مخترع الإنترنت يتحدى جوجل وفيسبوك ويعلن تأسيس منصة جديدة لحماية المستخدمين

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 10:00 ص
مخترع الإنترنت يتحدى جوجل وفيسبوك ويعلن تأسيس منصة جديدة لحماية المستخدمين
تيم بيرنرز لى مخترع الإنترنت
تامر إمام

قبل 28 عاما، نجح تيم بيرنرز لي في تقديم فكرة جديدة للعالم، وهي اختراع شبكة الإنترنت، وهي الفكرة التي غيرت مفاهيم عديدة وساهمت في خدمة كافة الدول والمجتمعات حول العالم.

ويعود اليوم بيرنرز ليعلن بشكل رسمي عن تأسيس شركته الخاصة، التي تحمل اسم Inrupt وتندرج تحت مسمى الشركات الناشئة.

مخترع الإنترنت قال في وصفه للشركة الجديدة أنها ستكون مسؤولة عن خدمة المستخدمين وحماية خصوصيتهم عبر شبكة الإنترنت، ولكن بمفهوم جديد قد يثير غضب كبرى الشركات التقنية ويعتبر تحديا واضحا لهم.

الشركة الجديدة التي أسسها بيرنرز ستكون متخصصة في توفير منصة مفتوحة المصدر تسمى Solid ويمكن للمستخدمين من خلالها تخزين بياناتهم الشخصية، مثل قائمة الأسماء وأرشيف المكالمات والصور وملفات الفيديو والموسيقى وبيانات التقويم، ويمكنهم التحكم في تلك البيانات بسهولة من أي مكان وفي أي وقت.

"اختيار هذا التخصص ناتج عن الممارسات التي تقوم بها كبرى الشركات التقنية مثل جوجل وأمازون وفيسبوك وغيرها، حيث يحتفظون ببيانات المستخدمين ويتحكمون فيها بشكل صارخ، الأمر الذي استدعى وجود منصة آمنة يحتفظ فيها المستخدمون ببياناتهم ويمتلكون حق تقديمها لمن يريدون وليس بشكل إجباري"، هذا ما قاله بيرنرز لشرح أسباب تأسيس الشركة.

وأضاف "الآن نمنح بياناتنا الشخصية لتلك الشركات بدون مقابل، بل والأكثر من ذلك أنهم يتحكمون فيها بشكل غير عادل وغير نزيه".

وأشار بيرنرز إلى أن منصة Solid ستتوافق مع شبكة الإنترنت بشكل متكامل، وتعتمد على كافة بروتوكولات الإنترنت HTTP و REST و HTML بحيث يمكن من خلالها الدخول لجميع المواقع والتطبيقات دون إتاحة الفرصة لسيرفرات تلك المواقع أن تقوم بتخزين أي بيانات خاصة بالمستخدمين، بل سيتم تخزين بياناتك داخل مخزن بيانات شخصي خاص بكل مستخدم، وهو الوحيد القادر على التحكم فيه وإدارته.

منصة Solid التي يعتزم مخترع الإنترنت تدشينها يبدو وأنها ستكون عالما جديدا يجذب المستخدمين ليشعروا داخله بالامان على بياناتهم الشخصية، حيث سيتضمن بريد إلكتروني وشبكة للتواصل الاجتماعي ومنصات لتحميل الموسيقى ومشاهدة الفيديوهات، بالفعل سيكون منافسا قويا لكبرى الشركات التقنية الاخرى، فلننتظر الإطلاق الفعلي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق