الوقاية خير من العلاج.. 3 تطعيمات للحجاج ضد عدو الأمراض خلال موسم الحج

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 02:00 ص
الوقاية خير من العلاج.. 3 تطعيمات للحجاج ضد عدو الأمراض خلال موسم الحج
موسم الحج
كتب محمد شعلان

تعيش أجهزة المملكة العربية السعودية موسماً استثناءً خلال الأيام الحالية حيث تستعد لبدء مناسك الحج الذي ترتفع معه أعمال كافة أجهزة الدولة إلى الدرجة القصوى لتوفير مظلة آمنة لحجاج بيت الله الحرام القادمين من كل دول العالم، وتبذل الهيئات المختلفة في السعودية جهود مكثفة لتأمين نجاح موسم الحج العام الحالي.

 

وقدمت وزارة الصحة فى بيان لها إحصائية بالحالات الصحية للحجاج واللقاحات التي يتلقاها الحجاج ضد الأمراض والأوبئة، حيث أكدت أنها لم تسجل حتى الان أي حالة وبائية أو مرضية حرجة تحتاج إلى حجر صحي بين الحجاج الواصلين إلى البلاد لتأدية مناسك الحج، مفيدة بأنها استطاعت منذ بدء توافد الحجاج تقديم الخدمات الوقائية في المنافذ الصحية لأكثر من مليون ومائتي ألف حاج.

 

3 تطعيمات ضد الأمراض في الحج

ونذكر 3 أنواع من التطعيم تلقاها الحجاج ضد الأمراض والأوبئة، وهى: اللقاح ضد الحمى الشوكية ونسبة حصوله 79% بين الحجاج، و95% من الحجاج تلقوا التطعيم ضد الحمى الصفراء، و86% من الحجاج حصلوا على التطعيم ضد شلل الأطفال.

1

كما أعلنت وزارة الداخلية عن تنفيذ جميع الإجراءات اللازمة لتسهيل أمور الحجاج عبر المنافذ الحدودية، وأفاد مسئولون في مؤتمر صحفي بوصول أكثر من مليون ومائتي ألف حاج من الخارج وصل منهم نحو مليون و150 ألف عبر الجو ووصل 13211 عبر البحر و60 ألف وصلوا عن طريق الوسائل البرية.

twasul

وكانت قد أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم، ضمن الروزنامة الإحصائية لموسم الحج العام الحالي أن عدد القوى العاملة في تقديم خدمات الإشراف والمتابعة لضيوف الرحمن هذا الموسم، بلغ أكثر من 7.300 مشرف ومتابع، منهم أكثر من 160 سيدةً؛ حيث تقوم ست جهات حكومية بتقديم خدمات الإشراف والمتابعة، هي: منطقة مكة المكرمة، ومنطقة المدينة المنورة، ووزارة الحج والعمرة، ووزارة التجارة والاستثمار، وهيئة الرقابة والتحقيق، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق