أخبار البرلمان.. وزير التعليم يغيب وأعضاء اللجنة يرسبونه في أعمال السنة

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 09:15 م
أخبار البرلمان.. وزير التعليم يغيب وأعضاء اللجنة يرسبونه في أعمال السنة
الدكتور طارق شوقي
سلمى إسماعيل

شهدت اللجان النوعية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، العديد من الأنشطة، وذلك في إطار مواكبة الأحداث على الساحة السياسية، التي جاء أبرزها غياب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن اجتماع لجنة البحث العلمي بالبرلمان لمناقشة أسباب تأجيل الدراسة في المدارس اليابنية، وتطوير المناهج التعليمية، كما دعت لجنة الدفاع والأمن القومي لاستغلال الشباب لمكافحة الإرهاب

طارق شوقي يغيب عن اجتماع اللجنة
 

طارق شوقي
 
تباينت أراء وشعور  اعضاء مجلس النواب حول غياب طارق شوقي عن حضور  اجتماع اللجنة اليوم، قفد نشبت مشادة بين النائب مصطفى كمال حسين، والمستشار عمر مروان، وزير مجلس النواب، والنائب جمال شيحة رئيس لجنة التعليم.

بدأت المشادة، باعتراض جمال شيحة، على إعلان الوزير عمر مروان عن إخطار الحكومة للبرلمان، مساء الخميس، عن اعتذار وزير التربية والتعليم طارق شوقي، عن عدم حضور اجتماع اللجنة اليوم.

وقال "شيحة"، إن اللجنة لم تخطر بأي إخطار، ليرد مروان أنه أخطر الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان رسميا، وكذلك إخطار المستشار احمد سعد الدين أمين عام مجلس النواب، كما أن الأخير رد عليه بقبول الاعتذار على أن يتم تحديد موعد أخر.

وتابع: "رئيس المجلس وأمين عام البرلمان في زيارة لأمريكا منذ الجمعة الماضية.. وأخذنا الموافقة على التأجيل، وعدم إخطار اللجنة ليس شأن الحكومة، وإنما البرلمان

القوة العاملة تحدد الإنتهاء من مناقشة قانون المنظمات العمالية

محمد وهب الله
 
أكد محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، على أن اللجنة ستنتهي من مناقشة مشروع قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي بعد غد، الأربعاء، بعد أن انتهت اليوم الاثنين من المناقشة حتى المادة 52.

وأوضح "وهب الله" خلال اجتماع اللجنة اليوم، أن هناك 27 مادة متبقية من مشروع القانون ستناقشها اللجنة على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الجاري، لتنتهت من مشروع القانون الأسبوع الجارى، وستبدأ الحوار المجتمعى حول مشروع القانون الأسبوع المقبل، بدعوة جميع ممثلي العمال والنقابات واللجان النقابية العمالية، وحضور ممثلين عن الحكومة.

القوة العاملة تستمع لنقابات المستقلة

النائب عبد الفتاح محمد
 
".قال النائب عبد الفتاح محمد عبد الفتاح، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، عن حزب مستقبل وطن، ومقدم مشروع قانون "المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم"، إن لديه قناعة أن مشروعه الذى يلقى ترحيبًا من لجنة القوى العاملة وحوالى عُشر أعضاء المجلس، مرن ليحقق المصلحة العامة إلى جانب مشروع قانون الحكومة فى ذات الشأن.

وأكد "محمد"، على هامش اجتماع اللجنة اليوم الإثنين، بحضور ممثلي وزارة القوى العاملة، على أن  الهدف فى المرحلة الحالية هو خدمة القطاع العريض من العمال فى كافة المواقع الانتاجية لعودة الروح مرة أخرى للاقتصاد، مشددًا على أن قانون تنظيم النقابات العمالية سيقوى العامل وفى الوقت نفسه لن يكون معرقلًا للاستثمار أو عجلة الاقتصاد لأن تنظيم مطالبة العمال بحقوقهم ومكتسباتهم الجديدة إنما يقلل من الاحتجاجات التى كانت تعرقل مسيرة التنمية والتقدم، وهو ما يصب فى مصلحة صاحب العمل سواء كانت الحكومة أو القطاع الخاص.

الدفاع تناشد  بتأهيل الشباب لمواجهة الإرهاب

كمال عامر
 
قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن اللجنة ستفتح ملفات مواجهة الإرهاب أمنيا وإعلاميا واقتصادياً وتشريعيا، ذلك في حضور ممثلي وزارة الداخلية ورؤساء الهيئات الإعلامية بدءا بدعوة كرم جبر رئيس الهيئة الوطينة للصحافة، ذلك على مدار الاجتماعات المقبلة للجنة.

وأضاف عامر، في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم الإثنين، أن اللجنة ستهدف مناقشة ملف إعداد الشباب المصري وتأهيله للمستقبل، ذلك بالاشتراك مع لجنة الشباب والرياضية ورئيس ائتلاف دعم مصر النائب محمد السويدي، بالتزامن مع انعقاد منتدى شباب العالم والذي يعُقد بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر بمشاركة أكثر من 2500 شاب من 110 دولة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق