الشاي مش بس مزاج وطعم حلو.. فوائد جديدة للمشروب الشهير في تعقيم أدوات الجراحة

الأحد، 10 يونيو 2018 05:00 م
الشاي مش بس مزاج وطعم حلو.. فوائد جديدة للمشروب الشهير في تعقيم أدوات الجراحة
زيت شجرة الشاى
وكالات

«الشاي».. مشروب عالمي يستخدمه العالم أجمع، كما يستخدمه عشاقه استخدامات أخرى كثيرا، فمؤخرا ظهرت وصفات يستخدم فيها «الشاي»، لعلاج: «الكدمات، والجروح، وآلام العين»، حتى أن تلك الوصفات أصبحت رائجة على مواقع الإنترنت بشكل كبير.
 
ومؤخرا، اكتشف باحثو أستراليون، فوائد أخرى لـ«الشاي»، أو بالتحديد زيت شجر الشاي، حيث أنهم أكدوا أن له فوائد كبيرة في تعقيم أدوات ومعدات الجراحة، لافتين إلى أنه يمكن أن يقتل الجراثيم التي يمكن أن تنتقل إلى الإنسان، فقد نجح الباحثون في تطوير طلاء من مشتقات الزيت الطبيعي الذي يمكن وضعه على الأدوات الطبية.
 
وكشف الباحثون في جامعة (جميس كوك) بأستراليا عن الخصائص الأساسية للمضادات الميكروبية التي تحمي الأغشية الحيوية من البكتيريا.. ففي الولايات المتحدة، تم الإبلاغ عن حوالي (17) مليون حالة عدوى جديدة مرتبطة ببكتيريا (بيوفيلم) سنويا؛ مما يتسبب في وفاة حوالي (550) ألف شخص، ولكن من المقدر أن حوالي (80٪) من حالات العدوى المرتبطة بالجراحة على مستوى العالم قد تتعلق بتكوين الأغشية الحيوية .
 
وقال موهان جاكوب المشرف على الأبحاث «هذه المواد الكيميائية المشتقة من الزيوت العطرية ومستخلصات الأعشاب، لديها أنشطة مضادة للجراثيم واسعة النطاق قوية نسبيا»، مؤكدا أن الميزة الرئيسية لهذا النهج هو «أننا لا نستخدم مواد كيميائية أخرى مثل المذيبات أثناء عملية التصنيع.. لا يوجد خطر من المواد الكيميائية الضارة المحتملة التي يتم الاحتفاظ بها في الطلاء أو أنها تلحق الضرر بسطح المادة التي يتم تطبيق الطلاء عليها».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق