س & ج كل ما تريد معرفته عن مرحلة الشيخوخة وأمراضها

الثلاثاء، 06 مارس 2018 05:00 ص
س & ج كل ما تريد معرفته عن مرحلة الشيخوخة وأمراضها
الشيخوخة
أمل عبد المنعم

حرصًا من موقع "صوت الأمة" في تقديم خدمات معلوماتية توضح للقارئ الرأي الصحيح في أكثر من صورة وموضع، نقدم خدمة سؤال وجواب عن الشيخوخة وأمراضها، والفرق بين الشيخوخة السليمة والمريضة.

ما هو علم الشيخوخة" طب المسنين"؟

هو فرع من العلوم الطبية الذي يهتم بصحة كبار السن وعلاج الأمراض الشائعة في الشيخوخة والآثار المترتبة عليها، وأهم المشكلات التي تصاب الشخص بتقدم العمر.

 متى يبدأ سن الشيخوخة؟

يبدأ في سن 65 عاماً لما يواجهه المسن من متغيرات فسيولوجية ونفسية ومرضية، وعلامات واضحة واختلافات في هذا السن، وقد تزيد هذه العلامات بعد سن 75 عاماً.

ما هي أعراض الشيخوخة؟

تدهور تدريجي في القدرات العقلية على مدى سنوات طويلة، مثل كثرة النسيان، المظهر يختل والنظافة تقل، فقد القدرة على ارتداء الملابس.

ما الفرق بين الشيخوخة المريضة والسليمة؟

الشيخوخة المريضة، الأرتباط المباشر بالعلل النفسية والعصبية والعقلية، الذي يوثر بدوره على السلوك والانفعالات وعلاقات مع الغير، أو القلق والأكتئاب، واختلال المسن مع ظروف حياته مع وجود الأمراض الجسدية.

أما الشيخوخة السليمة، خالية من وجود حالات مرضية جسمية أو عقلية، وأن كانت تختلف من فرد إلى أخر على حسب مدى استعداده للمؤثرات الإيجابية والسلبية التي تواجه.

هل مرض الزهايمر رئيسي في مرحلة الشيخوخة؟

هو حالة مرضية تصيب الخلايا العصبية في المخ وتؤثرعلى التفكير والذاكرة واللغة، غالباً يحدث للأشخاص فوق سن الـ60، لكنه يمكن أيضاً أن يصيب أشخاص فوق سن الـ40، ويتسبب في انخفاض القدرات العقلية.

هل تزداد هشاشة العظام لدى السيدات المسنات أكثر من الرجال؟

بالفعل تتضاعف عند السيدات بعد فترة انقطاع الطمث، وهي حالة ضعف أو نقص في كثافة العظام تؤدي إلى كسره بسهولة لنقص معدني الكالسيوم والفسفور.

ما أهم الأمراض النفسية التي تصاب المسنين؟

الأكتئاب والقلق والخوف من الوحدة والموت، وتزيد مشكلة الأرق واضطرابات النوم لحدوث تغيرات بالجسم، وقلة الحركة والخمول.

وما هي أهم الأمراض الجسدية الأخري التي يصاب بها المسنين؟

سلس البول والتبول اللإرادي، ضعف السمع والرؤية والمياه البيضاء والزرقاء، بالإضافة إلى مشكلة السقوط بسبب الإضاءة الخافتة أو الإنزلاق، كذلك مرض الشلل الرعاش بسبب اضطرابات في المخ، والإجهاد والتعب المستمر أو الإجهاد الحراري وضربات الشمس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا