المكسرات والمأكولات البحرية.. 10أطعمة غنية بمعدن النحاس تزيد كولاجين الجسم

السبت، 24 فبراير 2018 08:00 م
المكسرات والمأكولات البحرية.. 10أطعمة غنية بمعدن النحاس تزيد كولاجين الجسم
المكسرات والمأكولات البحرية
أمل عبد المنعم

هناك معدن أساسي ضروري لإنتاج الميلانين، وأنسجة معينة وأنزيمات هامة في الجسم، وأهمها النحاس لانه المعدن الذي يلعب دورا رئيسيا في تشكيل الهيموجلوبين والكولاجين في الجسم، ولذلك يقدم موقع" boldsky" أهم 10 أطعمة غنية بالنحاس، وهي كالتالي:

المأكولات البحري

جراد البحر والحبار والسلمون والتونة والمحار والسردين كلها غنية بالنحاس، 100 جرام من المحار تحتوي على 7.2 ملج من النحاس، و 100 جراما من سمك التونة تحتوي على 0.1 ملج من النحاس، و 100 جرام من سمك السلمون يحتوي على 0.1 ملج من النحاس و 100 جرام من السردين تحتوي على 0.3 ملج من النحاس.

البيض

صفار البيض يحتوي على كميات صغيرة من النحاس، 100 جرام من البيض سوف توفر لك مع 0.2 ملج من النحاس، وإن تناول بيضة يوميا سيعزز كمية النحاس الخاصة بك وسيزود جسمك بالفيتامينات ب وفيتامين أ والحديد والمغنيسيوم وفيتامين د والكالسيوم بين العناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

اللحوم

لحم البقر والكبد والدجاج تحتوي على النحاس التي سوف تساعدك على التخلص من نقص النحاس، كبد لحم البقر له كميات أعلى من النحاس مع 4049 ميكروجرام في كل اونصة، 100 جرام من لحوم البقر يحتوي على 14.3 ملج من النحاس ولحم الخنزير يحتوي على 0.7 ملج من النحاس.

 الأعشاب والتوابل

الأعشاب المجففة مثل  الزعتر و تشيرفيل تحتوي على النحاس في كميات صغيرة، من ناحية أخرى، التوابل مثل الخردل، القرنفل، مسحوق الفلفل الحار، الكمون، الكزبرة، الزعفران، صولجان، مسحوق الكاري ومسحوق البصل تحتوي على النحاس في كميات أعلى، وتناولها يوميا سوف تساعدك على التخلص من العديد من الأمراض.

الفواكه والخضروات

الليمون، بلاك بيري، الجوافة، الأناناس، المشمش والموز غنية بالنحاس، ومن المعروف أيضا هذه الفواكه لمضادات الأكسدة والفيتامينات ومحتوى الحديد، الفطر، والفاصوليا، والفجل وفول الصويا هي بعض من الخضروات التي هي أيضا غنية بالنحاس.

الطماطم المجففة

مصدر ممتاز من النحاس، كوب من الطماطم المجففة  توفر لك مع 768 ميكروجرام من النحاس، هي أيضا مصدر جيد للحديد والبوتاسيوم وأنها تستخدم على نطاق واسع في السلطة والصلصات والبيتزا.

المكسرات

الكاجو واللوز والبندق والفول السوداني، والمكسرات الصنوبر والجوز والفستق تحتوي على كميات عالية من النحاس، كما أنها مصدر ممتاز للأحماض الدهنية أوميجا 3، 100 غرام من الكاجو تحتوي على 2.0 ملغ من النحاس، و 100 غراما من اللوز تحتوي على 0.9 ملج من النحاس، و 100 جرام من الجوز تحتوي على 1.9 ملج من النحاس.

 الشوكولاته

الشوكولاته الداكنة تحتوي على 70٪ إلى 85٪ من الكاكاو ولها حوالي 500 ميكروجرام من النحاس في الأوقية.

بذور صالحة للأكل

بذور السمسم وبذور عباد الشمس، بذور الكتان، بذور البطيخ، بذور اليقطين، وهي مصدر غني من النحاس مع 100 جرام من بذور السمسم تحتوي على 4.1 ميكروجرام من النحاس و 100 جرام من بذور عباد الشمس التي تحتوي على حوالي 1.8 ميكروجرام من النحاس.

اللفت الأخضر

به مصادر غنية من النحاس، بيتا كاروتين، اللوتين و زياكسانثين، وهذا يساعد في الوقاية من هشاشة العظام وفقر الدم وأمراض القلب.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق