صنع في مصر.. كيف يُخطط وزير النقل إنتاج عربات السكة الحديد وتصديرها لأفريقيا؟

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 10:00 م
صنع في مصر.. كيف يُخطط وزير النقل إنتاج عربات السكة الحديد وتصديرها لأفريقيا؟
الرئيس السيسى ووزير النقل
كتب محمد شعلان

تسير وزارة النقل في خطة تطوير شبكة السكة الحديد وتحديث أسطول العربات والقطارات بما يرضي القاعدة الشعبية في مصر، نظرا لاستخدام القاعدة الأكبر من المواطنين لمرفق السكة الحديد، وبجانب خطة التطوير تطرقت هيئة السكة الحديد مؤخرًا للحديث عن اقتحام مجال جديد ينعش سوق التجارة المصرية متعلقة بهذا المرفق الحيوي.

 

وأعلن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، في تصريحاته عن أنه بجانب عمل الوزارة على تطوير شبكات السكة الحديد في الوجه البحري والقبلي تعمل مصر على اقتحام مجال تصنيع عربات القطارات مما يدر الكثير من الدخل على الدولة المصرية، ويضع مصر في صدارة الدول الأفريقية المقتحمة لهذا المجال، ويحدث طفرة في مجال النقل بمصر.

 

تصنيع عربات القطارات

وأكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، في مداخلة هاتفية بقناة اكسترا نيوز، أن هيئة السكة الحديد  في أشد الاحتياج لتجديد أسطول الركاب، خاصة وأن العربات الحالية متقادمة للغاية وعربات الدرجة الثالثة يرجع عمرها لأكثر من 45 سنة، مشددًا على وجود إرادة سياسية لإصلاح ما أفسده الدهر من الأنظمة السابقة.

اقرأ أيضاً: بعد توجيهات الرئيس السيسي.. كيف استعدت وزارة النقل لتطوير السكة الحديد؟

 

وأشار الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إلى أن الفترة الماضية منذ عام 2014 شهدت محاولات ضبط شبكة السكة الحديد ومن ضمنها الوحدات المتحركة وتنفيذ أكبر صفقة استقدام عربات للركاب من روسيا وتضم 1600 عربة قطارات، مؤكدا أن هذه الصفقة من أضخم الصفقات التي أجرتها السكة الحديد في تاريخها.

اقرأ أيضاً: قطار التحديث يصل السكة الحديد.. تعرف على أضخم صفقة عربات تجهزها وزارة النقل

وتطرق الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إلى أنه بجانب الصفقة الكبيرة من عدد عربات القطارات، فأن مصر تتدرج الآن في هذا المجال لدخول مجال التصنيع، مشيرا إلى أن التحالف الروسي المجري في مجال توريد عربات القطارات سيساعد مصر في تصنيع العربات وسيتم البدء من خلال خط تجميع للعربات في مصر بمبادرة من اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي وسيكون التصنيع مشترك في مصنع 200 الحربي.

 

وأوضح الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن روسيا والمجر من رواد صناعة عربات القطارات وتوريدها، والأهم من توريد القطارات هو توطين هذه الصناعة في مصر ونقل تكنولوجيا صناعة العربات لمصر وبموجب هذه القرار ستستطيع مصر تصدير عربات القطارات إلى أفريقيا بالتعاون مع الشركة الروسية المجرية.

 

وكان قد أعلن وزير النقل هشام عرفات، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى روسيا تأتى لدفع عجلة التعاون فى مجال النقل والمواصلات بين البلدين، وقال عرفات فى مقابلة خاصة مع قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، "اكتمل العقد بين مصر والتحالف الروسى المجرى لإنتاج 1300 عربة للقطارات بقيمة مليار يورو، وهذا كان حلما بالنسبة لنا".

اقرأ أيضاً: استجابة لمبادرة الرئيس السيسي.. خدمات جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة بمشروعات مترو الأنفاق

وأكد وزير النقل أن شروط العرض الروسي المجري لتصنيع وتوريد العربات كانت أفضل، ليس فقط من ناحية السعر، ولكن فى التكنولوجيا والمتانة وتوطين الصناعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق