في يومه الأول.. «دافوس الصحراء» يوجه صفعات لأعداء السعودية

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 04:00 ص
في يومه الأول.. «دافوس الصحراء» يوجه صفعات لأعداء السعودية
الأمير محمد بن سلمان - أرشيفية
شيريهان المنيري

حدث كبير تشهد المملكة العربية السعودية الأيام الجارية، حيث بدء فعاليات الفصل الثاني من مبادرة مستقبل الإستثمار اليوم الثلاثاء، وسط حضور عربي ودولي ملحوظ.

وأعلنت وكالة الأنباء الرسمية السعودية، واس عن توقيع 25 مذكرة وإتفاقية بقيمة 212 مليار ريال سعودي ما يُقدر بـ56.5 مليار دولار أمريكي، خلال «دافوس الصحراء».

هذا إلى جانب لقاءات مميزة بين العاهل السعودي، الملك سلمان وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان بقادة من العالم العربي والإسلامي، في مقدمتهم ملك الأردن ونائب رئيس دولة الإمارات ولي عهد دبي، ورئيس وزراء باكستان ونائب رئيس وزراء إثيوبيا.

اقرأ أيضًا: خطاب أردوغان.. بين «الشو» الإعلامي واستهداف مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية

وجاء الحضور الملحوظ بفعاليات المبادرة السعودية على عكس ما حاولت المنابر الإعلامية التابعة لقطر وجماعة الإخوان الإرهابية الترويج له خلال الأيام الماضية، مستغلة حادث مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، وإعتذار عدد من المسؤولين والمؤسسات الأجنبية عن المشاركة في هذه الفعالية.

وفي صفعة قوية وجهت لعدد من هؤلاء المعتذرين أعلن إعلاميون سعوديون عما قاله الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي للإستثمارات، كيريل ديمتريف بأن «السعودية شريك عظيم لنا في روسيا، وليس فقط في الاستثمار والنفط»، مضيفًا: «نحن معجبون جدًا برؤية السعودية 2030.. هذا التحول التاريخي حقًا ليس للشرق الأوسط وحسب بل للعالم كله».

اقرأ أيضًا: هل هناك علاقة بين اختفاء جمال خاشقجي ورؤية السعودية 2030؟

وفي حوار مع «روسيا اليوم»، كشف «دميتريف» اليوم الثلاثاء عن عدد من القطاعات التي تتطلع الشركات الروسية للإستثمار فيها بالمملكة العربية السعودية، وفي مقدمتا قطاع الطاقة، وقال: «نرى أن المؤتمر يعد نافذة مهمة للغاية إلى المنطقة، ويمكن للشركات الروسية خلال هذا الحدث أن تلتقي مع كبار رجال الأعمال من مختلف البلاد، ليس فقط السعودية»، مشيرًا إلى مشاركة أكثر من 3000 ممثلًا عن شركات من مختلف دول العالم.

وبحسب روافد إعلامية سعودية رسمية فإن مبادرة الاستثمار تركز على 3 محاور رئيسية، وهي الاستثمار في التحوّل، والتقنية كمصدر للفرص وتطوير القدرات البشرية. كما كشفت عن توقيع شركة «أرامكو» عدد من الاتفاقيات الههامة بقيمة تتجاوز 30 مليار دولار.

وأشار الأمير محمد بن سلمان بحسب «عكاظ» السعودية إلى نجاح الفعالية الاستثمارية، وقال: «المؤتمر عظيم.. مزيد من الناس ومزيد من المال».

هذا وتداول عدد من المغردين السعوديين مقطع فيديو يعكس مدى العلاقات الوطيدة بين الأمير محمد بن سلمان والحضور من العرب والأجانب، حيث حرصهم على التقاط صور «سليفي» معه. وهو ما رأه بعضهم بمثابة صفعة جديدة على وجه أعداء السعودية، ومن يحاولوا النيلّ من قادتها ولاسيما ولي العهد السعودي.

بدأت فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار«دافوس الصحراء» في العاصمة السعودية، الرياض الثلاثاء والتي من المقرر انتهاءها الخميس الموافق 25 من أكتوبر الجاري.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق