تروس معطلة في ماكينة المحليات.. ماذا يفعل نواب المحافظين في أقاليم مصر؟

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 09:00 ص
تروس معطلة في ماكينة المحليات.. ماذا يفعل نواب المحافظين في أقاليم مصر؟
مجلس المحافظين- أرشيفية
ماجد تمراز

 

شهدت حركة المحافظين الأخيرة التي أجرتها الحكومة من أجل ضبط الكفة في المحليات، تولي 18 نائبا للمحافظين بعدد من المحافظات التي كانت قد فقدت عدد من النواب بسبب خروج عدد من هم من الخدمة أو توليهم منصب محافظ أو لأسباب أخرى مثل اتهام أحدهم بالحصول على رشوة، ولكن ما الهدف من وراء تعيين 18 نائبا في حركة واحدة؟ خاصة وأنها تعتبر أكبر حركة لتعيين نواب للمحافظين في تاريخ مصر الحديث.


تعيين نواب للمحافظ فى بعض المحافظات فقط

بعض المحافظات الهامة في مصر، تحتاج إلى وجود نواب للمحافظ، وخاصة في المحافظات التي تتسع مساحتها كمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية وغيرهم، والهدف من ذلك هو ضمان متابعة الأحياء ميدانياً، بل ومتابعة تنفيذ قرارات المحافظ التي تصدر لرؤساء الأحياء، ومتابعة العمل الميداني بشكل مستمر لرؤساء الأحياء في كل منطقة، كما أنهم ينوبون عن المحافظ في اتخاذ بعض القرارات ومنح بعض التأشيرات والتراخيص بشكل قانوني، لذلك فوجودهم هو أمر محوري ومهم في بعض المحافظات الكبيرة والحيوية لتسيير أمورها.


طبيعة كل محافظة تضع آلية تعيين النواب بها

طبيعة كل محافظة من المحافظات الكبيرة، هي التي تضع آلية تعيين نواب بها، فمثلاً في محافظة الجيزة، هناك نائب للمحافظ لشئون الأحياء، ويتولى متابعة الأحياء ومباشرة أعمالها الميدانية وآلية تنفيذ قرارات المحافظ بها، والتأكد من عدم واشغالات أو مخالفات وما شابه ذلك.

ووفقاً للآلية الخاصة بحافظة الجيزة، فإن هناك أيضاً نائب لمحافظ الجيزة لشئون القرى والمدن، والهدف هو متابعة كافة المدن التي تتبع المحافظة والتي توجد عند أطرافها وحدودها مع المحافظات الأخرى، ومهمته متابعة توصيل المرافق للأماكن التي يصعب وصولها إليه ومتابعة الإشغالات والمخالفات أيضاً، وكل منهما يعقد اجتماعاً دورياً مع كل مجموعة مسئول عنها، ويرفع تقريراً مفصلاً للمحافظ بما تم انجاز والعقبات التى واجهته.

أما في محافظة القاهرة، فآلية تعيين نائب المحافظ تختلف كثيراً، فوفقاً لتقسيمة أحياء محافظة القاهرة، فقد تم تقسيم المحافظة إلى 4 مناطق رئيسية شمال وشرق وغرب وجنوب، ولكل منطقة منهم يتم تعيين نائب للمحافظ، وتضم كل منطقة من المناطق الأربعة بمحافظة القاهرة، ما لا يقل عن 9 أحياء، يتابع مع رؤسائها نائب المحافظ كل القضايا الخاصة بهذه الأحياء، ويعقد اجتماعاً دورياً معهم لمتابعة مشكلاتهم والعقاب التي تواجههم ويرفع بها تقرير إلى المحافظ.


المحافظ يُنيب نوابه لمنح التأشيرات واتخاذ قرارات هامة

تتسع صلاحيات نائب المحافظ فى كثير من الأحيان إلى أن تصل إلى اتخاذ القرارات الهامة فى نطاق منطقته بدلاً عن المحافظ أو بالإنابة، ففى محافظة القاهرة مثلاً، يُنيب المحافظ نوابه فى المناطق الأربعة لمنح التأشيرات الخاصة بالتعليم والموافقة على عمليات البناء أو الهدم في بعض الأحيان، إلا لو كان الأمر مهما وحيوياً كهدم القصور أو البيوت الأثرية، فيرجع حينها إلى المحافظ مباشرة.

وخلال العامين الماضيين، لاحظ متابعى العمل المحلي بمحافظة القاهرة مدى تأثر أداء المحليات بالقاهرة لعدم وجود نائبين للمنطقتين الشمالية والجنوبية بعد تعين كلاً من اللواء أحمد ضيف صقر محافظاً للغربية واللواء السيد نصر محافظاً لكفر الشيخ، في حركة المحليات التي أعلنتها الحكومة منذ عامين، فقد ترك كل منهما المنصب وترك كل أعباءه لتلقى على المحافظ نفسه، ليُزيد ذلك من مشكلات المحليات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق