«الأنانية الحميدة».. طرق تساعدك على حب نفسك

الخميس، 29 مارس 2018 12:00 م
«الأنانية الحميدة».. طرق تساعدك على حب نفسك
حب الذات
إسراء سرحان

 
يربي الآباء أبناءهم على ألا يكونوا «أنانيين»، فالآنانية كلمة كئيبة تتصف بالسلبية وغالبا ما ينظر الناس للشخص الأاني بالاحتقار والسخرية من شخصه عندما نفصل أنفسنا عن الجميع، لكن هناك ما يسمى ب«الأنانية الحميدة». التي يمكن أن تفيد صاحبها

 من وجة نظر الناس فالأناني هو الشخص الذي لا يعرف كيف يتشارك مع الأخرين، والذي يفكر في نفسه  فقط، ويضع نفسه دائمًا في المقام الأول، هذه النظرة ليست صحيحة بالمرة، أحيانًا لا يهون على الإنسان أي شئ سوا حب أنفسنا والذي يسميه الآخرين بالأنانية، وذلك وفق دراسات بريطانية أجريت حول سلوك المرء الذي يحب ذاته وآخرين لا يفعلون.

يجب أن يكون هناك توازن بين الكرم والأنانية لأنك مهم وتحتاج إلى الاعتناء بنفسك أيضًا، وذلك عن طريق إخبار نفسك ببعض النصائح:


أنا أولا

في بعض الأحيان نلاحظ أن الآخرين لا يشعرون بالذنب، ولكننا نشعر به تجاههم، أو ربما نكتشف أن شخصًا ما كان يستفيد من لطفك بطريقة جشعة، أن تكون كريما ووضع الآخرين أمام نفسك يمكن أن يؤدي إلى التلاعب بك وإبقائكم عندما يحتاجون إلى شيء ما.

فإذا كنت تشعر بالسوء حيال ذلك، وقد ترك الأمر لديك علامة سيئة بداخلك، فعبر عن رفضك ولا تشعر بالمسؤولية أو بالإحساس بالذنب على الإطلاق، فأنت تحتاج إلى تغيير هذا، تحتاج إلى تعلم أن تكون أكثر أنانية بعض الشيء.


أنا أقبل وأحترم نفسي

إذا كنت لا تحترم نفسك وتقبلها كما هي، فما الذي يجعل الآخرين يفعلون ذلك، ف
في حين أن كرمك مع الآخرين قد يجعلك تشعر أنك بحالة جيدة، فهناك نقطة تصبح فيها حياتك مليئة بالآخرين ولا تجد أي مساحة خاصة لذاتك، عندما تعرف كيف تحترم نفسك وتقبلها، سترى أنك لست بحاجة إلى القلق مع الآخرين وإبدائهم على نفسك، لديك حياتك الخاصة ومن الطبيعي أن ترغب في مساعدة الآخرين ولكن أنت أولًا.


إذا كنت تعطي فأنت تستحق أن تتلقى

من صحيح أنه إذا قدمنا ​​مساعدة أو نريد القيام بعمل جيد، أن نفعل ذلك على أمل الحصول على شيء في المقابل، ولكن هناك أوقات تمر فيها بنفس المحن وقد لا تجد أي شخص بجانبك، هذا الموقف ليس عاديًا ويجب الوقوف أمامه وعدم تركه يمر مرور الكرام.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق