تكفي لتسليح كتيبة.. قائمة الأسلحة النارية المضبوطة مع أنصار «الإرهابية» في فض رابعة

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 04:00 ص
تكفي لتسليح كتيبة.. قائمة الأسلحة النارية المضبوطة مع أنصار «الإرهابية» في فض رابعة
عنف أنصار الإخوان- أرشيفية
كتب- محمد أسعد

 

في حيثيات حكمها الصادر في القضية المعروفة إعلامية بفض اعتصام رابعة، حصرت المحكمة الأسلحة المضبوطة مع أعضاء الجماعة الإرهابية في قلب الاعتصام، واستخدموها في قتل وإصابة قوات الأمن والمدنيين أثناء عملية الفض.

ذكرت المحكمة أنه ثبُت بتقارير الأدلة الجنائية الخاص بالمضبوطات التي تم ضبطها بمعرفة القائِمين على الضبط والنيابة العامة حال إجرائها المعاينة اللازمة لمسرح الأحداث وبعض الشهود أن المضبوطات أنه عبارة عن:

- عدد 2 رشاش قصير ماركة برتا صناعة إيطالي بماسورة مششخنه عيار 9 مم طويل بدون خزينة وكُلً منهما كامل وسليم وصالح للاستخدام.

- رشاش قصير ماركة عوزي صناعة إسـرائيلي بماسورة.

- مششـخنة عيار 9 مم طويل بدون خزنة، وهـو كامل وسـليم وصالح للاستخدام.

- عدد 10 بندقية آلية صناعة أجنبية تعمل بنظام الثقب ومنظم الغاز بماسورة مششخنة عيار 7.62× 39 مم وبدون خزينة وهى كاملة وسليمة وصالحة للاستخدام.

- عدد 19 سلاح ناري خرطوش محلي الصنع بماسورة واحدة غير مششخنة مشكل ظرفها لاستقبال الطلقات التي تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش عيار 12 مم وهو كامل وسليم وصالح للاستخدام.

- عدد 6 سلاح ناري خرطوش محلي الصنع كل منهم بماسورة واحدة غير مششخنة مشكل ظرفها لاستقبال الطلقات، التي تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش عيار 16 وهو كامل وسليم وصالح للاستخدام.

- سلاح ناري خرطوش محلى الصنع بماسورة واحدة غير مششخنة «مصقولة» مثبت به إسطوانة ذات ستة فتحات مشكل ظرف كل فتحة بها لاستقبال الطلقات النارية الخرطوش عيار 12 مم والسلاح كامل وسليم وصالح للاستعمال من جميع فتحات الإسطوانة.

- مسدس ماركة حلوان صناعة مصرية بماسورة مششخنة عيار 9 مم طويل ورد بخزينة فارغة بفحص السلاح، لم نتبين وجود أرقام في مواضع الترقيم المعتادة «مجمع من أجزاء معيبة»، والسلاح كامل وسليم وصالح للاستخدام.

- سلاح ناري محول من محدث صوت على شكل مسدس ماركة (NOUVA MOLGORA) أجنبي الصنع بخزينة فارغة من المعروف تجاريا بعيار 9 مم تجاري تم إزالة الحائل إزالة كليه من الماسورة، فأصبح سلاحا ناريا بماسورة غير مششخنه مشكل ظرفها لاستقبال خرطوشات الصوت المحولة إلى طلقات نارية والتي تثبت بمقدمتها كريه معدنية لم نتبين وجود أي أرقام على جسم السلاح والسلاح كامل وسليم وصالح للاستخدام.

- سلاح ناري محول من محدث صوت على شكل مسدس ماركة (MAJOR LION) أجنبي الصنع من المعروف تجاريا بعيار 8 مم تجاري تم إزالة الحائل إزالة كلية من الماسورة فأصبح سلاحا ناريا بماسورة غير مششخنة مشكل ظرفها لاستقبال خرطوشات الصوت المحولة إلى طلقات نارية، التي  ثبت بمقدمتها كريه معدنية يحمل مفردات الرقم (ET 12518546) على الجسم من الجهة اليسرى والسلاح كامل وسليم وصالح للاستخدام، وخزنة المحدث تحتوى على عدد (4) طلقات ناريه محولة من خرطوشات صوت، التي تستخدم على محدثات الصوت المعروفة تجاريا بعيار 8 مم كل منها كاملة الأجزاء غير مطرقة الكبسولة تم تثبيت كريه معدنية بمقدمتها، وبذلك أصبحت تلك الخرطوشات طلقات نارية بالحالة الواردة عليها وتستعمل على المحدث الوارد بذات الحرز وذلك لاتفاقهم في العيار وذلك لاحتوائه على حائل لمنع خروج المقذوفات تم استهلاك طلقتين بالفحص ومعاد طلقتين بالحرز.

- بندقية خرطوش نصف آلية صناعة تركية بماسورة مصقولة عيار 12 مم بخزنة داخلية فارغة ماركة (BREDA) تحمل المفردات 47159 على جسم البندقية من الجهة اليسرى والبندقية كاملة وسليمة وصالحة للاستعمال.

- سلاح ناري محلي الصنع بماسورة واحدة غير مششخنة مشكل ظرفها لاستقبال الطلقات، التي تستخدم على الأسلحة النارية عيار 7.62×39 مم وهو كامل وسليم وصالح للاستخدام.

اقرأ أيضا: الإعدام لحجازي والبلتاجي والعريان.. النص الكامل لحيثيات حكم فض رابعة

- سـلاح ناري خـرطوش محلي الصنع بماسـورة واحدة غـير مششــخنة مشـكل ظرفـها لاستقبال الطلقات التي تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش عيار 12 مم وهو غير صالح للاستخدام وذلك لتماسك أجزائه نتيجة احتراقها، إلا أنه يحوي من الوجهة الفنية على أجزاء رئيسية للسلاح الناري تتمثل في الجسم المعدني والماسورة وهي أجزاء صالحة بذاتها.

- سلاح ناري خرطوش محلي الصنع بماسورة واحدة غير مششخنة مشكل ظرفها لاستقبال الطلقات التي تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش عيار 12 مم وهو غير صالح للاستخدام وذلك لعدم وجود إبرة ضرب إلا أنه يحوى من الوجهة الفنية على أجزاء رئيسية للسلاح الناري تتمثل في الجسم المعدني والماسورة وهى أجزاء صالحة بذاتها.

- سلاح ناري خرطوش محلي الصنع بماسورة واحدة غير مششخنة مشكل ظرفها لاستقبال الطلقات التي تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش عيار 16 مم وهو غير صالح للاستخدام، وذلك لتماسك أجزائه نتيجة احتراقها إلا أنه يحوي من الوجهة الفنية على أجزاء رئيسية للسلاح الناري تتمثل في الجسم المعدني والماسورة وهي أجزاء صالحة بذاتها .

- بندقية خرطوش تعمل بنظام (pumpaction) يدوية التفريغ والتعمير ماركة (CHURCHIL) صناعة أجنبية بماسورة واحدة مصقولة عيار 12 بخزنة داخلية لم نتبين وجود أرقام للبندقية نتيجة وجود تفحم وآثار احتراق عليها وهي غير صالحة للاستخدام وذلك لتماسك أجزائها نتيجة احتراقها إلا أنها تحوي من الوجهة الفنية على أجزاء رئيسية للسلاح الناري تتمثل في الجسم المعدني والماسورة وهي أجزاء صالحة بذاتها.

- عدد  3 سلاح ناري خرطوش محلي الصنع كل منهم بماسورة واحدة غير مششخنة مشكل ظرفها لاستقبال الطلقات التي تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش عيار 12 مم وهو غير صالح للاستخدام وذلك لعدم اتصال زراع الطارق بالتتك إلا أنه يحوي من الوجهة الفنية على أجزاء رئيسية للسلاح الناري تتمثل في الجسم المعدني والماسورة وهي أجزاء صالحة بذاتها.

- عدد (202) طلقة مما تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش «عيار 12 مم» كل منهم كاملة وسليمة وصالحة للاستعمال.

- عدد (64) طلقة كاملة الأجزاء وغير مطرقة الكبسولة، ما تستخدم على الأسلحة النارية عيار7.62 × 39 مـم صالحة للاستعمال.

- عدد (30) طلقة كل منهم كاملة الأجزاء وغير مطرقة الكبسولة , مما تستخدم على الأسلحة النارية عيار 9 مم طويل صالحين للاستعمال.

- عدد (1) واحد طلقة كاملة الأجزاء وغير مطرقة الكبـسولة مما تستخدم على الأسلحة النارية عيار7.62×54مم صالحة للاستعمال وتم استهلاكها بالفحص

- عدد (2) مقذوف خاص بطلقة مسيله للدموع خارقة للنوافذ يتم إطلاقها من بندقية فيدرالي 1.5 بوصة، وهي من المعتاد استخدامها في قوات الأمن المركزي وعمليات فض الشغب، وهي بالحالة الواردة عليها غير صالحه للاستخدام.

- عدد (8) طلقات كاملة الأجزاء وغير مطرقة الكبسولة مما تستخدم على الأسلحة الخرطوش عيار 16 كاملة وسليمة وصالحة للاستخدام وغير مطرقة الكبسولة.

- عدد (17) ظرف فارغ مطرق الكبسولة خاصين بالطلقات التي تستخدم على الأسلحة النارية الخرطوش عيار 12 مم، ووجد بداخل كُلً منهم آثار احتراق بارود عديم الدخان تشير لسبق إطلاقه وهو غير صالح للاستعمال لسبق إطلاقه.

- عدد (15) ظرف فارغ مطرق الكبسولة كُلَّ منهم خاص بطلقة من الطلقات التي تستخدم على الأسلحة النارية عيار 7.62×39 مم ووجد بداخله اثأر احتراق بارود تشير لسبق إطلاقه وهو غير صالح للاستعمال لسبق إطلاقه.

اقرأ أيضا: تنظيما سرياً هدفه إسقاط البلاد وإذلال العباد.. «الجنايات» تكشف الوجه القبيح لـ «الإرهابية»

- عدد (19) ظرف فارغ كل منهم لخرطوشة صوت مطرقة الكبسولة، ما يستخدم على محدثات الصوت عيار 9 مم تجارى وجد بداخلهم آثار احتراق لبارود ما يشير لسبق إطلاقهم وهم غير صالحين للاستخدام لسبق إطلاقهم.

- عدد (12) قاعدة نحاسية عليها آثار تفحم واحتراق كل منهم خاص بطلقة مما تستخدم على الأسلحة الخرطوش عيار 12 مم.

- مقذوف ناري عبارة عن قلب من الرصاص مغطى بغلاف من سبيكة النحاس مما تستخدم على الأسلحة النارية عيار 7.62 × 39 مم عليه آثار لانطباعات خطوط الششخان مما يدل على سبق إطلاقه من سلاح ناري مششخن الماسورة.

- عدد 7 خزينة فارغة كل منهم من الصاج الصلب المطروق مما تستخدم على البنادق الآلية عيار 7.62 × 39 مم كل منهم كاملة الأجزاء وصالحة للاستخدام ولا تعد جزء رئيسي لسلاح نارى صالح بذاته.

- خزينة فارغة من الصاج الصلب المطروق مما تستخدم على الرشاشات عيار 9 مم طويل كاملة الأجزاء وصالحة للاستخدام ولا تعد جزء رئيسي لسلاح ناري صالح بذاته.

- عدد (2) خزينة فارغة من الصاج الصلب المطروق، ما تستخدم على البنادق الآلية عيار 7.62×39 مم كل منهما كاملة الأجزاء وصالحة للاستخدام ولا يعد أي منهما جزء رئيسي لسلاح ناري صالح بذاته.

- عدد (66) زجاجة تحتوي على كميات من مادة الجازولين وهي من المواد البترولية المعجلة للاشتعال.

- عدد (53) زجاجة تحتوي على كميات من مادة السولار وهي من المواد البترولية المعجلة للاشتعال.

- عدد (22) زجاجة خالية من السوائل وتحتوي على آثار لمادة الجازولين وهي من المواد البترولية المعجلة للاشتعال.

- عدد (14) زجاجة تحتوي على كميات من مادة الكحول الإيثيلي وهي من المواد الكيميائية المعجلة للاشتعال.

- زجاجة مياه غازية خالية من السوائل مطبوع عليها.

- «بيبسي» سعة 350 سم3 تحتوى على آثار لحامض الهيدروكلوريك وهو من المواد الكاوية ويدخل في كثير من الأغراض المعملية والصناعية وله تأثير كاوي أكال على كل من الأنسجة والمنسوجات والمعادن والتأثير الكاوي الأكال يعتمد على درجة تركيزه ونوع الوسط الذي يسقط عليه.

- جركن بلاستيك أسود اللون سعة عشرون لتر يحتوى على كمية حوالي عشرون لتر من مادة السولار، وهي من المواد البترولية المعجلة للاشتعال.

- الزجاجات الواردة بالإحراز موضوع الفحص المحتواة على أي من مادتي الجـازولين أو السـولار (أو آثارهما) بالحالة الواردة عليها جـميعها يمكن أن تستخدم لإحداث حريق حال إشعال الفتيل الموجود بالفوهة وإلقائها على الأماكن أو الأغراض المراد إشعالها.

- عدد (9) نبلة حديد مزودة بإستيك مطاطي مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص.

- عدد (81) كرة حديدية بلية، مختلفة الأحجام تتراوح أقطارها ما بين 1.7 مم إلى 1.5 وكل منهم تستخدم على النبلة الحديدية في الاعتداء على الأشخاص.

- عدد (1) سلاح ابيض عبارة عن خنجر فضي اللون بنصل ذو حد واحد طوله 1605 سم وباختبار حده النصل تبين صلاحيته للاستخدام.

- عدد 8 أسطوانات DVD ماركة GIGAMA× بيضاء اللون تتضمن مجموعة من مقاطع الفيديو مجهزة بطريقة عرض إعلانية مرتبة ومتسلسلة بعنوان الحملة الشعبية ضد الانقلاب وكذا مجموعة أخرى من مشاهد الفيديو بعنوان الحركة الشعبية ضد الانقلاب.

- عدد 6 أسطوانات DVD ماركةSONY فضية اللون تتضمن مجموعة من مقاطع الفيديو مجهزة بطريقة عرض إعلانية مرتبة ومتسلسلة بعنوان الحركة الشعبية ضد الانقلاب.

- عدد 2 أسطوانة ملصق عليها صورة إعلانية يظهر بها الرئيس المعزول محمد مرسى بعنوان الحملة القومية لدعم الشرعية تتضمن مجموعة من مقاطع الفيديو مجهزة بطريقة عرض إعلانية مرتبة ومتسلسلة بعنوان الحركة الشعبية ضد الانقلاب.

- أسطوانة بيضـاء اللون من النوع DVD مدون عليها عبارة (A REVOLUTION IN CAIRO) تتضمن سرد لأحداث ثورة 25 يناير ناطقة ومترجمة باللغة الإنجليزية.

أقرأ أيضا: حيثيات «فض رابعة».. المحكمة تناشد رجال الدين بعدم ترك الشباب فريسة للمتطرفين

- أسطوانة ماركة SKC سعة 4.7 جيجا بتفريغها تبين احتوائها على مشهد  فيديو موضح به آثار تلفيات وتكسير وبعثرة بمحتويات غرف المستشفى علاوة على آثار دموية على كل من الحوائط والأرض بطرقات المستشفى، وتم تحرير عدد 20 لقطة ثابتة من مضمون مشهد الفيديو موضوع الفحص وطباعتهم رفق الحرز.

- أسطوانة مدمجة (DVD) ماركة (GIGAMA×) سعة 4.7 جيجا بتفريغها  تبين احتوائها على عدد (99) مقطع فيديو، عدد (50) صورة رقمية فوتوغرافية على خلفية أحداث فض إعتصامى رابعة والنهضة وبعضها لمظاهرات وتعطيل المواصلات وإشعال النار وشعارات ضد الجيش ومقاومة قوات الشرطة والجيش، وكذا مقاطع الفيديو بعض تسجيلات القنوات الفضائية لنفس الأحداث وتعليقات المحللين السياسيين والإعلاميين، وتم تحرير وطباعة عدة صور من مضمون مقاطع الفيديو موضوع الفحص رفق هذا التقرير وكذا من مجموع الصور الرقمية الفوتوغرافية بإجمالي (50) صورة فوتوغرافية 10×15 سم.

- عدد (4) أسطوانات كومبيوتر مُدمجة يبين إحتوائهما على أناشيد إسلامِيَّة وملفات فيديو عن (الحركة القومية ضد الانقلاب – انتهاكات المجلس العسكري بعد 25 يناير – شهيدات المنصورة – انتفاضة المصريين ضد الانقلاب – علماء المسلمين يستنكرون الانقلاب ضد الشرعية – شهداء النهضة ورابعة – حديث للإعلامي احمد منصور/ سرقة ثورة 25 يناير بالانقلاب – محمد البلتاجي من منصة رابعة العدوية والنهضة وعمليات الكر والفر مع المعتصمين – الصلاة على المتوفين بمسجد رابعة الذي تحول إلى مستشفى ميداني – حديث لأحد الأشخاص حول جرائم السيسى وعدم مبالاة المفتى وشيخ الأزهر – شبكة يقين وحديث د/ عبد الفتاح رزق ومؤتمر نقابة الأطباء حول الاعتداءات التي تعرض لها المصابين برابعة – تشييع جنازات الشهداء من احد المحافظات – حلقة نقاشية وحديث د.تهاني الجبالى / حول دستور مصر بعد 30 يونيو – مؤتمر كاثرين أشتون مع د/ محمد البرادعى – تغطية من قناة الجزيرة حول القنوات المصرية تتجاهل الهجوم على مؤيدي مرسى – حركة حماس تقول أن لديها وثائق تظهر وجود مؤامرة لتشويه صورة الحركة في الإعلام المصري – حديث عفيف كوجافى – الموقف الأوروبي من الأحداث الجارية – حول المعونة الأمريكية لمصر وحجمها – حديث مع الفريق احمد شفيق – خطبة الشيخ حافظ سلامة/ ضد الانقلاب بمسجد النور بالعباسية – حديث لمحمد العوا عن الدماء التي سالت في رابعة – أعضاء الالتراس يقررون الانضمام إلى معتصمي رابعة – حديث د.هشام قنديل /حول اللحظات الأخيرة قبل الانقلاب ).

- قرص صلب سعة 1000 جيجا يحتوى على مشهد فيديو قصير مصور عن طريق كاميرا مراقبة والساعة والتاريخ محرران نصاً باللغة الأجنبية أعلى المشهد ويتضمن ظهور عدد من الأشخاص يسيرون بصورة طبيعية داخل الطرقات الخاصة بالمستشفى.

- كاميرا رقمية ماركة CANON موديل EOS 5D سوداء اللون تحمل رقم مسلسل DS126201 تحتوى على كارت ذاكرة سعة 32 جيجا وبتفريغه تبين إحتوائه على عدد 418 صورة رقمية أبيض ×أسود تتضمن أشخاص يحملون شوم وعصى ويرتدون الخوذ يقومون بقطع الطريق العام بعد تكسير وإتلاف الرصيف وكذا تصاعد أدخنة أثناء فض اعتصام ميدان رابعة بدائرة قسم مدينة نصر أول، وتم نسخ جميع محتوى كارت الذاكرة من صور على أسطوانة مدمجة DVD رفق الحرز.

- كاميرا رقمية ماركة FUJIFILM موديل ×PRO1 سوداء اللون تحمل رقم مسلسل 22G02155 تحتوى على كارت ذاكرة سعة 2 جيجا وبتفريغه تبين احتوائه على عدد 196 صورة رقمية ابيض ×اسود و8 مقاطع فيديو تتضمن أشخاص يحملون شوم وعصى، ويرتدون الخوذ يقومون بقطع الطريق العام بعد تكسير وإتلاف الرصيف وكذا تصاعد أدخنة أثناء فض اعتصام ميدان رابعة، وتم نسخ جميع محتوى كارت الذاكرة من صور ومقاطع فيديو على أسطوانة DVD رفق الحرز.

- عدد (2) جسم من الفايبر اسود اللون طوله حوالي 13سم وقطره حوالي 4.5 سم وبفحصه تبين أنه عبارة مقذوف خاص بطلقة مسيله للدموع خارقه للنوافذ يتم إطلاقها من بندقية فيدرالي 1.5 بوصه وهي من المعتاد إستخدامها في قوات الأمن المركزي وعمليات فض الشغب وهي بالحالة الواردة عليها غير صالحة للإستخدام لسبق استخدامها، ومثل تلك النوعيات من الطلقات المسـيلة لـلدموع تحتوي الكبسولة الخاصة بها علي إحدى المواد المفرقعه البادئه كما يحتوي الظرف الخاص بها علي مادة البارود عديم الدخان كمركب تأخير ودفع.

- عدد 1 صديري واقي من الرصاص به فتحة دخول مقذوف ناري وآثار تلوثات دماء جاري فحصها معمليا وتم تحويلها لأداره الفحوص المعملية لفحصها.

- عدد 3 سترة واقية مما تستخدم في الألعاب الرياضية العنيفة كالتايكوندو.

- عدد 1 سترة من النوع المستخدم للطفو فوق المياه.

- عدد 28 قناع واقـي من الغازات «ماسكات» أحدهما محترق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا