الرئيس اليمني يرفض مطالب الحوثيين.. هكذا رد منصور هادي على زيارة المبعوث الأممي

الخميس، 28 يونيو 2018 12:00 ص
الرئيس اليمني يرفض مطالب الحوثيين.. هكذا رد منصور هادي على زيارة المبعوث الأممي
الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي
كتب أحمد عرفة

رغم تعيين الأمم المتحدة مبعوثا دوليا خاصا لليمن، لا يبدو حتى الآن أن المنظمة الدولية تلعب دورا مؤثرا في مسار الصراع في البلاد، وسيطرة ميليشيات الحوثيين على عدد من المناطق.

في ضوء هذه الحالة من السيولة، ربما لا يلحظ المتابعون أن هناك ترحيبا بزيارات المبعوث الأممي، وفي هذا الإطار فإن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سعى لإيصال عدد من الرسائل للمبعوث مارتن جريفيث، خلال الجولة التي أجراها الأخير في العاصمة اليمنية المؤقتة "عدن" للمرة الأولى، حيث جاءت رسائل الرئيس اليمني في ظل التطورات التي تشهدها معركة تحرير محافظة الحديدة اليمنية.


شروط الرئيس اليمني لحل الأزمة مع الحوثيين

شروط حوثية سعى المبعوث الأممي لليمن لمخاطبة الرئيس اليمني للاستجابة لها، إلا أن هذه الشروط كانت مصيرها الرفض، خاصة بعد اشتراط الحوثيين ببقاء عناصرهم المسلحة في ميناء الحديدة اليمني، مع جعل الميناء تحت إشراف أممي.

ونقل الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، عن وزير الخارجية اليمني، تأكيده أن  الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رحب بجهود المبعوث الأممي إلى اليمن، موضحا أن الرئيس اليمني أكد أن رؤية الحكومة اليمنية هي انسحاب الحوثيين الكامل من ميناء ومدينة الحديدة.


وجوب انتشار قوات وزارة الداخلية اليمنية في داخل الحديدة

ولفت وزير الخارجية اليمني، إلى أن الرئيس اليمني أكد للمبعوث الأممي على وجوب انتشار قوات وزارة الداخلية اليمنية في داخل الحديدة، كما أكد أن انسحاب الحوثيين من الحديدة هو مدخل لتطبيق القرار 2216.

وأشار الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، إلى أن الرئيس اليمني شدد للمبعوث الدولي أنه من غير الممكن إدارة ميناء الحديدة وتأمينه بمعزل عن باقي المدينة، حيث لا يمكن تأمين منطقة الساحل الغربي وحماية الملاحة الدولية من دون الانسحاب الحوثي الكامل من محافظة الحديدة.


وجوب انسحاب الميليشيات الحوثية من ميناءي الصليف ورأس عيسى

ولفت الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية إلى أن الرئيس اليمني شدد على وجوب انسحاب الميليشيات الحوثية من ميناءي الصليف ورأس عيسى، مؤكدا أن الحكومة الشرعية لن تعطل عمل ميناء الحديدة بأي شكل، موضحا أن الرئيس اليمني شدد على حرص الحكومة تجنيب الحديدة أي مواجهات مسلحة، مؤكدا أن الحوثيين يستخدمون المدنيين دروعا بشرية، ويعتدون على المنشآت الحكومية في الحديدة ويسعون إلى تعطيل الميناء.

وواصل حساب "سكاي نيوز" استعراضه للأمر، قائلا إن الرئيس اليمني شدد للمبعوث الدولي على رفض أي محاولة حوثية لتجزئة الحل والمبادرة الدولية، فيما حمل المبعوث الدولي لليمن، عرضا حوثيا بقبول إشراف أممي على الميناء مشترطين بقاء وجود مسلحيهم فيه، إلا أن الرئيس اليمني رفض بشكل تام بقاء أي وجود لمسلحي الحوثي داخل ميناء الحديدة أو المحافظة كلها

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة