نقص الحديد والحساسية أكثرها شيوعا.. تعرف على أسباب التهاب اللسان وتقرحه

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 02:00 م
نقص الحديد والحساسية أكثرها شيوعا.. تعرف على أسباب التهاب اللسان وتقرحه
التهاب اللسان - أرشيفية

تعتبر حالة «التهاب اللسان»  أو ما يعرف بـ«قرحة اللسان» من أكثر الحالات المرضية الشائعة بين الناس، خاصة وأن اللسان يعد أحد الأجزاء الحساسة بجسم الإنسان، وخلال السطور التالية نستعرض الأسباب التى تؤدى إلى التهاب اللسان، إلى جانب رصد أنواع الالتهاب حسب كل حالة..

 

التهاب اللسان

يعبر مصطلح «قرحة اللسان» عن الإصابة بتورم والتهاب فى اللسان، حيث يتغير لون اللسان فى تلك الحالة كما تتكون أشياء مختلفة على سطح اللسان، ويعتبر اللسان وهو أحد أجزاء جسم الإنسان، فهو عضو عضلي صغير داخل الفم يساعد فى مضغ الطعام وبلعه، كما أنه يساعد الإنسان على التحدث والنطق.

يتسبب التهاب اللسان فى العديد من الحالات إلى ظهور نتوءات صغيرة على سطح اللسان، والتى تختفي بعد تحسن الحالة، كما أن التهاب وتورم اللسان الشديد، خاصة فى حالة التورم والاحمرار يؤدى غالبا إلى الشعور بالألم الشديد، كما أنه قد يتسبب فى تغيير طريقة تناول المريض للطعام، أو النطق بالكلام.


أنواع التهاب اللسان

تتعدد أنواع التهاب وتورم اللسان حسب كل حالة، إلا أن أكثر الأنواع شيوعا بين الناس هى:


الالتهاب الحاد فى اللسان

يمكن القول بأن الالتهاب الحاد فى اللسان هو الالتهاب الذى يظهر فجأة على اللسان، وغالباً ما يكون له أعراض حادة، حيث يصاب الإنسان بهذا النوع من التهاب وتورم اللسان، بسبب الإصابة مسبقا بأحد أنواع الحساسية.


الالتهاب المزمن فى اللسان

يعتبر الالتهاب المزمن فى اللسان، هو الالتهاب المتكرر في اللسان، والذى قد يكون فى الأساس أحد أعراض الإصابة بحالة مرضية أخرى، حيث يلتهب اللسان نتيجة إصابة الإنسان ببعض الأمراض أشهر تلك التى تتعلق بمشكلات المعدة والأمعاء، وغيرها من الأمراض الأخرى.


الالتهاب الضموري للسان

يعرف الالتهاب الضموري للسان أيضا باسم «التهاب اللسان الصياد»، وتتسبب تلك الحالة المرضية فى حدوث تغييرات ملحوظة في لون اللسان وملمسه، كما يعطى هذا النوع من التهاب اللسان مظهرًا لامعا للسان.


أسباب الإصابة بالتهاب اللسان

هناك العديد من الأسباب التى تقف وراء إصابة الإنسان بالتهاب اللسان، منها:

ردود الفعل التحسسية

قد تؤدي ردود الفعل التحسسية تجاه بعض أنواع الأدوية أو المواد الغذائية أو المهيجات المحتملة الأخرى، إلى التهاب وتورم اللسان، حيث تشمل تلك المهيجات: معجون الأسنان، وبعض أنواع الأدوية الخاصة بعلاج ارتفاع ضغط الدم.


الإصابة بالأمراض

إن الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على جهاز المناعة قد تهاجم اللسان، فقد يتسبب «الهربس» البسيط، وهو الفيروس الذي يسبب تقرحات حول الفم، في الإصابة بالتهاب وتورم اللسان.


نقص الحديد

نقص الحديد في الدم أيضا قد يتسبب فى الإصابة بالتهاب اللسان، حيث ينظم الحديد عملية نمو الخلايا من خلال مساعدة الجسم على صنع خلايا الدم الحمراء، والتي بدورها تحمل الأكسجين إلى الأعضاء والأنسجة والعضلات، وقد يؤدي انخفاض مستويات الحديد بالدم إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين، وهو بروتين بكرات الدم الحمراء هام جدا لصحة العضلات ومنها الأنسجة العضلية باللسان.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق