30 مليار دولار فقط لإعمار العراق.. ومخاوف من تهديد إيراني لهذه الأموال

الأربعاء، 14 فبراير 2018 10:35 م
30 مليار دولار فقط لإعمار العراق.. ومخاوف من تهديد إيراني لهذه الأموال
العراق
كتب أحمد عرفة

 

 

بدأت التبرعات من جانب الدول، وإعلان عن استثمارات بالمليارات لإعمار العراق، خلال المؤتمر الدولي الذي تستضيفه الكويت ، وسط تأكيدات بأن تلك المبالغ قد لا تؤدى إلى تنفيذ خطة الإعمار، ليصل حجم التبرعات لـ30 مليار دولار، في الوقت الذي يحتاج فيه العراق إلى ما لا يقل عن 88 مليار دولار.

 

تحديات كثيرة تواجه إعمار العراق، وهو ما يتطلب إجراءات أخرى لا تقتصر على دفع التبرعات والاستثمارات ولكن خطوات أخرى تتمثل في مراقبة استخدام تلك التبرعات ومسائلة المقصرين.

 

في هذا السياق قال محمد حامد، الباحث في شئون العلاقات الدولية، إن ما تم جمعه حتى الآن لإعمار العراق هو 30 مليار دولار، ولكن هناك مخاوف من أن إيران تستولي على هذه الأموال لصالح العناصر والجماعات التي تؤيد إيران.

 

وأضاف الباحث في شئون العلاقات الدولية في تصريحات لـ"صوت الأمة"، أنه كان هناك وعود بإعمار العراق بعد تخلصها من داعش، وهو ما يتطلب ضرورة وجود تكاتف دولي لتنفيذ هذا الأمر، ووجود هيئة مانحة تشرف على الأموال التي يتم جمعها، بجانب وحود مراقبة ومسائلة لضمان تنفيذ إعمار العراق بهذه الأموال.

 

وأشار الباحث في شئون العلاقات الدولية إلى أن إيران قد تستغل هذا الموضوع في دعم مليشياتها والسيطرة على أموال إعادة الإعمار العراقية.

وكان ممثلو دول الخليج العربي وأوروبا ودول أخرى أعلنوا عن تقديم خطوط ائتمان وقروض واستثمارات بمليارات الدولارات للعراق وذلك خلال مؤتمر دولى فى الكويت، فيما تعهدت بريطانيا بدفع مليار دولار سنويا فى شكل ائتمان صادرات على مدى عشر سنوات وقالت اليابان إنها ستسهم بـ100 مليون دولار هذا العام للعراق عبر وكالات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات دولية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق