iOS وأندرويد يضيفان مميزات جديدة لضعاف البصر والمكفوفين.. اعرف التفاصيل

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 04:00 ص
iOS وأندرويد يضيفان مميزات جديدة لضعاف البصر والمكفوفين.. اعرف التفاصيل
نظام التشغيل ios

لا تتوقف التكنولوجيا عن محاولتها المستمرة لتوفير الراحة لكل مستخدميها، حتى أن نظام iOS أبدى اهتماما ملحوظا بالمكفوفين وضعاف البصر منذ إطلاقه، ويبدو أن هذا شجع أندرويد على إصدار نظام تشغيل يضم عديد من الأدوات التي من شأنها مساعدة ضعاف البصر للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة.

* نظام التشغيل أندرويد

يوفر نظام التشغيل أندرويد نفس المميزات التي توفرها بيئة iOS، بعدما أتاح مميزات عديدة للمستخدمين، رغم أنه تعامل بشكل سيء مع المكفوفين في بداياته.

عدسات التقريب

وبحسب ما نشرته الموقاع المهتمة بالتكنولوجيا، أضاف iOS تطبيقات وأدوات لا تتوفر بشكل إفتراضس في نظام أندرويد، لكن يمكن للمستخدمين تحميلها من المتاجر الخارجية، التي تتيح للمستخدمين تكبير حجم الشاشة لرؤية كافة النصوص، إضافة إلى تحويل الهاتف لعدسة مكبرة لقراءة بعض النصوص الخارجية.

برنامج Talk back

وهي خدمة تساعد المستخدمين المكفوفين وضعاف البصر على التفاعل مع أجهزتهم، وتتيح لهم قراءة الأشياء المعروضة على الشاشة بكل سهولة، وتعد هذه الميزة مفيدة للغاية عند الرغبة في الوصول إلى محتوى معين، أو حتى عند الرغبة في معرفة المميزات التي توفرها أي خدمة على الهاتف الذكي.

كذلك فإن تشغيل ميزة Talkback، يقوم بتنشيط عناصر التحكم في الحركة بحيث يمكن للمستخدم استخدام الإيماءات بأصابعه، بالإضافة إلى ميزة قراءة المحتويات المختلفة من صفحات الويب بصوت عال

* نظام التشغيل  iOS

ميزة VoiceOver‏

وهو عبارة عن قارئ قائم على الإيماءات يتيح للمستخدمين الاستمتاع بجهاز أي فون دون النظر إلى الشاشة، فبعد تمكين ميزة VoiceOver، يمكن الضغط على زر القائمة الرئيسية ثلاثة مرات لتفعيل الوصول إلى VoiceOver، وهو يتيح الاستماع إلى كل ما يحدث على الشاشة بدءا من عمر البطارية إلى مَن يتصل بك، وحتى اسم التطبيق الذى تضع إصبعك عليه.

إيماءات VoiceOver

يمكن التحكم في VoiceOver باستخدام مجموعة بسيطة من الإيماءات، فيمكن اللمس أو سحب الإصبع حول الشاشة ليتحدث VoiceOver بما يتم عرضه في الوقت الحالي، كما يدعم VoiceOver لغة برايل ذات 6 نقاط و8 نقاط ضمن كل مستويات النظام، ما يسمح بإدخال لغة برايل مباشرة من دون الحاجة إلى استخدام لوحة مفاتيح برايل فعلية.

النص الديناميكي

عندما تُفعّل ميزة النص الديناميكى الأكبر على ايفون أو آيباد، يتم تكبير حجم النصوص لتسهيل القراءة فى تطبيقات مثل البريد والرسائل والإعدادات.

خاصية الإملاء

تتيح خاصية الإملاء التحدث بدلاً من الكتابة، فقط يضغط المستخدم زر الميكروفون في لوحة المفاتيح ويقول ما يريد كتابته، وسيقوم جهاز iPhone بتحويل هذه الكلمات إلى نص.

ميزة تسهيلات الشاشة

أما بالنسبة للمصابين بعمى الألوان، أو أي مشاكل أخرى في البصر، يمكنك ضبط إعدادات العرض في Mac أو iPad أو iPhone أو Apple TV، وذلك من خلال الاختيار بين مجموعة من فلاتر الألوان المعدة مسبقاً على iPhone أو iPad أو تخصيصها حسب حاجة المستخدم، كما يمكن عكس الألوان لتغيير النسب وزيادة التباين على الفور.

ميزة Zoom

هي أداة مدمجة قوية لتكبير الشاشة تسمح للمستخدم بتكبير جزء من شاشته بأضعاف حجمه الأصلى ليرى المحتوى بشكل أفضل، وهي تعمل على Mac وiPhone وiPad وApple TV وفي جميع التطبيقات المتوفرة فى App Store، ويمكن ضبط خيارات التكبير بين 100 و1500 فى المئة مع العديد من خيارات الترشيح في أي من طريقتي العرض.

نطق الشاشة

إذا وجدت صعوبة في قراءة النص الظاهر على جهاز iPhone، يمكنك استخدام ميزة نُطق الشاشة لقراءة الإيميل وiMessages وصفحات الويب والكتب.

عدسة تكبير رقمية

حيث تمتلك هواتف ايفون وأنظمة iOS، مكبر يعمل مثل عدسة تكبير رقمية، حيث تستخدم ميزة المكبر كاميرا جهاز iPad أو iPhone لتكبير حجم أى شيء تقوم بالإشارة إليه كى تراه بوضوح أكبر، كما يمكن استخدام الفلاش لتسليط الضوء على العنصر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة