كأس العالم أكثر من كرة قدم.. روسيا تستعين بالمونديال لزيادة أعداد المواليد

الجمعة، 22 يونيو 2018 02:00 ص
كأس العالم أكثر من كرة قدم.. روسيا تستعين بالمونديال لزيادة أعداد المواليد
كأس العالم 2018
كتب- أمل غريب

 

يولي خبراء علم السكان (الديموغرافيا) داخل روسيا، اهتماما كبيرا بفاعليات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018، ويبدو أنهم سينشغلون لفترة طويلة بعد انتهاء البطولة في 15 يوليو المقبل، وسيتفحصون بعناية، سجلات المواليد خلال الفترة القادمة، للتحقق من تأثير البطولة بصورة إيجابية على معدلات المواليد الروس، بعد استضافتها لأكبر بطولة رياضية في العالم، وذلك بعد أن كشفت دراسات سابقة، أن تنظيم البطولات الرياضية الكبيرة، تؤثر على ارتفاع معدلات المواليد في البلدان المضيفة.

مشجعه روسيه
مشجعة روسية

 

روسيا تواجه أزمة مواليد للمرة الأولى في وقت السلم

وتنتظر روسيا تقارير خبراء علم السكان في البلاد، بسبب الأزمة السكانية التي تواجهها منذ عام 1992، بعد تـأثر سكانها بفترة نمو سلبي (زيادة عدد الوفيات مقارنة بعدد المواليد)، وهي المرة الأولى التي تواجه فيها روسيا هذه الأزمة في وقت السلم، بعد الانخفاض السكاني الذي واجهته عام 1960.

تبلغ مساحة روسيا 17 مليون كيلو متر مربع، إلا أن عدد سكانها بلغ في العام 2016 حوالي 144.3 مليون نسمة، إلا أن بعض التقديرات أظهرت مؤخرا في تسجيل هذا التعداد إلى 111 مليون نسمة في عام 2050، بسبب تأثراً بتراجع مستوى المعيشة وانخفاض تعداد المواليد وزيادة حالات الوفيات، وهو ما أشارت إليه أرقام البنك الدولي، بأنه من بين كل الف شخص، تسجل روسيا 13 حالة ولادة فقط، وهي معدلات يعتبرها الخبراء مرتفعة مقارنة بباقي دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، إذ يصل معدل النمو السكاني الروسي إلى 12.6% مقارنة بمعدل النمو السكاني الأوروبي الذي يصل إلى 9.9%.

جماهير كأس العالم 2018
جماهير كأس العالم 2018

 

«بوتن» يطلق إجراءات إصلاحية تشجيعا على الإنجاب بعد انزعاق وقلق الكريملين

ولأهمية القضية، تولي الحكومة الروسية أهتماما كبيرا بمتابعة الإحصاءات السكانية، للتعرف على معدلات الزيادة والانخفاض في إجمالي عدد سكان روسي سواء كانوا من المواطنين أو من غير المواطنين (المهاجرين إلى روسيا)، وهو الأمر الذي يزعج الكريملين خلال السنوات الماضية، فقد أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، في نوفمبر الماضي سلسلة من الإجراءات الإصلاحية، بهدف زيادة تعداد الروس، كانت من بينها تقديم معونات مادية للأسر منخفضة الدخل التي رزقت بمواليد جدد، ودعمها بمنح مالية على مدار الـ 18 شهرا الأولى من عمر المولود.

 

الرئيس الروسى فلاديمير بوتن
الرئيس الروسى فلاديمير بوتن


إنجلترا.. كرة القدم والسعادة بالفوز من اسباب زيادة المواليد

سجلت إنجلترا، في 2007 ارتفاعا كبيرا في عدد المواليد خلال الأشهر التي تلت استضافتها وفوزها بكأس العالم 1966، وهو ما شارت إليه إحدى التقارير في بريطانيا، والتي لفتت إلى أنه في العام 2007، سجلت ألمانيا زيادة في معدلات المواليد بواقع 15% بمستشفياتها، بعد 9 أشهر من انتهاء بطولة كأس العالم 2006.

فوز انجلترا بكأس العالم 1966
فوز إنجلترا بكأس العالم 1966
 

جنوب أفريقيا.. بهجة كأس العالم ترفع معدلات إنجاب المواليد الذكور

أما في جنوب أفريقيا، فقد رصد باحثين من جامعة ويتوواترزساند، زيادة غير عادية في المواليد الذكور في البلاد خلال عام 2015، وخلصوا إلى أن تلك الزيادة كانت بسبب كأس بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010، الذي نظمته جنوب أفريقيا، كما ذكر الباحثين، أن كأس العالم أدى لزيادة الممارسات الجنسية لدي المواطنين في جنوب أفريقيا خلال البطولة، بسبب موجة البهجة التي سادت بلادهم، وأوضحوا «أنه إذا مارس الأشخاص الجنس أكثر من المعتاد، فتكون كفة المواليد الذكور أكثر من الإناث».

كاس العالم 2010
كاس العالم 2010

البرازيل.. زيادة المواليد 7% بعد كأس العالم 

وفي 2014، استضافت البرازيل بطولة كأس العالم لكرة القدم، وأشار مكتب الإحصاء، تسجيل زيادة في عدد المواليد في مارس 2015، مقارنة بالعام السابق، بواقع 7%.

كاس العالم 2014
كاس العالم 2014

«جيل إنستا».. مواليد الهدف الأخير

 تشير الدراسات في دول الاتحاد الأوروبي، إلى تأثير السعادة بإحراز البطولات الرياضية وخاصة كرة القدم، على ميزاج شعوب القارة العجوز، ففي العام 2013، ذكرت دراسة نشرتها دورية بريطانية معنية بشئون الطب، إلى ظهور مصطلح «جيل إنيستا»، في إشارة إلى مواليد ما بعد الهدف الأخير الذي سجله لاعب نادي برشلونة الإسباني «أندريس إنيستا» في مايو 2009، في الدقيقة الأخيرة في مرمى نادي تشيلسي الإنجليزي، مما كان سببا في لعب النادي الكتالوني في نهائي دوري أبطال أوروبا.

ورصدت الدراسة، ارتفاع عدد المواليد بمستشفيات وسط كتالونيا، في إشارة منها إلى أنه في فبراير 2010، أي بعد 9 أشهر من الهدف الذي أحرزه «إنستا» سجل معدل المواليد الجدد،  ارتفاع نحو 16%.

بينما رصدت الدراسة، تراجع عدد المواليد خلال النصف الثاني من نفس العام 2010، إلى مخاوف من الأزمة الاقتصادية الإسبانية التي تتعرض لها في ذلك الوقت.

اندريس نيستا
أندريس إنيستا

 

ارتفاع عدد المواليد في ايسلاندا بعد صعودها لكأس العالم 2018

حققت أيسلندا في يونيو 2016، فوزا على المنتخب الإنجليزي خلال نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2016، وذكرت دراسة أجرت في نفس العام، أنه بعد 9 أشهر من الفوز، سجلت البلاد زيادة قياسية في أعداد المواليد، وأشارت إلى أنه من المرجح أن يحدث ذلك مرة أخرى بسبب مشاركة أيسلندا في بطولة كأس العالم  2018، وتعادلها مع الأرجنتين.

 

مشجعه ايسلند
مشجعة آيسلندية

 

هل ينقذ كأس العالم 2018 روسيا من شبح انخفاض عدد المواليد؟

ليس من المتوقع أن تحقق روسيا إنجازا في كأس العالم 2018، إلا أن حالها يشبه كثيرا ما حدث مع جنوب أفريقيا، إذا أنه يمكن أن يؤدي تنظيمها لكأس العالم 2018 إلى زيادة إنتاجية كبيرة في عدد المواليد، بسبب حالة السعادة التي يشعر بها الروس نتيجة لفوز منتخبهم في المباريات التي خاضوها، إلى جانب فرحة الشعب الروسي بنجاحهم في تنظيم أهم بطولة لكرة القدم في العالم.

مشجعات روسيا كأس العالم 2018
مشجعات روسيا كأس العالم 2018
 

برجر كينج: 3 ملايين روبل لأي سيدة «تحمل» من أحد نجوم المونديال

مشكلة انخفاض عدد المواليد في روسيا، دعت سلسلة مطاعم «برجر كينج» المتخصص في الوجبات السريعة في روسيا، إلى إطلاقها إعلان ترويجي عن مطاعمها، تضمن عرضاً من يتيح للنساء الروسيات التزود بوجبات مدى الحياة، والحصول على 3 ملايين روبل روسي، إذا استطعن «الحمل» من أحد نجوم كرة القدم المشاركين في المونديال، إلا أن السيدات الروسيات أعتبرن الإعلان مشيناً في حقهن، وهو ما دعى سلسلة «برجر كينج» إلى تقديم اعتذار رسمي للجمهور وأزالت جميع المواد الإعلانية المتعلقة به، وسحبت الشركة حملتها الترويجية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة