«ليالي رمضان».. الغورية: شارع العطارة والصناعات اليدوية (صور)

الخميس، 31 مايو 2018 11:00 ص
«ليالي رمضان».. الغورية: شارع العطارة والصناعات اليدوية (صور)
الغورية
إسراء سرحان

بمجرد مرورك من شارع«الغورية» صاحب الألف عام، تشعر برائحة الزمن الذي كان تهفو حولك، يحيي بك حنين لا تعلم من أين راودك، تاركًا بصمته من العراقة والأصالة ومهد الحضارات، في نفوس المصريين والسائحين، الذين ذهبوا إلى زيارته.

شارع الغورية1

يشتهر شارع «الغورية» بتجارة العطارة، وهو ما يجعل له طعم ولون ورائحة قد تميزه بين ألف حي، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى السلطان الأشرف «قنصوة الغوري»، آخر سلاطين المماليك الجراكسة، الذي انتهى حكمه عام 1517م.

شارع الغورية 2

 واشتهر شارع الغورية بالصناعات والحرف المتخصصة مثل النحاسين، الخيامية، الفحامين، وصناعة الخشب، بجانب تجارة الأقمشة والسجاد اليدوي والطرابيش، وكان يضم تجارا من بلدان عديدة كالمغرب وسوريا.

شارع الغورية 4
 
وعند باب وكالة«الغوري»، تجد عدد كبير من الدكاكين على الطراز القديم، أما عند دخولك هذا المكان التاريخي تجد في أخره حمام شعبي للرجال وآخر للنساء لكن تمت إزالته، كما يوجد مكان يمسي بـ«الربع» وهو عبارة عن غرف سكنية، متجاورة، وكان نظام سكني قديم، لكنه انتهى منذ زمن.

شارع الغورية 3

كما تضم «الغورية» أيضا آثار مملوكية كثيرة، منها مجموعة السلطان الغوري المكونة من المسجد والوكالة والسبيل، وقاعة الدرديري وبعض الآثار العثمانية منها منزل جمال الدين الذهبي شاهبندر تجار مصر في ذلك العصر وهو من الآثار النادرة من العصر العثماني، توجد أيضا «وكالة السكرية»، التي كانت تحتكر السكر لسنوات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة