«روائع آثار المملكة عبر العصور».. هكذا تحكي مصر تاريخ السعودية في 2019 (صور)

الأحد، 04 نوفمبر 2018 06:00 ص
«روائع آثار المملكة عبر العصور».. هكذا تحكي مصر تاريخ السعودية في 2019 (صور)
آثار السعودية

 

«روائع آثار المملكة عبر العصور».. أحد أهم المعارض السعودية العالمية، والذي تعتمد عليه المملكة في تسويق آثارها التي تمثل التراث الحضاري لها في العديد من الدول لإطلاع العالم على ذلك الإرث الحضاري، ويض 400 قطعة نادرة تمتد من العصر الحجري القديم إلى العصور السابقة للإسلام، ثم حضارات الممالك العربية المبكرة، والوسيطة والتأخرة، وحتى الفترة الإسلامية، ثم نشأة المملكة العربية السعودية.

1

اقرأ أيضا: في يومه الأول.. «دافوس الصحراء» يوجه صفعات لأعداء السعودية

بدأ المعرض في الانطلاق عام 2010 بـ13 مدينة أوروبية وأسيوية وأمريكية، وذلك بالإضافة إلى محطته الداخلية بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي في الظهران، ويستضيف متحف اللوفر أبوظبي المعرض خلال الفترة من 7 نوفمبر وحتى 16 فبراير عام 2019، ومن المقرر أن تستضيفه مصر في النصف الثاني من نفس العام.

2

اقرأ أيضا: فرص النمو في الأسواق العالمية.. ماذا حدث بالجولة الثانية من مبادرة مستقبل الاستثمار بالسعودية؟

وتولدت فكرة معرض «روائع آثار المملكة عبر العصور»، عام 2006 تنفيذا لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل عبد الله بن عبدالعزيز، وبناء على اقتراح الرئيس الفرنسى الأسبق جاك شيراك خلال افتتاحهما معرض روائع من الفنون الإسلامية الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمتحف الوطني بالرياض.

3

اقرأ أيضا: «اللي بيته من قزاز ميحدفش الناس بالطوب».. تركي الفيصل يوجه رسائل شديدة اللهجة لأعداء المملكة

الإرث التاريخي، والآثار التي تمتلكها المملكة العربية السعودية، والتي تؤرخ ثقافات قديمة، وحضارات متعاقبة على مر العصور، هي التي شكلت تلك الأهمية التي يحظى بها المعرض، ولكون تلك الثروات الأثرية قد تكون غير معروفة بشكل كبير في عدد من دول العالم، كان من الضروري تعريف جميع دول العالم بتراث المملكة ودورها الرائد في الحضارة الإسلامية.

4

ونجح ««روائع آثار المملكة عبر العصور»» في عرض عدد كبير من القطع الأثرية المتنوعة ذات القيمة الاستثنائية لأول مرة  خارج أراضي المملكة، امتدادا لحضور المملكة العالمي ومكانتها الإسلامية باحتضانها الحرمين الشريفين، وكذلك دورها الاقتصادي وتأثيرها في العلاقات الإنسانية انطلاقا من موقعها الجغرافي المميز الذي شكل محورا رئيسا في المجالات الثقافية والاقتصادية بين الشرق والغرب، وجسرا للتواصل الحضاري عبر العصور وبين العديد من حضارات العالم القديم.

6

 
5

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة