تفاصيل خطة "الأوقاف" لمواجة الفكر المتطرف بإرسال أئمة يجيدون لغات أجنبية إلى الخارج

الإثنين، 19 فبراير 2018 09:00 م
 تفاصيل خطة "الأوقاف" لمواجة الفكر المتطرف بإرسال أئمة يجيدون لغات أجنبية إلى الخارج
وزارة الأوقاف - أرشيفية
كتبت منال القاضي

لمواجهة الفكر المتطرف وانتشار الفتاوى الغربية فى الخارج ، ما يمنح الجماعات المتطرفة فرصة لنشر فكرهم الهدام، تعتزم وزارة الأوقاف مواجهة هذا الفكر  التخريبى بتدريب الأئمة على إتقان اللغات الأجنبية لنشر صحيح الإسلام بالخارج وهو ما نكشف تفاصيله فى السطور التالية.
 
كشف مصدر مسؤل بديوان عام وزارة الأوقاف ،أن الوزاره تقوم بإنعقاد دورات تدربية لعدد من الأئمة الموفدين للخارج، و سيتم تدربيهم على خمس لغات أجنبية ويتم إرسالهم لإلقاء الخطبه باللغات الأجنبيه لعدد من الدول ومنها السعودية لترجمة الخطب للحجاج والمعتمريين الأجانب أو للمقمين بالدول الأوربية من المسلمين .
 
وأشار المصدر فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" "بأن الوزير يسعى لتدريب الأئمة، باللغات الأجنبية من جهة، وذيادة عدد الموفدين للخارج من جهة أخرى لتحسين وضع الإمام، ومعنويا وعلميا، وأيضا لمواجهة الفكر المتطرف فى الخارج ، ومحاربة ظاهرة الإسلام فوبيا على غرار مطلب عدد من سيدات مصر المقيمات بالخارج واللائى شاركن فى مؤتمر مصر تستطيع الذى عقد فى شهر أبرايل من العام الماضى.
 
كانت سيدات مصر بالخارج قد زاروا وزير الأوقاف وطالبوه بارسال أئمة يجيدون اللغات الأوربية ، من أجل القضاء على فوضى الفتاوى الشاذة من جهة غير المتخصصين بالخارج ، وكذلك تشدد  من قيادات الاخوان ضد أفراد الجاليات المسلمة وغيرها من الدول العربيه والإسلامبه  
 
 
 ومن جهة أخرى أكد الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الدينى أن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة سيعقد اجتماعا بمديريين وبإدرة شئؤن الخارجية بالوزارة لدراسة خطة المبعوثيين للسعودية فى الحج والعمرة ، وإختيار أفضل العناصر فى العمل الدعوى، ولم يحدد موعد الإجتماع إلى الآن .
 
 اللجنة العليا للعمرة والحج، عقدت اجتماعا اليوم الاثنين، بمقر وزارة السياحة،لإعداد المذكرة النهائية، بما تم الاتفاق عليه بالضوابط المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام 1439 هـ، لاعتمادها من الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، لبدء تنفيذ الرحلات اعتبارا من 4 مارس وحتى نهاية الموسم.
 
وكانت اللجنة العليا للعمرة والحج، أعلنت عن بدء تنفيذ رحلات العمرة اعتبارًا من 16 جماد ثانى والموافق 4 مارس وحتى نهاية الموسم، وحددت اللجنة العدد المصرح له بأداء العمرة لموسم 1439 هجرية هو 500 ألف معتمر منهم 20% خلال شهر رمضان.
 
كما جرى عقد اجتماع اللجنة العليا للعمرة والحج، الأخير، برئاسة محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع الشركات والمرشدين السياحيين، وممثلى الوزارة وبحضور ممثلى الغرفة ناصر تركى نائب رئيس لجنة إدارة الغرفة وهشام أمين رئيس لجنة السياحة الدينية، وممثلى القطاع السياحى أشرف شيحة وأحمد إبراهيم.
 
وقالت اللجنة، أنه سيتم وضع أسقف محددة لكل شركة سياحة مصرية التى لديها تعاقد مع وكالة سعودية موزعة على فترتين، وسيتم تحديد الأسقف من خلال قمة العدد المصرح له بالسفر على عدد الشركات التى لديها وكالة، وفتح المسافات حتى 3 كيلو مترات بشرط أن يكون السكن على الشوارع الرئيسية مع اشتراط خدمة النقل "شاتيل باص" من السكن إلى الحرم والتزام الشركة والفندق متضامنين أمام الوزارة عن توفير هذه الخدمة للمعتمرين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة