الاستخدام المتزايد للمضادات الحيوية يزيد خطر الوفاة بين النساء

الإثنين، 26 مارس 2018 01:00 م
الاستخدام المتزايد للمضادات الحيوية يزيد خطر الوفاة بين النساء
مضاد حيوي

وجدت دراسة -  أُجريت في جامعة هارفارد الأمريكية - أن الأشخاص الذين توصف لهم جرعات من المضادات الحيوية تمتد إلى أكثر من شهرين، أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 58% للإصابة بأمراض القلب، فيما يرتفع خطر الوفاة المبكرة من جميع الأسباب بنسبة 27%.

وكانت "إدارة الأغذية والدواء" الأمريكية، قد حذرت من تأثير المضادات الحيوية الشائع؛ خاصة اسم تجاري "بياكسين"؛ والذي يتم استخدامه في علاج العديد من الالتهابات الجلدية والرئة، لارتباطها بقضايا صحية قاتلة.

وتتناول العديد من الدراسات كمية المضادات الحيوية التي تؤثر على بطانة القناة الهضمية وصحة القلب، وخلصت دراسات سابقة إلى أن استخدام المضادات الحيوية يرتبط بتغيرات طويلة الأمد في تركيبة الميكروبات في الأمعاء، فيما لم تبحث أي دراسة مدى أهمية هذا الضرر بالنسبة للأشخاص الأصحاء نسبيا.

وقال الدكتور لو تشي، أستاذ علم الأوبئة بجامعة هارفارد "إن تغيرات الجراثيم المعوية ارتبطت بمجموعة متنوعة من الاضطرابات التي تهدد الحياة، مثل أمراض (القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان)، فيما يؤثر المضاد الحيوي على التوازن وتكوين الميكروبات المعوية، حتى بعد التوقف عن تناولها.. لذلك من المهم أن نفهم بشكل أفضل أن تناول المضادات يمكن أن يزيد من مخاطر الأمراض المزمنة والوفاة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق