"حسم الملفات المحورية".. إشادة عربية وخليجية واسعة بزيارة ولي العهد السعودي مصر

الإثنين، 05 مارس 2018 01:19 ص
"حسم الملفات المحورية".. إشادة عربية وخليجية واسعة بزيارة ولي العهد السعودي مصر
الرئيس عبد الفتاح السيسي والامير محمد بن سلمان
كتب أحمد عرفة

 

زيارة هامة، تلك التي يجريها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، لمصر ولقاءه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من المسؤوليين، والتي تمثل دلالة واضحة على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

 

صحيفة "العرب" اللندنية، أكدت أن كلا من مصر والسعودية تسعيان إلى إعادة ترميم أسس منهارة لدور عربي أدى غيابه عن حسم ملفات محورية في المنطقة، إلى خروج القوى العربية الأساسية من المشهد، وترك تقرير مصير المنطقة في المستقبل لقوى إقليمية وقوى كبرى في العالم.

 

وأوضحة الصحيفة إلى أن زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة تشير إلى محاولة البحث عن صيغة جديدة تؤسس لتعاون بين مصر والسعودية بهدف فرض قرار عربي في مستقبل أزمات معقدة في سوريا والعراق واليمن، موضحة أن العامل المشترك في الملفات الثلاثة هو إيران، التي تعيش مرحلة انتقالية تتقلص فيها قدرتها على الحركة بشكل تدريجي، منذ صعود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الحكم.

 

من جانبهم أكد مسؤلون سعوديون وخليجيون، أهمية تلك الزيارة التي تمثل خطوة مهمة، التي تمثلت محاولة للتصدي للتدخلات الإقليمية ومحاولات بث الفرقة والتقسيم بين دول المنطقة.

 

وعلق سعود القحطاني، المستشار بالديوان الملكي السعودي، على تلك الزيارة قائلا عبر حسابه الرسمي على "تويتر":"سمو ولي العهد حفظه الله يستهل زياراته الرسمية الدولية بذهابه إلى جمهورية مصر الشقيقة، في دلالة واضحة على عمق العلاقات التاريخية، واستمرار التنسيق المشترك المميز للدولتين الكبيرتين".

 

كما علق عواد بن صالح العواد، وزير الثقافة والإعلام السعودى، على الزيارة عبر حسابه الشخصي قائلا:تعتبر زيارة سمو سيدى ولى العهد، حفظه الله، لجمهورية مصر العربية الشقيقة ترسيخا للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية، فيما يخدم الشعبين الكريمين ويعزز مجالات التعاون فى القضايا المشتركة".

 

في سياق متصل، قال وزير الخارجية البحريني خالد بن حمد، معلقا على تلك الزيارة :"زيارة صاحب السمو الملكي ولي العهد السعودي الى مصر تجسد حقيقة استراتيجية ثابتة ؛ أن قوة و وحدة و تكامل الموقف العربي هو أساس استقرار  المنطقة".

 

كما علق الكاتب الصحفي السعودي، عبد العزيز الخميس، على الزيارة عبر حسابه على "تويتر" قائلا:" الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان يؤكدان على مواصلة العمل معا من أجل التصدي للتدخلات الإقليمية ومحاولات بث الفرقة والتقسيم بين دول المنطقة، والتوحد كجبهة واحدة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تتعرض لها المنطقة العربية، وعلى رأسها الإرهاب والدول الداعمة له".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق