«يا بلح إبريم يا سمارة».. على طمى النيل رويت صائم رمضان

الأربعاء، 16 مايو 2018 12:00 م
«يا بلح إبريم يا سمارة».. على طمى النيل رويت صائم رمضان
بلح
إسراء سرحان

«يا بلح إبريم يا سمارة‏..‏ سواك الهوي في العالي هويت‏" أغنية غناها الفنان "محمد منير" لبلح قرية إبريم، وتمتم بها «راضي»، الرجل الكبير، الذي شاب شعره وظهرت تجاعيد وجه وهو يبيع البلح في شهر رمضان الكريم. 
 
يجلس«راضي» أمام محل العطارة الخاص به، يضع جميع أنواع وأشكال البلح إمامه، ليبدأ الموسم الكريم، الذي يحدث له بسببه رواج اقتصادي،  وذلك لارتباط البلح والخوشاف على مائدة الإفطار في شهر رمضان، فنادرًا إذا اتفق أتنين في عائلة واحدة على عدم حبه. 
 
ويروي «راضي» أن حركة بيع وشراء البلح والأسماء الخاصة به، تتغير كل عام عن ما قبله، ولكنها هذا العام ثابتة نسبيًا من حيث الأسعار، ولكن فيما يخص الأسماء فهو ما تبدل هذا الموسم، وأصبح يأخذ طابع رياضي بعد الشئ، وتتبدل المسميات وفق أكثر حدث يحوز على ضجة في الحياة الاجتماعية أو الرياضية. 
 
لذلك أصبحت أسماء البلح تحمل اسم  ملك الملاعب  «محمد صلاح»، والذي وصل سعره إلى 50 جنيهاً للكيلو، ويبلغ سعر بلح «المونديال» 45 جنيهاً، وبلح "هاتريك" 35 جنيهاً، وفقا لما رواه بائع البلح.  
 
أما فيما يخص أسعار البلح الأخرى، يباع البلح الإبريمي ما بين 5 و9 جنيهات للكيلو، والبلح الشامي ما بين 6 و16 جنيهًا للكيلو، والبلح السكوتي يتراوح ما بين 12 و18 جنيهًا للكيلو، والبلح الأسواني يباع ما بين 7 و16 جنيهًا للكيلو، أما بلح قرن الغزال ما بين 14 و22 جنيهًا للكيلو. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق