في ذكرى ميلاده المائة.. ماذا تعرف عن نيلسون مانديلا؟

الأربعاء، 18 يوليو 2018 10:00 م
في ذكرى ميلاده المائة.. ماذا تعرف عن نيلسون مانديلا؟
نيلسون مانديلا
حسن شرف

قبل 100 عام، ولد نيلسون مانديلا، وهو الزعيم الأفريقي والبطل الذي ناضل سنين عديدة دفاعًا عن مبادئه وقيمه، وحقوق شعبه، وأصبح مع مرور الزمن أيقونة للنضال في العالم.
 
 
ولد مانديلا  18 يوليو 1918 في مفيزو بجنوب أفريقيا، وكان زعيمًا وطنيًا ومناضلًا في سبيل إنهاء نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا. 
 
قاد على مدار 20 عامًا نشاطات سلمية تهدف للوقوف في وجه سياسات القمع للحكومة، ولكنه عندما أدرك فشل تلك النشاطات، تبنى الجل العسكري بوصفه السبيل الوحيد لتحقيق أهدافه.
 
أكثر من 15 ألف شخص حضروا الاحتفال بذكرى مرور 100 عام على ميلاد مانديلا
 
اعتقل نيلسون مانديلا لمدة 27 عامًا، وعندما أطلق سراحه تسلم سدة الرئاسة ليصبح أول رئيس أسود في البلاد، حاز جائزة نوبل للسلام بالاشتراك مع  دي كليرك سنة 1993. 
 
مانديلا يحصل على جائزة نوبل
 
 
وتوفي عن عمر ناهز الخمس وتسعين عامًا.
 
أسست الأمم المتحدة، موقعا شبكيا لليوم الدولي لنيلسون مانديلا، في 2009، اعترافا بإسهام رئيس جنوب أفريقيا الأسبق في ثقافة السلام والحرية، وقدمت اختبارا لرواده لقياس معرفة الجمهور بنيلسون مانديلا.
 
 
 
ويبلغ ارتفاع تمثال نيلسون مانديلا قرب مبنى الاتحاد في بريتوريا  9 أمتار، ويعد هذا التمثال الذي بدء العمل به في يونيو 2013 أكبر تمثال برونزي لمانديلا، ولكن أكبر نصب تذكاري للزعيم الإفريقي الجنوبي هو ذلك الذي نفذه ماركو تشيانفانيلي من الصلب- ويبلغ ارتفاعه 9 أمتار و48 سنتمترا - قرب هاويك في اقليم كوازولو، حيث اعتقل مانديلا وأودع السجن.
 
 
وكان مانديلا يهوى الملاكمة والآثار.
 
نيلسون مانديلا ملاكما
 
 
تزوج مانديلا ثلاث مرات، وأنجب ستة أطفال، وله 17 حفيدا، وعدد متزايد من أبناء الأحفاد، زواج مانديلا الأول كان مع الممرضة إيفلين نتوكو ماس، والتي كانت هي أيضا من ترانسكاي، التقيا في جوهانسبرغ قبل أن يتزوجا في أكتوبر 1944.
 
 
أما زوجته الثانية، ويني ماديكيزيلا مانديلا، أيضا من منطقة ترانسكاي، والتقيا أيضا في جوهانسبرغ، حيث كانت ويني أول أخصائية اجتماعية سوداء في المدينة.
 
 
تزوج مانديلا في عيد ميلاده 80 في عام 1998، بغراسا ماشيل (الاسم عند الولادة: سيمبين)، أرملة سامورا ماشيل، رئيس الموزمبيق وحليف حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الذي قتل في حادث تحطم طائرة قبل ذلك بـ 12 عاما.
 
 
أوباما مع عائلة الزعيم الراحل نيلسون مانديلا
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق