاء والخوف .. أشياء طبيعية تحدث لطفلك
طفل رضيع _ أرشيفية
ياسمين أحمد

تربية الأطفال هي مهمة ليست بالسهلة ولا بالصعبة، فهي ما يطلق عليه"السهل الممتنع"، أي لابد بأن يتصف الوالدين بنوع من الحكمة و الذكاء في التعامل مع أبنائهم، ومن أهم الأمور هو تجنب سياسة الرفض المطلق لكل ما يقوم به الأطفال، فهناك أشياء كثيرا ما يرفضها الآباء، وهذا خطأ فادح، وهي حسب ما ذكرها موقع"برايت سايد" كالآتي:

1)  البكاء

يشعر الأطفال الصغار بكل شيء بدرجة أكبر من البالغين، فلا تمنع ابنك من البكاء، ولا تشعرهم بالعار بسبب دموعهم، بل من الأفضل مساعدتهم على فهم سبب البكاء وإيجاد طريقة للتعامل مع المشكلة.

2)  طرح الأسئلة

الطفل ينمو ويتعلم حول العالم، وبطبيعة الحال تدور برأسه المزيد و المزيد من الأسئلة، قد يكون من الصعب على الآباء أن يجيبوا على كل منهم في المساء عندما يكونوا متعبين، ولكن الأوقات الجيدة مع أطفالك لا تساعدهم فقط على التطور، بل تخلق رابطة قوية بينكم، ستبقى إلى الأبد حتى مع نمو الأطفال.

3)  قولا كلمة"لأ"

طفلك ليس ملكية خاصة، فهو أحد أفراد العائلة مثلك تماما، وقول كلمة"لأ" هي انتهاك لمساحتهم الشخصية، بدلا من ذلك حاول أن تجد اتفاقا أو وسيلة لشرح أسباب قرارك ولماذا يجب أن يفعلوا ما تأمر به أحيانا حتى لو لم يريدوا.

4)  الخوف

من الطبيعي أن يشعر طفلك بالخوف من الطبيب أو أي قريب أو غريب، بل إن هذا أمر جيد لا تشعرهم بالخجل عندما يخافون، ولكن تأكد من معرفتهم أنك موجود لحمايتهم و أنه ليس هناك داعي للخوف.

5)  ارتكاب الأخطاء

لا يحب أي طفل ارتكاب الأخطاء، وخاصة عندما بعنفك شخص ما بسبب ذلك، فحاول أن تشرح له أخطاؤه وكيفية العمل على إصلاحها، حتى لا تدمر فرصة في تحمل المسؤولية و الاعتماد على نفسه في المستقبل.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة