لجنة السياسية بالبرلمان العربي تدين المجازر الإسرائيلية للفلسطينيين وقرار أمريكا بنقل سفارتها للقدس

الخميس، 05 أبريل 2018 08:48 م
 لجنة السياسية بالبرلمان العربي تدين المجازر الإسرائيلية للفلسطينيين وقرار أمريكا بنقل سفارتها للقدس

 
 
أدانت لجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية بالاتحاد البرلماني العربي الاحتلال الإسرائيلي، والمجازرالأخيرة التي ارتكبها بحق الفلسطينيين في إحياء "يوم الأرض"، وقرارالإدارة الأمريكية الخاص بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مع دعم الشعب الفلسطيني في صموده، مؤكدة أن القضية الفلسطينية قضية مركزية.
 
   وأكدت اللجنة في تقريرها وتوصياتها التي تلاها الدكتورعبد الهادي القصبي عضو الاتحاد البرلماني العربي- دعمها للدورالذي تقوم به المملكة الأردنية الهاشمية من خلال الوصاية التاريخية بصفتها راعية للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس.
 
   وشجبت اللجنة واستنكرت كل التدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية الداخلية والاعتداء على أراضيها وسيادتها الوطنية، وعلى وجه الخصوص التدخلات الإيرانية في اليمن والبحرين، واحتلال الجزرالإماراتية، والتدخلات في باقي الدول العربية، وكذلك أي تدخلات أجنبية في شؤون الدول العربية مع التأكيد على حل القضايا الوطنية بواسطة أبناء الوطن وبشكل سلمي.
 
وأكدت اللجنة على أهمية الأمن القومي العربي ومقاومة التدخلات الخارجية والتصدي للإرهاب بما يحقق السلام والأمن المنشود، ومعالجة الخلافات بين الدول العربية بشكل ودي وثنائي داخل منظومة الوطن العربي، مع التأكيد على أهمية التنسيق العربي في القضايا العربية والدولية لاسيما في المؤسسات العربية والإقليمة والدولية.
 
   وجددت اللجنة التأكيد على أهمية دعم الشرعية في اليمن برئاسة الرئيس عبد ربه منصورهادي وفقا لقرارات مجلس الأمن والمبادرات الخليجية ومخرجات الحوارالوطني، مع إدانة دعم النظام الإيراني للميليشيات الحوثية في اليمن وإطلاقها صواريخا باليستية في انتهاك صريح لقرارات مجلس الأمن، ودعوة المجتمع الدولي للقيام بدوره في حماية خطوط الملاحة البحرية خاصة في المناطق البحرية المحاذية لليمن.
 
  وأشادت لجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية باعتماد الاتحاد الرلماني الدولي وفد الشرعية اليمنية ممثلا وحيدا لليمن في الاتحاد، مع الإشادة بالإدانة الصادرة عن الاتحاد البرلماني الدولي للميليشيات الحوثية الانقلابية وإطلاقهم للصواريخ الباليستية تجاه المدنيين في اليمن وخارجه.
 
   وأدانت اللجنة كذلك الميليشيات الحوثية لقيامها بإطلاق الصواريخ الباليستية على السعودية، مع تأييد السعودية في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مواطنيها وأراضيها، مشددة على أهمية تفعيل الدور الإيجابي للدبلوماسية البرلمانية بما يحقق المصلحة العربية أمنيا ويعززها تنمويا.
 
   كما أشادت اللجنة بالدورالذي تقوم به سلطنة عمان والكويت ومصر في حل الخلافات العربية اعتمادا على الحوار وبشكل سلمي، مع رفض محاولات الولايات المتحدة وإسرائيل لإلغاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ودمجها في ملف المفوضية السامية للاجئين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق