الأردن في اختبار مع الطبيعة.. منخفض جوي يهدد المملكة وضحايا جدد بسبب الأمطار

السبت، 10 نوفمبر 2018 01:00 م
الأردن في اختبار مع الطبيعة.. منخفض جوي يهدد المملكة وضحايا جدد بسبب الأمطار
سيول الأردن
محمد الشرقاوي

في حادث مأساوي جديد، بسبب التقلبات المناخية في المملكة الأردنية الهاشمية، لقى 3 مواطنين مصرعهم في منطقة ضبعة عمان، الجمعة 9 نوفمبر.

الحادث يأتي بعد أسبوعين من الحادث الأول والأكثر مأساوية أسفر عن 18 قتيلًا معظمهم من الأطفال و34 جريحًا فضلًا عن مفقودين، في منطقة الأغوار الجنوبية في البحر الميت.

وزيرة الإعلام الأردنية جمانة غنيمات، قالت في بيان إن الهطول الكثيف للأمطار في منطقة «ضبعة»، في الوقت الحالي، في إغلاق الطريق الصحراوي بالاتجاهين بعد أن غمرت المياه المنطقة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية بترا.

اقرأ أيضًا.. خميس الرعب في الأردن.. السيول الجارفة توقع 10 قتلى وتتسبب في إغلاق طريق عمان

وأضافت الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، إن السيول تسببت في وفاة 3 مواطنين (سيدتان وطفلة) وتوقف عددا كبيرا من السيارات في المنطقة بعد تعطل حركة السير بالمنطقة، وأنه تحركت طائرة استطلاع جوي لتمشيط المنطقة للوقوف على آخر تطورات الوضع بها.

وحذرت وزيرة الإعلام الأردنية من أن هطول الأمطار ما زال مستمرا، مطالبة المواطنين التعامل مع الحالة الجوية بمنتهى الجدية والحرص نظرا  لخطورتها وتوقع استمرارها خلال اليومين المقبلين. ولفتت إلى أنه تم تأمين 60 شخصا ونقلهم في مناطق آمنة من منطقه ضبعة، وأنه تم نقل 9 أشخاص إلى مستشفى النديم، مشيرة إلى احتمال أن يكون هناك وفيات.

وفي منطقة العقبة دعا رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة المواطنين إلى عدم الاقتراب من مجاري السيول والعبارات، لتصوير تدفق المياه حرصًا على سلامتهم ولإفساح المجال للأجهزة المختصة للتعامل مع الحالة الجوية كما ينبغي ووفق الخطط الموضوعة لذلك.

وتابع جاهزية كل من شركة تطوير العقبة وشركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانيء وشركة العقبة للنقل واللوجستيات للتعامل مع حالة الطقس المتوقعة عبر تجهيز كافة الآليات المناسبة للتعامل مع أي طارئ.

اقرأ أيضًا.. طوارئ في الأردن.. الملك عبدالله يتخذ إجراءات حاسمة لمواجهة التقصير في أزمة السيول

وكالة الأنباء الأردنية «بترا» قالت إن طرقا رئيسية بمدن أردنية تم إغلاقها بسبب ارتفاع منسوب المياه ، منها طريق «الحربية» بمحافظة الكرك، حيث تم إرسال آليات مجنزرة ولودرات وجرافات للتعامل مع سيول المياه لتغيير مجراها، لتمكين المزارعين والمواطنين القاطنين بالمنطقة من الانتقال إلى مناطق أكثر آمنا عن السيول.

ووقع الحادث الأول المأساوي في الأردن بمنطقة الأغوار في أواخر أكتوبر الماضي، وأعلنت وزارة الصحة الأردنية أن الحادث أسفر عن 18 قتيلا معظمهم من الأطفال و34 جريحًا فضلا عن مفقودين.

وقال الدفاع المدني الأردني إن السيول جرفت رحلة مدرسية في المنطقة ما أسفر عن مصرع أطفال وفقد العشرات، ومن وقتها أعلنت السلطات الأردنية، حالة الطوارئ فى العاصمة الأردنية بسبب المنخفض الجوى والسيول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق