بعد توجيهات الرئيس السيسي.. كيف استعدت وزارة النقل لتطوير السكة الحديد؟

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 08:00 ص
بعد توجيهات الرئيس السيسي.. كيف استعدت وزارة النقل لتطوير السكة الحديد؟
هيئة السكة الحديد
كتب محمد شعلان

تولى وزارة النقل اهتماماً بالغاً بتطوير وتجديد هيئة السكة الحديد والمرافق المتهالكة بعد تكليفات الرئيس السيسى الواضحة لوزير النقل الدكتور هشام عرفات لإحداث ثورة في نظام الإشارات والبنية الأساسية في منظومة السكة الحديد في مصر.

تطوير السكة الحديد
وأكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، في حوار ببرنامج "المواجهة" مع الإعلامية ريهام السهلى على قناة اكسترا نيوز، أن تكليفات الرئيس السيسى واضحة حول أن منظومة السكة الحديد على أولويات أسس التطوير في وزارة النقل، وأن الفترة الحالية فى تطوير كامل وشامل في مجالات السكة الحديد وتطوير البنية الأساسية بالنسبة لنظم الإشارات وهندسة السكة وتطوير المحطات.
 
وأشار المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، إلى أن الهيئة تعمل على تطوير شامل لـ1000 كيلو سكة بالنسبة لمنظومة الإشارات، مفيدا بتنفيذ مشروعات عالمية عملاقة لتطوير نظم الإشارات من الإشارات الكهربائية العادية والميكانيكية إلى نظم إلكترونية حديثة.
 

مشروعات السكة الحديد
وأوضح أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن هذا النظام من التطوير يقلل من تدخل العامل البشرى في التشغيل بالنسبة لنظم الاشارات، ويحقق زيادة عدد القطارات بتقليل فترة التقاطر بين القطارات وبعضها يحقق نظام أمان كامل بالنسبة لمسير القطارات.
 
وقال المهندس أشرف رسلان، إن التطوير شامل الخطوط الرئيسية وتضم القاهرة الاسكندرية بطول 208 كيلو وتعمل به شركة اسبانية، وخط بنها بورسعيد بطول 214 كيلو، بينما تشهد خطوط وجه قبلى تركيز لإحداث تطوير شامل كامل، مؤكدا أن هذه خطة كامل من الحكومة واستراتيجية مشاريع كاملة لتحديث السكة والإشارات والبنية الأساسية.
 
ونوه رئيس هيئة السكة الحديد إلى أن خطة التطوير بدأت منذ سنة وتنتهى في منتصف 2020 والجزء الثانى من التطوير يشمل الجرارات والعربات وصيانة للجرارات، والتعاقد على 1300 عربية يمثلون حوالى 45 % من أسطول العربيات فى السكة الحديد.
 
وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، افتتاح كوبرى قوص أعلى شريط السكة الحديد بقنا، بعد انتهاء هيئة الطرق والكبارى من تنفيذه بالكامل، وكوبرى قوص يربط شرق وغرب قنا، ويساهم فى القضاء على الاختناقات المرورية الناتجة على مزلقان قوص بخط سكة حديد القاهرة ـ أسوان، ويمتد بطول 110 أمتار، ووصلت تكلفته إلى حوالى 34 مليون جنيه.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق