القهوة واللب السوري منهم .. 10 أطعمة للحماية من مرض الكبد الدهني

الأحد، 11 مارس 2018 06:00 ص
القهوة واللب السوري منهم ..  10 أطعمة للحماية من مرض الكبد الدهني
أمل عبد المنعم

مرض الكبد الدهني، يحدث بسبب تراكم الدهون الزائدة داخل خلايا الكبد، وهذا يؤدي إلى كبد متضخم، والذي يسبب الألم أو عدم الراحة في الجانب الأيمن العلوي من منطقة البطن، هناك نوعان من مرض الكبد الدهني، أحدهما يسببه الكحول والأخر هو مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

 يساهم مرض الكبد الدهني في الفشل الكبدي، وأكثرها شيوعًا هو مرض الكبد الدهني غير الكحولي الذي يتم تشخيصه في كثير من المرضى الذين يعانون من نمط حياة غير مستقر.

 

ويشير موقع" boldsky" إلى اتباع نظام غذائي سليم لعلاج مرض الكبد الدهني فمن الضروري العمل من أجل وزن صحي من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة، إن الأطعمة المغذية التي تقوم بتضمينها في نظامك الغذائي سوف تمنع تلف الخلايا، وتسهل على الجسم استخدام الأنسولين وانخفاض الالتهاب، وجود مزيج من الدهون الصحية ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات المعقدة، وعرض الأطعمة التي يجب تناولها من أجل الوقاية من مرض الكبد الدهني.

1. الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والشعير والأرز البني بها الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والظروف الخطيرة الأخرى، هذه الأطعمة منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم، والتي قد تقلل وعلاج أعراض مرض الكبد الدهني.

2. القهوة ،  تقلل من خطر مرض الكبد الدهني، وقد أظهرت الدراسات أن من يشربون القهوة يعانون من مرض الكبد الدهني لديهم تلف أقل للكبد من أولئك الذين لا يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين على الإطلاق، من المعروف أن الكافيين يقلل من كمية إنزيمات الكبد غير الطبيعية للأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني.

3. الخضار، إن تناول الخضروات مثل البروكلي والسبانخ واللفت والطماطم والفليفلة الحلوة سيوفر للجسم الكثير من العناصر الغذائية، تقترح مؤسسة الكبد الأمريكية نظاماً غذائياً صحياً مليئاً بالخضراوات الخضراء للحد من أعراض مرض الكبد الدهني.

4. التوفو "الجبن النباتي" هو طعام آخر قد يقلل من تراكم الدهون في الكبد، وهو غني بالدهون، يحتوي على نسبة عالية من البروتين ويحمل الكالسيوم وفيتامين أ والحديد والمغنيسيوم.

5. الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون والسردين والتونا وسمك السلمون المرقط غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، أنها تقلل الالتهابات وتحسن مستويات الدهون في الكبد بسبب وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية.

6.الفواكه، التي هي عالية بشكل خاص في مضادات الأكسدة هي البرتقال والبابايا والتوت والكرز والتوت والافوكادو، يمكن أن يساعد الأفوكادو على حماية الكبد لأنه غني بالدهون الصحية ويحتوي على مواد كيميائية قد تبطئ تلف الكبد.

7.الدهون غير المشبعة ، مثل الجوز واللوز وغيرها من المكسرات تعزز صحة القلب الإيجابية، وظيفة الدماغ والصحة البدنية الشاملة، تحتوي هذه المكسرات على أحماض أوميجا -3 الدهنية التي تساعد على تحسين الكبد وتمنع مرض الكبد الدهني.

8. الشاي الأخضر، يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية التي يعرفها الجميع، هذا الشاي العشبي يمكن أن يتداخل مع امتصاص الدهون في الكبد، اكتشف الباحثون أن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من تخزين الدهون في الكبد ويساعد في تحسين وظائف الكبد.

9. زيت الزيتون، هو الزيت الأكثر صحة مع العديد من الفوائد الصحية، إنها عالية في الأحماض الدهنية أوميجا 3 وهي أكثر صحة من الزبدة أو المارجرين. يقول البحث أن زيت الزيتون يساعد على خفض مستوى إنزيمات الكبد ويتحكم في الوزن، وبالتالي منع مرض الكبد الدهني.

10. بذور عباد الشمس "اللب السوري"، عالية في فيتامين (هـ) ، وهو مضاد للأكسدة التي قد تحمي الكبد من مزيد من الضرر، أيضا تحتوي على الدهون الصحية التي تعزز صحة القلب وصحة الدماغ، تتكون بذور عباد الشمس من فيتامين أ والكالسيوم وفيتامين ج والحديد وفيتامين ب 6 والمغنيسيوم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة