سبتمبر الأسود يضرب تنين بكين.. الخلافات التجارية تصل نقطة اللاعودة في الصين

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 10:00 ص
سبتمبر الأسود يضرب تنين بكين.. الخلافات التجارية تصل نقطة اللاعودة في الصين
مؤشر

الخلافات التجارية، وحرب فرض الرسوم الجمركية، التي دارت بين أمريكا والصين خلال الفترة الأخيرة، بدأت تصل إلى نقاط اللاعودة بين الجانبين، وكأنها نيرا وقودها التصريحات العنترية من الجانبين والمزايدة في فرض الرسوم الجمركية.
 
كانت للحرب التي اشتعلت بين الجانبين، أثارها السلبية على المجتمع الدولي كافة، وقد تأثر بها الاقتصاديات العالمية، وعلى الرغم من ذلك لم يتراجع أحد الجانبين عن موقفه، وهو ما دعا إلى اتخاذ تدابير قصوى من الجانبين ضد بعضهم البعض، على أمل أن يرضخ أحدهم للأخر.
 
الحرب التي قاربت على الاستمرار لنصف العام، بدأت تعطي مردودا عكسي على تنين بكين، الذي يبدو وكأنه أصابه الوهن، فقد أظهرت البحوث الاقتصادية المقامة على الاقتصاديات العالمية، مؤخرا، إلى ضعف نمو قطاع الصناعات التحويلية في الصين خلال شهر سبتمبر.
 
ضعف الطلب خارجيا ومحليا، على المنتجات الصينية، والذي نتج عن الضغط الأمريكي، ومضاعفة الرسوم الجمركية، وهو ما ضعف الضغوط السياسية على تنين بكين، وأصابه بالوهن، وهو ما يشير إلى أن الرسوم الأمريكي تسببت في ضرر جسيم بالاقتصاديات الصينية.
 
وأظهر مسح خاص أن نمو القطاع الصناعي توقف إثر توسع استمر (15) شهرا مع تراجع طلبيات التصدير بأسرع وتيرة لها فيما يزيد على عامين بينما أكد مسح رسمي مزيدا من الضعف في الصناعات التحويلية.
 
المسوح الخاصة التي رصدت حالة السوق الصيني، عقب حرب الرسوم الجمركية بين أمريكا والصين، تشير إلى أن ما أجمعت عليه الآراء بأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم مستمر في التباطؤ مما قد يدفع واضعي السياسات لتبني مزيد من الإجراءات لدعم النمو في الأشهر المقبلة صحيح مائة بالمائة.
 
وقد يسهم قطاع الخدمات الذي يشكل أكثر من نصف اقتصاد الصين في الحد من تباطؤ الاقتصاد. فقد أظهر مؤشر مديري المشتريات في القطاع غير الصناعي الذي أصدره المكتب الوطني للإحصاءات توسع قطاع الخدمات بوتيرة أسرع في سبتمبر.
 
وهنا يبقى السؤال.. هل تنتهي حرب فرض الرسوم الجمركية بين أمريكا والصين، بانهيار تام للاقتصاد الصيني خلال الفترة المقبلة، أم تتمكن الصين من النهوض مرة أخرى من كبوتها التي بدأت في الإنهيار.
 
كانت لجنة الرسوم الجمركية التابعة لمجلس الدولة الصينى (مجلس الوزراء)، أعلنت بدء تخفيض التعريفة الجمركية على 1585 سلعة واردة من دول تحظى لديها بمعاملة تفضيلية، اعتبارا من أول نوفمبر القادم.
 
وقالت اللجنة –فى بيان اليوم- أن متوسط معدل التعريفة سيشهد انخفاضا من 10.5% إلى 7.8%، مشيرة إلى أن السلع المشمولة بالتخفيض تمثل 19% من إجمالى السلع الخاضعة للضريبة، فيما سيكون معدل التعريفة الجمركية الكلى فى الصين عند 7.5% بعد التعديل، بانخفاض من 9.8% العام الماضي.
 
وأضافت اللجنة أن هذا المعدل أعلى بقليل منه عند الاتحاد الأوروبى ولكنه أقل منه عند معظم الدول النامية. وشملت التخفيضات الجمركية قطاعات بينها: المنسوجات والخزف والصلب والآلات وبعض المنتجات القائمة على الموارد والسلع المصنعة بشكل أولى.
 
وتأتى هذه التخفيضات بعد أن اعتمدت الصين تعريفة صفرية على أغلب الأدوية المستوردة بدءا من أول مايو وخفضت التعريفات الجمركية على السيارات وقطع غيارها إلى جانب بعض السلع الاستهلاكية بدءا من أول يوليو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق