كل ما تريد معرفته عن «خراج المخ»: الأعراض وطرق العلاج

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 06:00 ص
كل ما تريد معرفته عن «خراج المخ»: الأعراض وطرق العلاج
المخ

 

حين تسمع أن أحد أصيب بـ «خراج»، يتبادر إلى ذهنك أنه أصيب به في قدمه أو يده أو غيرها من المناطق الشائعة التي يظهر فيها بشكل واضح، لكن هل كنت تعرف من قبل أن الخراج يصيب المخ، ثم ما هو «الخراج» من الأساس؟

 «خراج المخ» بحسب موقع medicalnewstoday يصيب عمرية معينة عرضة للإصابة به أكثر من غيرها، ويظهر في أنسجة المخ نتيجة عدوى أو وجود التهابات، وتختلف آثار الخراج اعتمادًا على حجم الخراج ومكانه.

ما هو خراج المخ إذن؟ يقول الموقع، إنه عبارة عن «خراج» يظهر فى أنسجة المخ نتيجة عدوى أو وجود التهابات، وتختلف آثار الخراج اعتمادًا على حجم الخراج ومكانه، ويعتبر الرجال أكثر عرضة من النساء خاصة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم  بين 24 سنة إلى 57 سنة من العمر.

وذكر الموقع الطبي، أن أعراضه هو معاناة المريض من: الصداع، ونعاس، والتهيج، وضعف التركيز العقلي، وضعف العضلات، وضعف أو شلل في أحد جانبي الجسم، ومشاكل عند التحدث، الغثيان والقيء، وحمى وقشعريرة، وتصلب الرقبة والظهر أو الكتفين، وعدم وضوح الرؤية.

وبحسب الموقع، تحدث الأعراض نتيجة لمزج العدوى وتلف أنسجة المخ والضغط على الدماغ، نتيجة نمو الخراج بالمخ، ويحدث نتيجة عدوى بكتيرية أو فطرية في جزء من المخ، ما ينتج عنه تطور جدار أو غشاء حول الخراج، ما يساعد على عزل العدوى ومنعها من الانتشار إلى الأنسجة السليمة.

 

وإذا زاد حجم الخراج، فإنه يضع ضغطًا متزايدًا على نسيج المخ، ما يسبب انسداد الأوعية الدموية ونتيجة لذلك، لا يستطيع الأكسجين الوصول إلى الدماغ، ما يتسبب فى دمار أنسجة المخ الدقيقة، بحسب الموقع.

وذكر الموقع، أن العدوى في المخ تنتقل عبر الحاجز الدموي الدماغي وتصيب الدماغ، ويمكن أن يحدث هذا عندما يهدد الالتهاب سلامة حاجز الدم في الدماغ ويؤدي إلى فتح الفجوات، كما تدخل العدوى الدماغ من خلال حمل الدم للعدوى في جزء آخر من الجسم، وينتشر من موقع قريب، مثل عدوى الأذن، أو نتيجة التعرض لصدمة.

وبحسب الموقع، يعاني بعض الأشخاص من ضعف جهاز المناعة، وهؤلاء أكثر عرضة للإصابة بخراح المخ الناجم عن عدوى متنقلة عن طريق الدم، كما أن والعدوى الأكثر شيوعًا المعروفة بأنها تسبب الخراج المخ، مثل: الالتهاب الرئوي، وعدوى وأمراض الرئة الأخرى، التهاب المثانة، وعدوى الحوض، التهاب الأذن الوسطى أو التهاب الجيوب الأنفية.

وعادة يحتاج المريض لإجراء بعض الفحوصات الطبية للتحقق من خراج المخ، مثل فحص الدم صورة أشعة للصدر،  التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية، كما يصف الطبيب عادة المضادات الحيوية وإذا اتضح أن العدوى المسببة لخراج المخ فيروسية وليست جرثومية، فيمكن تغيير العلاج وفقًا لذلك، بحسب الموقع.

أما إذا كان الخراج أقل من بوصة واحدة، فإن المريض سيحصل على العلاج الوريدي من المضاد الحيوى أو المضاد للفطريات أو المضاد للفيروسات، وإذا لم يستجب المريض للعلاج، يتجه الطبيب لإجراء عملية جراحية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق