"ملوش رجلين".. كيف تعرف كذب محدثك من حركات العين والحاجب والأنف؟

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 10:00 م
"ملوش رجلين".. كيف تعرف كذب محدثك من حركات العين والحاجب والأنف؟
شخصية كاذبة
كتب مايكل فارس

الكاذبون يتفننون فى إخفاء كذبهم، لديهم طرقهم الخاصة لإظهار عكس ما يبطنون، حتى لا يكتشفهم أحد، إلا أن علم البرمجة اللغوية العصبية استطاع فك "لوغاريتمات" اولئك الكاذبين من تعبيرات وجوهمم وحركة أعينهم، فلا تنخدع بسهولة بكلامهم المعسول والأسلوب اللبق، فهؤلاء يستخدمون مبدأ "السم فى العسل".

الحاجب

وبحسب تقنيات علم البرمجة اللغوية العصبية، كل ماعليك هو  رصد التعبيرات الصغيرة للوجه، وهى التعبيرات التي تظهر في وجه الشخص لجزء من الثانية وتكشف فى الوقت ذاته إحساسه الحقيقي الذي يحاول إخفاءه بالكذب، وهناك بعض الشخصات تستطيع رصد هذه التعبيرات، ولكن أي شخص  يمكنه تعلم طريقة كشفها بسهولة مع الوقت، وهذه التعبيرات الدقيقة في هيئة شعور بالانزعاج، وتظهر على الكاذب خلالها بأن يميل الحاجبان حيث يحركها صعودًا نحو منتصف الجبين، مما يؤدي إلى ظهور خطوط قصيرة على الجبهة.

شخصية كاذبة
شخصية كاذبة

الجفن

وعليك أيضا مراقبة حركة  الجفنين لأي شخص، ستجد أنهما يميلان إلى الانغلاق أطول من المعتاد عند رؤية أو الاستماع إلى شيء لا يفضله أو يحب الاستماع له، ولكن هذه التعبيرات دقيقة جدا وسريعة أيضا، وعليك رصدها جيدا للتأكد منها.

اقرأ أيضا:أعرف الكذاب وعلم عليه .. بينسى الحكاية وبيستمتع بأحاديثه المختلقة

الأنف والفم

الكثير من الكاذبين حين يحاولون إخفاء كذبهم ستجدهم إما لمسوا أنفهم أو حاولوا تغطية فمهم، وهذه الحركة بسبب  اندفاع الأدرينالين إلى الشعيرات الدموية الأنفية مما يولّد رغبة شديدة في حك الأنف، وبالنسبة للأنف فيميل الكاذب إلى تغطية فمه بإحدى يدية، أو وضعها بالقرب منه، بسبب أن الكذب سيجعل حركة فمه متوترة، حيث  يشعر بالضيق من الحديث فيحاول إخفاء ذلك .

العين

عليك أن تلاحظ جيدا حركة عين الشخص فعلم البرمجة اللغوية البصرية قسم حركة العين إلى شقين النظر للأيمن أو للأيسر، فى حال كانت النظرة بالعين نحو الأيمن فهذا معناه يتخيل أو يختلق موقف لأن هذه الحركة ترتبط بالفص الأيمن للمخ والمسؤولة عن حاسة التخيل.

حركة العين
حركة العين

لذا فالكاذب سينظر لهذه الجهة حين يحاول اختلاق موقف لم يحدث، أما إذا كانت حركة العين للأيسر فهذا معناه يتذكر موقف أو حدث ما، لأن الحركة للأيسر مرتبطة بالفص الأيسر للمخ وهى المسؤلة عن التذكر والمنطق .

أنماط التفكير من حركة العين
أنماط التفكير من حركة العين

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق