حرق الدهون وتمدد الممرات الهوائية.. فوائد وأضرار الكافيين

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 08:00 م
حرق الدهون وتمدد الممرات الهوائية.. فوائد وأضرار الكافيين
الكافيين

 
تبدأ أثار تناول الكافيين في أقل من 15 دقيقة، وذلك بعد مروره عبر حاجز الدم إلى الدماغ، عقب دخوله عبر المعدة والأمعاء، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وهو المنبه الأكثر تناولا وشيوعا بين سكان العالم.
 
ويتداخل الكافيين والموجود في مشروبات الشاي، والقهوة، والشوكولاتة، والكاكاو، والمشروبات الغازية، بعد تناوله مع «أدينوسين» الناقل العصبي الطبيعي في الدماغ، والذي يعمل على زيادة تدفق الدم في جميع انحاء الجسد مايحدث حالة من النشاط والانتباه بشكل أكثر من المعتاد، مايجعله من أثر المنبهات التي يقبل عليها سكان العالم.
 
وتعد حبوب البن، وقرون الكاكاو، ومكسرات الكولا، وأوراق الشاي من المصادر الطبيعية لاستخراج منبه الكافيين، وانتشر بين متناوليه تعدد أضراره، وتأثيرة بشكل سلبي على الجهاز العصبي، والتي أبرزها زيادة العطش والجوع، الصداع، التوتر والقلق والعصبية، تمدد الممرات الهوائية، استرخاء عضلة الشرج، الأرق، زيادة معدل ضربات القلب، انخفاض التنسيق الحركي الدقيق، وذلك حال الإفراط في تناوله عن الجرعات المحددة.
 
وبحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن الشخص الطبيعي يتناول 10 جرامات من الكافيين يوميا، ويصنف كأحد المواد الغذائية الآمنة باعتدال، ولكن عند تخطي الجرعات المحددة، فإنه يتحول إلى مادة مضرة، ويؤدي التوقف عنها لأعراض الانسحاب وأبرزها الصداع، تهيج آلام العضلات.
 
ويؤدي الكافيين وظائفه المفيدة لجسد الإنسان حال التقييد بالجرعات التي حددتها منظمات الأغذية المختلفة، وأبرزها تسكين الآلام، وفقا لموقع «Net doctor»، كما أنه يساعد على التفكير بشكل جيد، والانتباه واليقظة، كونه يعمل على تعزيز الانتباه وتقليل الإجهاد، كما أن تناوله بانتظام له تأثير وقائي ضد مرض الخرف الذي يصيب كبار السن والعجزة، بحسب بعض الدراسات.
 
كما يعمل الكافيين على منع وتقليل تساقد الشعر، لاسيما بين النساء قبل وأثناء وبعد انقطاع الطمث، ويتم استخدامه في بعض منتجات العناية بالشعر، والشامبو، ويعمل من خلال بصيلات الشعر بعد تليك فروة الرأس به، ليحفز الدورة الدموية لتغذية الشعر ويمنع الأنزيم المسبب لتساقطه، ويعمل في خلال دقيقتين من وضعه على فروة الرأس.
 
ويحسن تناول الكافيين من الآداء الرياضي، وقوة العضلات خاصة في الجزء العلوي من الجسد، كما أنه يمنح الرياضيين القدرة على الاستمرار لفترة أطول، وبتركيز أعلى في تمارينهم، بالإضافة إلى تحسين كثافة التدريب والأداء في الألعاب الرياضية، وزيادة معدل الأيض بنسبة 7% في الساعات الثلاث التالية لتناوله مايزيد من معدلات حرق الدهون، ودرجة حرارة الجسم، وهو الأمر الذي أشارت بعض الدراسات إلى أنه يساعد على حرق 150 كليو كالوري في اليوم.
 
ويسهم تناول الكافيين في تعزيز آثار «البوليفينول» المضاد للأكسدة، ويحد من خطر الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية -أحد أشكال سرطان الجلد-، وسرطان الثدي، وأمراض السكري، ولذلك أوصت منظمة الصحة العالمية، بالحد من تناوله يوميا إلى أقل من 4 أكواب للرجال، و 3 للنساء الحوامل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق