عناد طهران عرض مستمر.. 3 صواريخ إيرانية تهدد دول المنطقة وقلب آسيا وأوروبا

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 08:00 م
 عناد طهران عرض مستمر.. 3 صواريخ إيرانية تهدد دول المنطقة وقلب آسيا وأوروبا
صواريخ نووية
كتب محمد شعلان

يزداد عناد إيران يومًا بعد الآخر رغم دخول العقوبات الأمريكية الثانية الأشد قسوة حيز التنفيذ وتكبد الاقتصاد الإيراني خسائر فادحة لتعلق العقوبات بقطاعي النفط والطاقة بسبب الحصار الأمريكي، وتستمر إيران في تطوير أسلحتها وبرامجها النووية في تحدي يهدد مصير الدول المحيطة بالمنطقة والعديد من دول آسيا وأوروبا.

ورغم المطالب الأمريكية المستمرة لإيران بالتخلي عن أسلحتها التي تحمل رؤوس نووية للحفاظ على أمان المنطقة، تواصل إيران تحدي العقوبات الأمريكية يوم بعد الآخر وتستمر في تطوير منظومتها الصاروخية وعلى وجه الخصوص البالستية بعيدة المدى، لامتلاك ورقة ضغط تهدد أمن أوروبا بشكل متزايد مما يشكل تهديد للمنطقة والعالم.

وتمتلك إيران أكبر ترسانة أسلحة صاروخية وتطورها بشكل مستمر وتعد أكثر الترسانات الصاروخية تنوع في منطقة الشرق الأوسط مع احتوائها للآلاف من الصواريخ البالستية والقذائف قصيرة المدى والمتوسطة والعمل على تطوير القذائف بعيدة المدى، ومن أشهر أنواع الصواريخ الإيرانية:

الصواريخ قصيرة المدى

صواريخ قصيرة المدى يتراوح مداها ما بين 80 إلى 800 كيلو متر ومن بينها شهاب 1، وشهاب 2، وفاتح 110، وزلزال 1 و2 و3، وصاروخ قيام 1، وصاروخ ذو الفقار، وهذه الصواريخ كلها قادرة على ضرب دول مجاورة لإيران مما يهدد أمن الدول المحيطة.

اقرأ أيضاً: طهران تتحدى وواشنطن تصعد.. العقوبات الأمريكية على إيران إلى أين؟

الصواريخ البالستية متوسطة وبعدية المدى

هذه الصواريخ يتراوح مداها ما بين 1000 إلى 2000 كيلو متر ومنها شهاب ثلاثة وقادر وعماد، وتلك الصواريخ قادرة على الوصول إلى غرب آسيا وجنوب شرقي أوروبا.

الصواريخ الجوالة

هذه الصواريخ الجوالة تعرف بنوع "كروز" وتلك تعرف بما يزيد مداها عن 2500 متر، ومن أشهر أنواعها صاروخ سومار وهي قادرة على ضرب أهداف في وسط الصين أو ايطاليا وحتى بولندا في قلب اوروبا

منشأة شاهرود

بينما لا تمتلك إيران صواريخ باليستية عابرة للقارات قال خبراء صواريخ في تقرير لقناة سكاى نيوز إن منشأة "شاهرود" السرية الإيرانية ستساعد في تطوير نظام صاروخي عابر للقارات ما بين 5 إلى 10 سنوات من الان.

يذكر أن الجيش والحرس الثوري الإيرانيان، الاثنين الماضي، كشف عن منظومة مدفعية وصاروخية جديدة مضادة للأهداف الجوية، خلال المناورات المشتركة للدفاع الجوي الإیراني "الولاية 97"، وبحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية، أزيح الستار، عن المدفع المضاد للجو "سراج" من عيار 35 ملم، خلال المناورات المشتركة للدفاع الجوي الإيراني.

اقرأ أيضاً: نفط طهران مقابل الغذاء.. هل تتحدى إيران العقوبات الأمريكية وتستمر في تصدير الذهب الأسود؟

وأفادت الوكالة، أن هذا المدفع المضاد للأهداف الجوية يستخدم قذائف مطورة، ويتضمن رادارا ومنظومة بصرية جديدة، ومن الخطط التي نفذت في المناورات المشتركة لضرب الأهداف الجوية، استخدام عدد كبير من منظومات المدفعية المضادة للأهداف للجو إلى جانب المعدات الصاروخية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة