"الجروح الخمس"... كيف تتسبب فترة الطفولة في فشل بعض العلاقات العاطفية؟

الأحد، 25 فبراير 2018 05:00 م
"الجروح الخمس"... كيف تتسبب فترة الطفولة في فشل بعض العلاقات العاطفية؟
العلاقات العاطفية
إسراء سرحان

جروح البدايات لا تلتئم ابدا ، فذكريات الطفولة تظل معنا وتذكرنا بما عانيناه في الصغر ، وقتها لم نكن على دراية، بما يسبب لنا القلق أو الخوف، ولكن يكون الأصل في فشل علاقاتنا العاطفية ، الجروح الناجمة عن بعض تجاربنا الأولى مع العالم التي لم تلتئم أبدًا.

الخيانة، الإذلال، عدم الثقة، التخلي، الظلم ... هذه هي بعض الجروح التي تحذرنا "ليزا بوربو" عنها في كتابها الجروح الخمس، التي تدعوك فيه إلى الحفاظ على أن تكون نفسك.


الخوف من التخلي

"التخلي"هو أسوأ عدو لأولئك الذين عانوا من الهجر في مرحلة الطفولة، تخيل كم هو مؤلم أن يكون لدي الطفل خوفا من كونه وحيدا ومعزولا وغير محمي في عالم غير مألوف، وبالتالي، عندما يصبح الطفل بالغًا، وسوف يفعل أي شيء لمنع تعرضه للتخلي مرة أخرى، ولذلك، فإن أي شخص قد عانى من ذلك سوف يميل هو إلى التخلي عن كل من شركائه ومشاريعهم في وقت مبكر قبل ان يتخذوا هم هذه الخطوة تجاهه.


الخوف من الرفض

هذا الجرح يمنعنا من قبول مشاعرنا وأفكارنا وخبراتنا، ويعود مظهره في مرحلة الطفولة إلى رفض الوالدين أو العائلة أو الأقران، الألم الذي يسببه هذا الجرح يمنع الطفل من شعور احترام الذات والحب الذاتي، فهو يتسبب في أفكار الرفض، وعدم الرغبة في ذلك، فإن الطفل المرفوض يشعر بأنه لا يستحق المودة والتفاهم، والخوف من إعادة تجربة هذه المعاناة يؤدي إلى مزيد من مشاعر العزلة.


الإهانة

يحدث هذا الجرح عندما نشعر بالرفض والنقد من الآخرين، يمكننا أن نخلق هذه المشاكل في الأطفال من خلال إخبارهم بأنهم أغبياء أو سيئون أو يعانون من زيادة الوزن، أو من خلال مناقشة مشاكلهم أمام الآخرين، ومما لا شك فيه أن ذلك يدمر احترام الطفل لنفسه ويجعل من الصعب تنمية شعور سليم بقيمة الذات.

وغالبا ما يؤدي ذلك إلى شخصية على خط الدفاع دائمًا، بالإضافة إلى ذلك، تعلمه أن يكون "طاغية" وأناني بل ونخلق درع واقي ممن حولنا.


الخيانة أو الخوف من الثقة بالآخرين

يتم فتح هذا الجرح عندما يقترب الناس بالقرب من الطفل ولا ينفذون وعودهم، مما يؤدي إلى مشاعر خيانة وخداع، نتيجة لذلك، فإنه يسبب عدم الثقة التي يمكن أن تؤدي إلى المشاعر السلبية الأخرى، ووجود هذه المشاكل في مرحلة الطفولة يؤدي إلى حب السيطرة على الشخصيات في الكبر، ويصبحون الناس الذين يريدون كل شيء غير تاركين شيئا للصدفة.


الظلم

مشاعر الظلم تأتى من يقوم بالرعاية الرئيسية للطفل بطريقة باردة واستبدادية، هذه الشخصيات تولد لديهم مشاعر من العجز والعدم، سواء في مرحلة الطفولة أو عندما يكبرون، ولخص ألبرت أينشتاين هذه الفكرة مع الاقتباس المعروف.

"نحن جميعا عباقرة، ولكن إذا حكمت على سمكة قدرتها على تسلق شجرة، فإنها ستعيش حياتها كلها معتقدة أنها غبية".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة